المهاجم الفرنسي تريزيجيه : عدم الفوز بلقب كأس العالم سيكون فشلا لفرنسا

> «الأيام الرياضي» متابعات:

>
المهاجم الفرنسي ديفيد تريزيجيه
المهاجم الفرنسي ديفيد تريزيجيه
ربما يكون عمر المهاجم الفرنسي ديفيد تريزيجيه لاعب نادي يوفنتوس الايطالي لكرة القدم لم يتجاوز 28 عاما الا أن تريزيجيه نجح بالفعل في الفوز بكل ما هو موجود تقريبا من ألقاب. وإن كان المهاجم الفرنسي الشاب مازال يطمع في المزيد.

ويستعد تريزيجيه حاليا للمشاركة في ثالث بطولة كأس عالم مع منتخب فرنسا بعدما شارك في بطولة 1998 بفرنسا عندما فازت باللقب وبطولة عام 2002 التي خرجت فيها فرنسا من الدور الاول. ويسعى تريزيجيه من خلال مشاركته الثالثة بالبطولة العالمية الكبرى في تذوق طعم الفوز من جديد.

وفي مقابلته مع وكالة الانباء الالمانية (د ب أ) أكد تريزيجيه باقتناع كامل أن البطولة المقبلة "ستكون بطولة كأس عالم جيدة للغاية. ستكون بطولة ممتعة. وسيكون هدفنا الرئيسي بها هو الفوز".

ويخطف تريزيجيه انتباه المحاور عندما يتحدثان عن قرب. وذلك بفضل مظهره الجاد بدءا من رأسه المحلوق تماما ونزولا بملامح وجهه وصولا إلى ذقنه الصغيرة المحددة. ولكن عيناه تفتحان بشدة عندما يستمع أو عندما يتحدث الاسبانية بلكنته الارجنتينية التي تخرج من فمه على استحياء.

مع أن تريزيجيه أبعد ما يكون عن الاستحياء أو التردد أمام المرمى. فقد سجل 52 هدفا مع نادي موناكو الفرنسي في خمسة مواسم و98 هدفا مع يوفنتوس الايطالي في ستة مواسم إلى جانب 31 هدفا في 61 مباراة دولية خاضها مع المنتخب الفرنسي.

د ب أ : ما الذي يمكن اعتباره نجاحا وما الذي يمكن اعتباره فشلا بالنسبة لفرنسا في بطولة كأس العالم المقبلة ؟

تريزيجيه : "إن هدف المنتخب الفرنسي هو محاولة الفوز بلقب كأس العالم. أي أن عدم الفوز باللقب سيكون فشلا. وكما يقال في عالم كرة القدم إن الحصول على المركز الثاني أو الثالث أو الرابع يعني عدم الحصول على شيء. صحيح أننا تأهلنا لنهائيات البطولة بصعوبة بالغة. ولكن الفريق أعاد تسليح نفسه. ستكون مهمتنا صعبة ولكن هدفنا هو محاولة الفوز بكأس العالم".

د ب أ : كيف كانت تجاربك مع بطولة كأس العالم ؟

تريزيجيه : "كانت بطولة 1998 هي أول بطولة كأس عالم أشارك بها وكان من حسن حظي أنني فزت بها هذا بخلاف أنها كانت في فرنسا. أما في 2002 فقد خضت بطولة كأس عالم شديدة القسوة (عندما خرجت فرنسا من الدور الاول للبطولة دون أن تحرز هدفا واحدا)".

د ب أ : كيف تقيم المجموعة السابعة التي ستلتقي من خلالها بمنتخبات توجو وكوريا الجنوبية وسويسرا - الفريق الذي تعادلتم معه مرتين خلال التصفيات المؤهلة لكأس العالم؟ تريزيجيه : "إنه (المنتخب السويسري) منتخب نعرفه جيدا. حيث يبدو أننا نلتقي سويا كل عامين تقريبا. ونحن أشبه بالاسرة الصغيرة. نعرف أن المباراة الاولى ستكون مصيرية. فإذا استطعنا الفوز بمباراتنا الاولى فربما نصبح أكثر هدوءا وسنكون في حالة ذهنية أكثر إيجابية في بقية مبارياتنا".

"ولكننا لا نعرف الكثير عن الفريقين الاخرين - توجو وكوريا الجنوبية - ولذلك يجب علينا أن نشاهدهما بعناية. ونحن نتمتع بالخبرة في هذا الامر. ففي 2002 لعبنا مع السنغال وهو فريق لم يكن أحد يعرف شيئا عنه وقد هزمونا. ولكن هذه المرة سننزل أرض الملعب بعقلية مختلفة. سنكون متعطشين للفوز بالمباراة".

د ب أ : لقد عاد المخضرمون أمثال زين الدين زيدان وكلود ماكيليلي وليليان تورام لصفوف منتخب فرنسا. كيف ترى مستوى المنتخب الفرنسي حيث يبدو أنكم تمرون بمرحلة عصيبة؟.

تريزيجيه : "أرى أن حظ المنتخب الفرنسي قد تغير بالفعل. هذا بالاضافة إلى حدوث تغييرات في الفريق وهو أمر طبيعي بالنسبة لأي منتخب آخر. فقد ذهب لاعبون وجاء آخرون. كما جاء مدرب جديد وبالتالي فقد تعدل نظام لعب الفريق. ولكن الشيء المؤكد أن فرنسا ستبذل أقصى ما في وسعها ببطولة كأس العالم المقبلة".

د ب أ : لم تخل ساحة المدرب الجديد رايموند دومينيك من النقد؟.

تريزيجيه : "جميعنا بحاجة إلى الوقت. فعندما يتغير اللاعبون والمدرب يكون الوقت ضروريا. ونحتاج فترة من التأقلم حتى نستطيع تنفيذ ما يريده المدرب. هذا بالاضافة إلى اللاعبين الذين عادوا للمنتخب مثل زيدان وماكيليلي. وهم لاعبون مهمون للغاية. وفي نهاية مرحلة التصفيات نجحنا في اعتلاء قمة مجموعتنا".

"كنا بحاجة إلى بعض الوقت لنفهم ما يريده المدرب الجديد. وبرغم أن ليس كل ما قاله كان صحيحا الا أننا لا نواجه أي مشاكل مع المدرب. لقد أدى مهمته على أحسن وجه وقد تأهلنا".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى