علي لاريجاني يؤكد على حق الدول الاسلامية في امتلاك الطاقة النووية السلمية

> القاهرة «الأيام» ا.ف.ب :

>
علي لاريجاني
علي لاريجاني
دعا كبير المفاوضين الايرانيين علي لاريجاني الذي بدأ أمس السبت زيارة تستغرق يومين لمصر الدول الاسلامية الى امتلاك الطاقة النووية السلمية كما فعلت ايران.

وقال لاريجاني، امين عام المجلس الاعلى الايراني للامن القومي للصحافيين اثر وصوله الى العاصمة المصرية ان "القضية النووية ترتبط بمستقبل جميع الدول الاسلامية لان موضوع الطاقة النووية السلمية يعود الى العالم الاسلامي لذلك نعتبر هذه القضية في الظروف الحالية موضوعا عاما رغم اننا اصبحنا في رأس الحربة (..) ومن المهم ان يسلك الجميع هذا الطريق".

والتقى لاريجاني اثر وصوله وزير الخارجية المصري احمد ابوالغيط وسيلتقيه مجددا اليوم الاحد، كما قال المتحدث الصحافي لوزارة الخارجية المصرية.

واضاف المتحدث ان المباحثات تناولت المستجدات الخاصة بأزمة الملف النووى الايراني في ضوء المقترحات التى قدمها خافيير سولانا الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خلال زيارته الاخيرة لطهران.

وقال المتحدث ان زيارة لاريجاني تهدف الى "شرح وجهة نظر بلاده ازاء القضايا الاقليمية وعلى رأسها الملف النووى الايراني".

وتدعو مصر الى ايجاد حل سلمي للملف النووي الايراني، مع تاكيدها عل ضرورة قيام شرق اوسط يكون خاليا من اسلحة الدمار الشامل.

وقال المسؤول الايراني انه سيبحث كذلك مع المسؤولين المصريين العلاقات الثنائية وسيلتقي الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى.

والعلاقات الدبلوماسية مقطوعة بين مصر وطهران منذ توقيع اتفاقات كامب ديفيد للسلام مع اسرائيل سنة 1979، وان كانت شهدت تحسنا خلال السنتين الماضيتين.

وقال عدد من القادة الغربيين ان امام ايران مهلة بضعة اسابيع لاعطاء ردها الرسمي لعرض الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن والمانيا الذي سلمه سولانا الثلاثاء الماضي الى طهران.

وضاعف المسؤولون الايرانيون في الايام الماضية التصريحات الرافضة لتعليق نشاطات تخصيب اليورانيوم الذي تطالب به الدول الكبرى.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى