اعتقال ناشط سني مسؤول عن تدبير اعتداءات ضد الشيعة في باكستان

> كويتا «الأيام» ا.ف.ب :

> اعلنت الشرطة المحلية أمس الجمعة انه تم في كويتا،جنوب غرب باكستان، اعتقال ناشط سني بارز يعتبر من مدبري اعتداءات اسفرت عن مقتل نحو مئة شيعي.

واوضح رئيس شرطة الاقليم شودري يعقوب لوكالة فرانس برس ان حبيب الله الناشط في مجموعة عسكر جهانقوي المحظورة التي تنفذ اعمال عنف طائفية ضد الاقلية الشيعية اعتقل مساء أمس الأول الخميس دون مقاومة في منزل ببلدة كويتا كبرى مدن بالوشستان.

وتتهمه الشرطة بالتورط في 28 اعتداء مناهضا للشيعة ارتكبت خلال السنوات الاربع الماضية في باكستان واسفرت عن سقوط مئة قتيل.

وشدد رئيس شرطة بالوشستان على انه تم رصد مكافأة بمليون روبية (14 الف يورو) لمن يدلي بمعلومات عنه.

واضاف "ان هذا الاعتقال مهم جدا وهو بمثابة ضربة تكبدها الارهابيون الذين يمارسون اعمال عنف طائفية".

وتعتبر السلطات الباكستانية ان مجموعة عسكر جهانقوي التي تاسست عام 1996 من انشقاق في مجموعة صباح الصحابة تقيم علاقات غير منتظمة بتنظيم القاعدة وتعتبر الاكثر تطرفا في الجماعات الباكستانية المناهضة للشيعة.

وقالت الشرطة الباكستانية ان ناشطين من المجموعة متورطين ايضا في خطف واغتيال الصحافي الاميركي دانيال بيرل في مطلع عام 2002 في كراتشي وفي اعتداءين بالسيارة المفخخة اسفرا عن مقتل 26 شخصا منهم 11 تقنيا فرنسيا في ايار/مايو وحزيران/يونيو 2002 في كراتشي ايضا,وحظر الرئيس الباكستاني برويز مشرف جماعة عسكر جهانقوي في الرابع عشر من اب/اغسطس 2001.

واسفرت اعمال العنف بين السنة والشيعة عن سقوط اكثر من اربعة الاف قتيل في باكستان منذ بداية التسعينات. ويمثل الشيعة ما بين 15 الى 20% من سكان باكستان الذين يبلغ عددهم 150 مليون 97% منهم مسلمون.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى