الولايات المتحدة تشير الى مخاوف دول الخليج من برنامج ايران النووي

> الدوحة «الأيام» ا.ف.ب :

>
مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الاوسط ديفيد ولش
مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الاوسط ديفيد ولش
اشار مسؤول اميركي أمس الأحد الى مخاوف الدول الخليجية من التداعيات البيئية لبرنامج ايران النووي وجدد العرض الذي قدمته واشنطن للتباحث مع طهران اذا ما جمدت تخصيب اليورانيوم.

وقال مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الاوسط ديفيد ولش "يمكنني ان اتفهم عندما يقول الناس انهم قلقون على الخليج" بسبب الانشطة النووية الايرانية.

واضاف ولش في ختام لقاءاته مع مسؤولين قطريين "لا يملك الخليج موارد مائية (كافية). وستكون (دول الخليج) قلقة من احتمال تلوث" المياه.

وكان وزير الخارجية الاماراتي الشيخ عبد الله بن زايد ال نهيان اعلن أمس الأول السبت ان دول الخليج تخشى خصوصا "من حدوث تسرب نووي من المفاعلات النووية الايرانية الامر الذي يسبب كارثة بيئية كبيرة وتلوث مياه الخليج"، حيث توجد العديد من مصانع تحلية المياه التي تعتمد عليها هذه الدول كثيرا لتلبية حاجاتها بالمياه.

واعتبر ولش ان ازمة البرنامج النووي الايراني ينبغي حلها عبر المحادثات.

وقال "اعتقد ان المفاوضات المباشرة هي السبيل الوحيد لمعالجتها (...)"، طارحا كشرط مسبق للمباحثات غياب اي "نشاط نووي مشبوه" من قبل ايران.

وعرضت الولايات المتحدة المشاركة في مفاوضات بقيادة الدول الاوروبية حول البرنامج النووي الايراني اذا ما علقت طهران تخصيب اليورانيوم وهو ما رفضته طهران حتى الان.

وقال ولش الذي وصل الى قطر آتيا من الكويت، انه سيجري المزيد من المحادثات في الدوحة اليوم الاثنين قبل التوجه الى الاردن,وسيزور اسرائيل والاراضي الفلسطينية ومصر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى