فوز مثير لاستراليا في الست دقائق الأخيرة على اليابان

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات:

>
الاستراليون قالوا أن الحكم المصري اعتذر لهم عن خطأ احتساب هدف اليابان
الاستراليون قالوا أن الحكم المصري اعتذر لهم عن خطأ احتساب هدف اليابان
سجلت استراليا 3 اهداف في الدقائق الست الاخيرة لتقلب تخلفها امام اليابان صفر-1 الى فوز مثير وتاريخي 3-1 هو الاول لها في المونديال أمس الاثنين في كايزرسلوترن في الجولة الاولى من منافسات المجموعة السادسة ضمن نهائيات كأس العالم لكرة القدم المقامة حاليا في المانيا وتستمر حتى التاسع من يوليو المقبل.

وهي المشاركة الثانية لاستراليا في النهائيات العالمية والاولى منذ 32 عاما وتحديدا منذ عام 1974 في المانيا بالذات.

ولم يستسلم المنتخب الاسترالي رغم تخلفه منذ الدقيقة 26 بهدف سجله سونشوكي ناكامورا، وتشبث بالامل حتى الدقائق الست الاخيرة التي سجل خلالها 3 أهداف عبر البديلين لاعب وسط ايفرتون الانكليزي تيم كاهيل (84 /اكرر 84/ و89) ومهاجم الافيس الاسباني جون الويزي (90).

ونال كاهيل شرف اول لاعب يسجل لاستراليا في النهائيات عندما ادرك لها التعادل في الدقيقة 84 لان بلاده خرجت خالية الوفاض في مونديال 1974 دون ان تسجل اي هدف، لكنه لم يقف عند هذا الحد بل سجل الهدف الثاني بعد 5 دقائق قبل ان يوجه الويزي الضربة القاضية لليابانيين بتسجيله الهدف الثالث في الدقيقة الثالثة الاخيرة من الوقت بدل الضائع.

وسيرفع الفوز من معنويات الاستراليين قبل المواجهة مع البرازيل بطلة العالم، في 18 الحالي في الجولة الثانية، فيما باتت اليابان مطالبة بمراجعة اوراقها قبل مواجهة كرواتيا في اليوم ذاته.

وتلتقي البرازيل مع كرواتيا اليوم الثلاثاء في برلين ضمن المجموعة ذاتها في ختام الجولة الاولى.

وكانت المواجهة آسيوية مئة بالمئة على اعتبار ان استراليا انضمت الى القارة الصفراء اعتبارا من اغسطس الماضي.

وكانت اليابان اول منتخب يضمن تأهله الى نهائيات كأس العالم في المانيا، فيما كانت استراليا المنتخب الاخير الذي حجز بطاقته بتغلبه على الاوروغواي في الملحق الاوقياني الاميركي الجنوبي.

وفضل مدرب استرليا الهولندي غوس هيدينك اشراك نجم ليفربول الانكليزي هاري كيويل اساسيا من البداية وكذلك ماركو بريشيانو، واحتفظ بكاهيل على مقاعد الاحتياط قبل ان يدفع به في الشوط الثاني مكان بريشيانو بالذات لما شعر بحراجة الموقف رغبة في ادراك التعادل الذي تأخر، فحقق كاهيل والويزي ما عجز عنه كيويل وفيدوكا.

في المقابل لعبت اليابان بتشكيلتها الاساسية وكان لاعبوها افضل تنظيما على ارض الملعب والاخطر في الهجمات وكانت الاقرب الى تحقيق الفوز لولا غياب التركيز في الدقائق الاخيرة بالاضافة الى رعونة مهاجميها في ترجمة العديد من الفرص لزيادة الغلة في الشوط الثاني.

وتألق الحارس الياباني يوشيكاتسو كاواغوتشي في أكثر من مناسبة ونجح في الوقوف امام التسديدات القوية لفيدوكا وبريشيانو اغلب فترات المباراة قبل ان يستسلم في الدقائق الاخيرة.

وبدأ كاواغوتشي تألقه منذ البداية وفي مناسبتين بتصديه لتسديدتين للقائد فيدوكا داخل المنطقة (6)، وردت اليابان بتسديدة قوية لتسونيياسو ميياموتو من 20 مترا فوق المرمى (13).

وكاد ناوهيرو تاكاهارا يفتتح التسجيل عندما تلقى كرة من اليساندرو سانتوس وتلاعب بالمدافع سكوت تشيبرفيلد وسددها قوية زاحفة من 18 مترا مرت بجوار القائم الايمن للحارس الاسترالي مارك شفارتسر (22).

اللجنة الفنية أختارت كاهيل كأحسن لاعب في المباراة
اللجنة الفنية أختارت كاهيل كأحسن لاعب في المباراة
ومرة اخرى، تألق الحارس الياباني في الحفاظ على نظافة شباكه عندما تصدى لتسديدة زاحفة من حافة المنطقة لبريشيانو اثر تلقيه كرة بينية من فيدوكا (24)، وردت اليابان بهجمة منسقة انهاها ناكامورا بتمريرة عرضية من الجهة اليسرى داخل المنطقة خدعت الحارس الاسترالي شفارتسر الذي خرج لقطعها دون جدوى فعانقت شباكه (26).

وكاد كيويل يدرك التعادل مباشرة من تسديدة قوية من خارج المنطقة بعد مجهود فردي بيد ان الكرة لامست العارضة (27)، وارتبك دفاع استراليا بعد الهدف وكادت اليابان تضاعف الغلة في مناسبتين عبر تاكاهارا بيد انه تباطأ في الاولى (31)، وسدد كرة زاحفة مرت بجوار القائم الايمن لشفارتسر في الثانية (32).

وكاد بريشيانو يدرك التعادل من ركلة حرة من 20 مترا مرت بجوار القائم الايسر للحارس الياباني (41).

وحاولت استراليا تدارك الموقف في الشوط الثاني وأشرك مدربها كاهيل على حساب بريشيانو لكن دون ان يتغير اداء المنتخب الذي وجد صعوبة في اختراق الدفاع الياباني وهز شباك حارس مرماه المتألق كاواغوتشي.

وارتكب شفارتسر خطأ فادحا عندما خرج من عرينه وشتت الكرة باتجاه تاكاهارا الذي تباطأ في التسديد والمرمى مشرع فتدخل الدفاع وأبعد الخطر الى ركنية لم تثمر (59).ولعب هيدينك ورقة هجومية ثانية هي جوش كينيدي على حساب المدافع غريغ مور، وواصل الحارس الياباني تألقه وأنقذ مرماه من هدف التعادل بتصديه لتسديدة قوية زاحفة لفيدوكا من حافة المنطقة قبل ان يشتتها الدفاع (69).

ودفع هيدينك بورقته الاخيرة عندما أشرك الويزي مكان ويلكشير، بيد أن اليابان كانت قاب قوسين او أدنى من تعزيز تقدمها من هجمة مرتدة سريعة قادها كومانو من منتصف الملعب قبل ان يمررها الى تاكاهارا الذي سددها ضعيفة بين يدي الحارس شفارتسر (84).

ونجح كاهيل في إدراك التعادل مستغلا دربكة امام المرمى وخروجا خاطئا للحارس كاواغوتشي (85).

وكاد تاكاهارا يمنح التقدم لليابان بتسديدة قوية من حافة المنطقة مرت بجوار القائم الايسر للحارس شفارتسر (88) قبل ان يرد كاهيل بتسديدة رائعة من خارج المنطقة ارتطمت بالقائم الايمن وعانقت الشباك (89).

ونجح الويزي في اضافة الهدف الثالث من مجهود فردي توغل على اثره داخل المنطقة وسدد كرة زاحفة في الزاوية اليسرى في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع.

زيكو مستاء للخسارة
أعرب مدرب المنتخب الياباني لكرة القدم البرازيلي زيكو عن استيائه لخسارة فريقه امام استراليا 1-3 أمس الاثنين في كايزرسلوترن في الجولة الاولى من منافسات المجموعة السادسة ضمن نهائيات كأس العالم التي تستضيفها المانيا حتى التاسع من يوليو المقبل.

وانتقد زيكو بشدة لاعبيه الذين تراجعوا الى الدفاع بعدما تقدموا 1-صفر، وقال :"لم نفعل أي شىء بعدما تقدمنا"، مضيفا "حصلنا على فرصتين حقيقيتين للتسجيل من هجمتين مرتدتين، لكننا فشلنا في استغلالهما.

وتابع :"في كرة القدم عندما تفشل في استغلال فرص التسجيل فإن الامر يرتد عليك وتستقبل شباكك اهدافا وهذا ما حصل لنا».

وختم :"من الصعب هضم الطريقة التي نجحت بها استراليا في قلب تخلفها امامنا الى فوز".

اما غوس هيدينك مدرب استراليا فقال: "أعتقد بأن العدالة أخذت مجراها في المباراة" مؤكدا مرة جديدة بأن الهدف الياباني كان يجب الا يحتسب لوجود مخالفة على الحارس الاسترالي.

اما تيم كاهيل الذي دخل احتياطيا في الشوط الثاني وسجل هدفين من اصل ثلاثة فقد قال: "مجرد المشاركة في النهائيات تعني لنا الكثير، وبالتالي فإن الجميع يبذل جهدا كبيرا وهذا الفريق رائع لأنه لا يستسلم".

اختيار الاسترالي كاهيل نجما لمباراة بلاده مع اليابان
اختارت لجنة فنية تابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) اللاعب الاسترالي تيم كاهيل نجما للمباراة التي فاز فيها منتخب بلاده بثلاثة اهداف مقابل هدف واحد على نظيره الياباني ضمن المجموعة السادسة في نهائيات كأس العالم الثامنة عشرة لكرة القدم بالمانيا أمس الاثنين.

وجاء هذا الاختيار بناء على اداء كاهيل المتميز اثناء المباراة اذ أنه احرز اثنين من اهداف منتخب بلاده الذي تبوأ صدارة مجموعته اثر حصوله على نقاط الفوز الثلاث.

وقد احرز كاهيل الذي نزل بديلا لأحد زملائه في الدقيقة 53 من المباراة الهدفين في الدقيقتين 84 و89 من المباراة.

هدف الويزي الذي حسم المباراة في آخر لحظة
هدف الويزي الذي حسم المباراة في آخر لحظة
الاستراليون يقولون ان الحكم المصري اعتذر عن هدف مشكوك فيه
قال لاعبو منتخب استراليا ان الحكم المصري عصام عبد الفتاح الذي ادار مباراتهم امام اليابان أمس الاثنين في نهائيات كأس العالم اعتذر لاحتسابه هدفا مشكوكا فيه لصالح اليابان خلال المباراة التي انتهت بفوز استراليا 3-1 ضمن المجموعة السادسة .

وقال حارس مرمى استراليا مارك شوارتزر:

« ان الحكم المصري اعتذر لاحتسابه الهدف الذي احرزه الياباني شونوسوكي ناكامورا بعدما اصطدم اللاعب الياباني اتسوشي ياناجيساوا بحارس المرمى الاسترالي وأفقده توازنه في الوقت الذي دخلت فيه الكرة المرمى الخالي».

ووضع هذا الهدف الذي أثار احتجاجات كبيرة من جانب الاستراليين اليابان في المقدمة قبل ان يحرز الاستراليون ثلاثة اهداف لاحقا.

وقال الحارس الاسترالي :

"ارتكب الحكم خطأ لكن الكل يرتكب اخطاء وأعتقد انه كان جميلا منه ان يعترف بالخطأ وفيما عدا ذلك فأنا اعتقد أنه ادار المباراة بشكل لا بأس به بصفة عامة."

وأضاف الحارس :"قال بعد المباراة (لكابتن استراليا مارك فيدوكا) ان الله كان مع فريقه لان النتيجة جاءت في صالحنا في النهاية... بمعنى ان الهدف لم يؤثر على النتيجة النهائية للمباراة."

وأكد فيدوكا ان الحكم المصري تحدث اليه بعد المباراة عما حدث اثناء اللعب .

من جهة اخرى قال مدرب استراليا الهولندي جوس هيدينك ان الحكم كان محظوظا لأنه "في النهاية تحققت العدالة في هذه المباراة .. لقد كان مخطئا تماما بالنسبة للهدف" .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى