قوات التحالف تقتل 22 مقاتلا في افغانستان

> كابول «الأيام» رويترز :

> قال الجيش الأمريكي إن قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة قتلت 22 مقاتلا في سلسلة من الغارات في جنوب وشرق أفغانستان.

وجاءت الغارات التي شنت الأسبوع الماضي في الوقت الذي بلغ فيه تمرد مقاتلي حركة طالبان أسوأ مراحله منذ أن أطاحت قوات تقودها الولايات المتحدة بالحكومة الإسلامية في عام 2001. وقتل نحو 400 شخص أغلبهم من المتشددين في شهر مايو ايار وحده.

وقال الكولونيل توم كولينز المتحدث باسم الجيش الأمريكي في مؤتمر صحفي في كابول أمس الأربعاء "الجيش الوطني الافغاني والشرطة وقوات التحالف يبدأون أكبر اشتباكات,زمام المبادرة معنا.. ليس مع طالبان."

وصعد مقاتلو طالبان هجماتهم في الجنوب في محاولة فيما يبدو لإضعاف إرادة حكومات الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي قبيل تسلم قوات حفظ السلام التابعة للحلف السيطرة على المنطقة من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة.

وقال عبد الوكيل كامياب وهو مسؤول أقليمي من الشرطة إن مهاجما انتحاريا قتل أمس الأربعاء عندما انفجرت سيارته على مسافة 30 مترا من مجمع يستخدمه مهندسون أتراك يشقون طريقا في اقليم غزنة جنوبي كابول.

وقال دبلوماسيون غربيون إنه في بعض المناطق التي تسودها التوترات وقعت أحداث شملت قيام قوات افغانية غير نظامية بحماية سكان القرى من ترويع مقاتلي طالبان لأن قوات التحالف وقوات الأمن الأفغانية لم تكن قادرة على ذلك.

وتضغط أفغانستان والولايات المتحدة على باكستان لبذل المزيد لوقف تسلل مقاتلي طالبان عبر الحدود.

وقال مارك لاتي المتحدث باسم قوات حلف شمال الأطلسي في كابول إن الوضع لا يزداد سوءا بل فقط أصبح أكثر تعقيدا.

واضاف في المؤتمر الصحفي نفسه "أعتقد أن الوضع أصبح أكثر صعوبة وأكثر تعقيدا مما كان عليه بسبب تصعيد الهجمات."

وتحظى افغانستان بالأولوية في عمليات الحلف وسيستكمل وزراء الدول الأعضاء في الحلف الذي يضم 26 دولة خطط زيادة عدد القوات من تسعة آلاف جندي إلى 17 الف خلال اجتماع يستمر يومين ويبدأ في بروكسل اليوم الخميس.

ويتوقع الحلف ارسال ستة آلاف جندي إلى الجنوب عندما يتسلم زمام الأمور في نهاية يوليو تموز لتحل محل قوات التحالف وقوامها ثلاثة آلاف جندي المتمركزة في منطقة تضم اقاليم هلمند وقندهار وارزكان وزابل.

وأفاد بيان للجيش الأمريكي صدر في وقت متأخر أمس الأول الثلاثاء إن القوات قتلت 13 مقاتلا في اشتباك في اقليم ارزكان الجنوبي في حين أصيب اثنان من جنود التحالف بجروح لا تهدد حياتهما.

وفي اقليم هلمند المجاور قتل خمسة مقاتلين في عملية نفذتها قوات التحالف في حين قتل اربعة مقاتلين في اقليمي زابل وبكتيكا. ولم يرد تعليق فوري من جانب طالبان على الغارات.

وقتل جنديان أمريكيان من قوات التحالف أمس في انفجار قنبلة على جانب طريق بشرق البلاد في حين قتل مهاجم انتحاري شاب من طالبان باقتحامه بسيارته الأجرة الملغومة رتلا من قوات التحالف مما أسفر عن إصابة ثلاثة جنود بجروح.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى