خامنئي يحذر من أزمة طاقة عالمية إذا ما هوجمت إيران

> طهران «الأيام» د.ب.أ :

>
المرشد الاعلى آية الله علي خامنئي
المرشد الاعلى آية الله علي خامنئي
حذر المرشد الاعلى للثورة الاسلامية في إيران أمس الأحد الولايات المتحدة من حدوث أزمة طاقة عالمية في حالة توجيه ضربة عسكرية للمواقع النووية الايرانية,وفي كلمة له بمناسبة الذكرى 17 لوفاة الزعيم الروحي الايراني آية الله روح الله الخميني قال المرشد الاعلى آية الله علي خامنئي: "إذا بدأتم (الولايات المتحدة) أي شيء (عسكري) ضد إيران فإن إمدادات الطاقة من هذه المنطقة ستتأثر بشدة".

وأضاف خامنئي أمام آلاف الايرانيين أمام ضريح الخميني بجنوب طهران: "إنكم (الامريكيون) لن تتمكنوا أبدا من ضمان إمدادات الطاقة من هذه المنطقة".

يذكر أن قسما كبيرا من صادرات العالم النفطية يمر عبر مضيق هرمز في الخليج والذي هددت إيران مرارا بإغلاقه إذا تعرضت منشآتها النووية للهجوم.

وأكد خامنئي الذي خلف الزعيم الراحل آية الله خوميني أن إيران لا تسعى وراء الاسلحة النووية وأن البرنامج النووي هو فقط للاغراض السلمية.

وقال آية الله صاحب الكلمة الاخيرة في كل شئون البلاد طبقا للدستور "إن إيران خلافا لامريكا لم تهدد مطلقا أي دولة ولم تبدأ أي انتهاك,نحن لم نكن أبدا دعاة حرب، نحن دولة ترغب في السلام وسلاحنا الوحيد هو الايمان وكفاح شعبنا".

وفي حين وصف الادارة الامريكية الحالية بأنها "أكثر إدارة غير محبوبة في التاريخ الامريكي" قال إن واشنطن أصبحت ضعيفة بسبب فشلها في العراق ومن ثم لم تعد في موقف يسمح لها بتهديد الدول الاخرى "وإيران على وجه الخصوص".

وقال خامنئي "لكن إذا كانت الولايات المتحدة لا تزال تخطط لتحقيق تهديداتها فأن الامريكيين سوف يرون الجانب الحاد من غضب الشعب الايراني.

وأتهم آية الله الولايات المتحدة وإسرائيل بمحاولة تشوية صورة إيران في العالم ولكنه قال إن الرأي العام العالمي لم يعد يتأثر بمثل تلك الحملات.

وقال خامنئي " إن دولة صاحبة سجلات في جرائم الحرب مثل الولايات المتحدة يجب ألا تنطق مرة أخرى بمصطلح حقوق الانسان".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى