صحافية مصرية تفوز ب"جائزة سمير قصير لحرية الصحافة"

> بيروت «الأيام» ا.ف.ب :

>
الصحافية المصرية دينا عبد المعطي درويش تتسلم الجائزة
الصحافية المصرية دينا عبد المعطي درويش تتسلم الجائزة
منحت "جائزة سمير قصير لحرية الصحافة" أمس الجمعة الى الصحافية المصرية دينا عبد المعطي درويش لمناسبة الذكرى الاولى لاغتيال الصحافي اللبناني الفرنسي,وتسلمت دينا عبد المعطي درويش (35 عاما) الجائزة وهي بقيمة 15 الف يورو من رئيس بعثة المفوضية الاوروبية في لبنان باتريك رينو، وذلك عن فئة "الصحافيين" لمقالة بعنوان "اقلام مقابل عضلات" نشرت في 10 كانون الثاني/يناير في الاسبوعية المصرية باللغة الفرنسية "الاهرام ابدو".

وتتناول المقالة العنف الذي مارسه رجال الشرطة ضد الصحافيين خلال الانتخابات المصرية الاخيرة. وعام 2005، تعرض خمسون صحافيا مصريا للعنف بحسب نقابتهم.

واختيرت رابحة الجائزة من لجنة تحكيم مؤلفة من تسعة اعضاء هم صحافيون متخصصون في العالم العربي واعضاء في منظمات غير حكومية عربية واوروبية.

كما منحت لجنة التحكيم جائزة ثانية بقيمة عشرة آلاف يورو للصحافي اللبناني حبيب بطاح (33 عاما) عن مقاله بعنوان "للتحقق من واقع الانتخابات زر مختارك المحلي" والذي نشرته صحيفة "ديلي ستار" اللبنانية باللغة الانكليزية في 18 حزيران/يونيو 2005.

ويتناول المقال الاقطاع السياسي والفساد والطائفية في النظام الانتخابي اللبناني.

وقال رينو خلال حفل تسليم الجائزتين بحضور سفراء دول اعضاء في الاتحاد الاوروبي في بيروت ووزير الاعلام اللبناني غازي العريضي وارملة سمير قصير الصحافية جيزيل خوري "هذه الجائزة ليست مجرد مكافأة، انها دعم لفعل الكلمة في وجه السلاح والبربرية".

وحيا السفير الاوروبي "اسم سمير قصير وحياته اللذين نريد ان نرسخهما في ذاكرة العالم العربي واوروبا كرمز من رموز النضال في سبيل هذه الحريات".

واغتيل قصير في الثاني من حزيران/يونيو 2005 في انفجار سيارته التي كانت متوقفة امام منزله في الاشرفية شرق بيروت.

وكان هذا الصحافي الذي شارك في تاسيس "حركة اليسار الديموقراطي"، احد ملهمي الحركة الشعبية والتظاهرات المناهضة لسوريا في اذار/مارس والتي سرعت في انسحاب القوات السورية من لبنان في نهاية نيسان/ابريل الماضي.

وهو لبناني الجنسية من ام سورية واب من اصل فلسطيني وكان يحمل ايضا الجنسية الفرنسية. وستمنح الجائزة باسمه كل سنتين في الثاني من حزيران/يونيو من المفوضية الاوروبية و"مؤسسة سمير قصير".

وتتمحور المسابقة حول دولة القانون وحرية الصحافة وهي مفتوحة امام جميع الصحافيين في الدول التسعة الواقعة جنوب البحر المتوسط والتي تقيم شراكة مع الاتحاد الاوروبي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى