اليابان واستراليا يلتقيان في مباراة متكافئة بكأس العالم

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات :

>
الانضباط التدريبي من أهم صفات المنتخب الياباني
الانضباط التدريبي من أهم صفات المنتخب الياباني
على استاد فريتز والتر بمدينة كايزر سلاوترن يلتقي المنتخبان الاسترالي والياباني اليوم الاثنين في افتتاح لقاءات المجموعة السادسة بالدور الاول لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2006 بألمانيا، في الوقت الذي يترقب فيه الجميع مباراة المنتخب البرازيلي مع نظيره الكرواتي في مواجهة صعبة بالفعل في بداية رحلة المنتخب البرازيلي للدفاع عن لقبه ، وتمثل المباراة بين المنتخبين الاسترالي والياباني اختبارا حقيقيا للفريقين قبل مواجهة الفريقين الاصعب في المجموعة البرازيل وكرواتيا كما ستكون مؤشرا لما يمكن أن يفعله المنتخب الاسترالي في التصفيات والبطولات الاسيوية التي يواجه فيها فرقا مثل اليابان نظرا لانضمام الاتحاد الاسترالي للعبة إلى الاتحاد الاسيوي هربا من ضعف المنافسة في اتحاد أوقيانوسية. رغم أن معظم الاستراليين يرون أن مجرد تأهل منتخب بلادهم إلى نهائيات البطولة للمرة الاولى منذ 32 عاما هو إنجاز كبير في حد ذاته إلا أن وجود الهولندي جوس هيدينك على مقعد المدير الفني للفريق أصبح مصدر إلهام وقوة للاعبي المنتخب لتحقيق المزيد من الانجازات في كأس العالم بألمانيا. ولكن بخلاف الفريق الاسترالي الذي شارك في نهائيات كأس العالم 1974 بألمانيا فإن المنتخب الاسترالي الحالي يتمتع بخبرات عالمية وعلى أعلى المستويات وقادر على تحقيق النتائج الايجابية. ويأمل المنتخب الاسترالي في تحقيق ما هو أفضل من الفوز بنقطة واحدة مثلما فعل في بطولة كأس العالم 1974 إلا أن مهمته لن تكون سهلة خاصة مع صعوبة المجموعة السادسة. ولكن قد تنجح أستراليا بالفعل في تحقيق بعض المفاجآت خلال الدور الاول من كأس العالم بألمانيا بقيادة قائد الفريق ومهاجمه مارك فيدوكا الذي ساعد فريقه الانجليزي ميدلزبره على التأهل لنهائي بطولة كأس الاتحاد الاوروبي بالموسم الماضي ومعه الهداف الموهوب هاري كيويل لاعب ليفربول الانجليزي وتبدو مباراة الفريق مع اليابان أفضل فرصة لتحقيق مفاجأة. ويعتبر ماركو بريشيانو لاعب بارما الايطالي صانع الالعاب الرئيسي بخط وسط أستراليا كما يلعب بريشيانو في أحيان كثيرة دور المنقذ لمنتخب أستراليا وهو ما حدث عندما سجل الهدف الذي قاد إلى ضربات الجزاء الترجيحية في مباراة الاياب بالدور الفاصل أمام أورجواي. ورغم خروجهم من الدور الاول لبطولة كأس القارات في العام الماضي إلا أن اللاعبين الاستراليين نجحوا في نيل إعجاب الجماهير الالمانية في تلك البطولة بفضل أدائهم الجذاب وعرضهم الرائعين ، ولكن غير المثمرين.

لحظة تأهل استراليا إلى كأس العالم .. لحظة لن تنسى والأمل في التكرار
لحظة تأهل استراليا إلى كأس العالم .. لحظة لن تنسى والأمل في التكرار
والامر الوحيد الذي قد يعيق تقدم أستراليا في البطولة الحالية هو تعدد حالات الاصابة بصفوف الفريق. ورغم شفاء معظمهم الا أن مستوى أداء هؤلاء اللاعبين وقدرتهم على استعادة مستوياتهم السابقة مازال محل شك. وقد يؤثر قرار هيدينك بالموافقة على تولي تدريب المنتخب الروسي بعد نهائيات ألمانيا على أعضاء المنتخب الاسترالي .. أما المنتخب الياباني فمنذ تقديم دوري المحترفين باليابان عام 1993 وحمى كرة القدم تجتاح اليابان. ومع وجود النجم البرازيلي السابق زيكو في منصب مدرب المنتخب الياباني الاول فلا ينتظر أن تصل اليابان لنهائيات كأس العالم بشكل منتظم فحسب بل وأن تقدم عروضا تبرز أسلوبها المتميز ونشاطها وحيويتها في البطولة العالمية أيضا. ونجحت اليابان في الوصول للدور الثاني لبطولة كأس العالم السابقة التي استضافتها على أرضها بمشاركة كوريا وذلك بقيادة نجميها هيديتوشي ناكاتا وجونيتشي إيناموتو.

لكن الانجاز سرعان ما توارى في الظل وراء إنجاز كوريا الجنوبية التي تأهلت للدور قبل النهائي من البطولة نفسها ورغم خيبة الامل التي أصيبت بها اليابان في 2002 نظرا لان معظم توقعات النقاد كانت ترشحها لتحقيق إنجاز أكبر من إنجاز الكوريين الا أن المنتخب الياباني نجح في تجميع شتاته سريعا ليتأهل إلى نهائيات كأس العالم 2006 بألمانيا في ثالث مشاركة له على التوالي بالنهائيات. ورغم أن مشواره بالتصفيات لم يسر بالسلاسة التي كانوا يريدونها الا أنهم نجحوا في اعتلاء قمة مجموعتهم بالتصفيات الاسيوية التي كانت تضم إلى جانبهم إيران والبحرين وكوريا الشمالية ليحجزوا مكانهم بكأس العالم. ولا شك أن زيكو الذي لعب للمنتخب البرازيلي في بطولتي كأس العالم 1982 بأسبانيا و1986 بالمكسيك ستكون لديه مشاعر مختلطة عندما تواجه اليابان التي تلعب تحت قيادته منتخب بلاده البرازيل في مباراتهم الاخيرة بدور المجموعات في 22 يونيو بدورتموند.

المدرب البرازيلي (زيكو) ومواطنه سانتوس في لحظة تفكير في ما هو قادم
المدرب البرازيلي (زيكو) ومواطنه سانتوس في لحظة تفكير في ما هو قادم
استراليا-اليابان: التشكيلتان المحتملتان

في ما يلي التشكيلتان المحتملتان لمنتخبي استراليا واليابان اللذين يلتقيان اليوم الاثنين في كايزرسلوترن ضمن الجولة الاولى من منافسات المجموعة السادسة من نهائيات كأس العالم لكرة القدم:

- استراليا: شفارتسر- ايمرتون ومور ونيل وتشيبرفيلد- سكوكو وغريلا وكاهيل- كالينا وستيريوفسكي- فيدوكا

- اليابان: كاواغوتشي- تسوبوا وميياموتو وناكازاوا- كومانو وفوكونيشي وناكاتا وسانتوس- ناكامورا- تاكاهارا وياناسيساوا

الحكم: المصري عصام عبد المنعم

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى