المدير العام لمكتب الأشغال العامة والطرق بمحافظة المهرة لـ «الأيام»:نطالب الجهات التي لها مواقع في المخططات بتسوير مواقعها حفاظاً عليها من البسط

> «الأيام» ناصر الساكت:

>
أحمد عيسى أحمد رعفيت
أحمد عيسى أحمد رعفيت
جهود ملموسة يبذلها مكتب الاشغال العامة والطرق بمحافظة المهرة، خاصة من حيث التخطيط وتنظيم حركة البناء وإنارة الشوارع وتفعيل دور الرقابة والتفتيش على الأسواق والأغذية وأعمال النظافة وإزالة الاستحداثات بالإضافة إلى الاهتمام بسفلتة الشوارع وشق طرقات وحدات الجوار واستكمال شبكة الطرقات الداخلية.. لكن هناك بالمقابل صعوبات ومعوقات عدة تواجه المكتب وتؤثر سلباً على تنفيذ خططه ومشاريعه.

«الأيام» التقت بالمهندس أحمد عيسى أحمد رعفيت، مدير عام مكتب الأشغال العامة والطرق بالمهرة وتناولت معه مجمل هذه الجوانب والإنجازات كما نقلت اليه تساؤلات بعض المواطنين للرد عليها.. تابعوا اللقاء التالي.

< كيف ترى واقع الاشغال العامة بالمهرة؟

- جيد جداً وفي تحسن ملحوظ كما تلاحظون، والحقيقة المهرة محافظة ريفية وتحتاج لجهود كبيرة وجبارة لنصل بها إلى الواقع الحضري المتطور، يعني نحن في مكتب الاشغال العامة بحاجة إلى تعاون جميع الجهات ومنها السلطة المحلية مادياً ومعنوياً - ولا شك هي قادمة على ذلك تدفعها حركة النهوض والتنمية الجارية في مختلف المجالات - على اعتبار أن الحركة العمرانية والسكانية والتنموية في توسع، ونحن نعمل وفق إمكانياتنا لإبراز المهرة بالصورة الجمالية التي تتلاءم وخصوصيتها وأهميتها كبوابة شرقية لليمن من حيث الاهتمام بمشاريع تحسين المدن وإنجاز المخططات وسفلتة الشوارع وإنارتها وأعمال التشجير وفق المواصفات الحضرية المطلوبة.

< وماذا عن نشاطات وعمل المكتب؟

- الحقيقة.. المهمة لم تعد مجرد إسكان كما كانت في السابق.. حيث أصبحت تندرج ضمن مهامنا مسؤوليات وأنشطة متعددة وكبيرة، ترتبط بحياة المواطنين واحتياجاتهم الاساسية.

وقد حققنا خلال الفترة الماضية سلسلة من الإنجازات في مختلف الجوانب سواء كان في تنظيم حركة الأسواق أو تنفيذ حملات الرقابة والتفتيش والنظافة أو شق وسفلتة الطرق والشوارع والإنارة والاهتمام بالتشجير وكذلك إنجاز المخططات وشق وحدات الجوار في مختلف المديريات وضبط المظاهر التي تشوه صورة المدينة، ونشاطنا أصبح في كل المديريات التسع عبر فروع المكتب ويعمل فيها (114) موظفا ما بين إداريين وفنيين ومهندسين وهناك العديد من المشاريع الاساسية والخدمية المنفذة والجاري تنفيذها.

< وما هي هذه المشاريع؟

- متعددة ومتنوعة وتخدم المواطن وحياته اليومية.. لدينا 17 مشروعاً جديداً يجرى العمل في تنفيذها موزعة بين المديريات وتبلغ تكلفتها الإجمالية اكثر من 142 مليوناً و820 ألف ريال وهي:

- بناء سوق مركزي عام بمدينة الغيظة، ومشروع تشجير وإنارة حديقة 22 مايو وشق طرقات وحدات جوار جديدة بالغيظة.

- بناء ثلاثة أسواق مركزية في كل من مديريات سيحوت وجوف والمسيلة، وفي مديرية شحن مشاريع تخطيط وشق وحدات جوار، وبناء سوق مركزي وصيانة طرق ترابية، وفي مديرية حات مشروع صيانة طرق ترابية، وفي مديرية منعر شق طريقين ترابيين في منطقتي هيجاري وأبليح، وفي مديرية قشن بناء سوق مركزي وتخطيط وشق وحدات جوار وهذه المشاريع تتراوح نسبة الانجاز فيها من 60-100% ومازالت قيد التنفيذ ، ولا شك أنها ستسهم في تحسين أوضاع المديريات وتنظيم حركة الأسواق فيها وتطويرها.

< ومشروع إنارة شوارع الغيظة - المرحلة الثانية - أين وصلت الأعمال فيه؟

- العمل جار في تنفيذه بصورة مستمرة وسيتم تركيب حوالي 300 عمود جديد، وبلغت نسبة الإنجاز فيه مرحلة متقدمة، وبحسب الاتفاق مع قيادة الوزارة فإنه سيتم كذلك تحديث وصيانة مشروع المرحلة الاولى من الإنارة من حيث تغيير الكشافات القديمة واللمبات المحترقة .. ومشروع المرحلة الثانية لإنارة شوارع مدينة الغيظة تبلغ تكلفته الاجمالية 71 مليون ريال بتمويل من وزارة الاشغال.

وبالمناسبة نحن نعاني عدم وجود رافعة تمكننا من القيام بصيانة الكشافات وتبديلها عند عطبها، ونأمل تزويدنا بالرافعة لأهميتها.

وللعلم فقد تم دعم المكتب مؤخراً من قبل الوزارة بسبع سيارات جديدة (قلاب) نوع هونداي وزعناها على المديريات بإشراف صندوق النظافة، بالإضافة إلى دعمنا بغرافة وشيول وجهاز لقياس المساحة وسيارة خاصة للمكتب، وهذه الآليات ساعدتنا كثيراً في إنجاز أعمالنا ومشاريعنا.

< وماذا عن مشاريع سفلتة الشوارع؟

- تم تنفيذ العديد من مشاريع السفلتة لشوارع مدينة الغيظة العاصمة، وعواصم المديريات حيث أصبحت شوارع الغيظة مسفلتة بالإضافة إلى سفلتة شوارع المطار وسفلتة الشوارع الداخلية لمدينتي شحن وسيحوت، وبلغت تكلفة هذه المشاريع نحو 893 مليوناً و732 ألف ريال بتمويل من وزارة الاشغال العامة.

وبالمناسبة سيبدأ قريباً تنفيذ مشروع شق وسفلتة 10 كلم من المطار إلى مبنى المحافظة الجديد بالغيظة على نفقة حكومة سلطنة عمان الشقيقة، والحقيقة للأشقاء العمانيين إسهامات كبيرة في تنفيذ المشاريع والخدمات لأبناء المهرة خاصة في مجال الطرقات يشكرون عليها.

وباعتبار التخطيط من الجوانب الفنية الهامة فقد اعتمدت لنا الوزارة 12 مخططا جديدا، منها سبعة مخططات تفصيلية لمدينة قشن مع المخطط العام وخمسة مخططات لمدينة حصوين مع المخطط العام، وتحديث المخطط العام لمدينة الغيظة وربطه بمنطقتي العبري ومحيفيف، واستكمال إعداد المخطط التفصيلي الاستثماري لمنطقة الورش الصناعية والحرفية على طريق ضبوت الساحلي.

النفق الأكبر بجبال فرتك (طريق سيحوت - نشطون الساحلي)
النفق الأكبر بجبال فرتك (طريق سيحوت - نشطون الساحلي)
أما الشق فقد تم شق مخطط رقم 212 ومخطط 213 بالغيظة وشق شارعين رئيسين في منطقة محيفيف، والعمل لا يزال جاريا في تنفيذ هذا المشروع.

< على ذكر مشاريع الطرق .. إلى أين وصلت الاعمال في إنجاز الطريق الاستراتيجي سيحوت - نشطون؟

- تم الانتهاء من تنفيذه، وافتتح رسمياً في الاحتفالات بذكرى العيد الوطني السادسة عشرة .. طبعاً الطريق حيوي واستراتيجي ويبلغ طوله 176 كم وتتخلله أربعة أنفاق عملاقة تخترق سلسلة جبال فرتك بطول أربعة آلاف متر، وقد زودت الانفاق بخدمات الإضاءة الكهربائية وشفاطات التهوية والخدمات الأخرى الضرورية، والطريق يربط مديريات الساحل ببعضها: المسيلة، سيحوت، قشن، حصوين والغيظة وكذلك حوف، وتبلغ تكلفته الإجمالية حوالي 11 مليار ريال وقد نفذ وفق أحدث التصاميم الهندسية من قبل شركة هوك العالمية. وفي إنجاز هذا الطريق الاستراتيجي، الذي قضى على معاناة المواطنين وفك عزلة المحافظة، استكمال للبنية التحتية لمشاريع الطرق بالمحافظة، حيث شهدت المهرة خلال السنوات الماضية إنجاز العديد من مشاريع الطرق، فقد أصبحت المديريات ترتبط فيما بينها بشبكة طرق حديثة تسهل على المواطنين حركة التنقل بسرعة ودون معاناة، وهذا بفضل اهتمام قائد المسيرة الاخ علي عبدالله صالح، رئيس الجمهورية حفظه الله، فهناك طريق الغيظة- حات - شحن الصحراوي (156 كم) ويربط مديريات الصحراء، وهذا الطريق بتمويل من سلطنة عمان الشقيقة وطريق حوف - الفتك - الغيظة (120 كم) وطريق عروم - فوجيت بالصحراء (50 كم) وطريق حوف - صرفيت الجيلي (10 كلم) وتبلغ تكلفة هذه المشاريع نحو ثلاثة مليارات و886 مليوناً و52 ألف ريال يمني، ولا تزال عجلة التنمية مستمرة في المهرة على اعتبار أن الطرقات شريان الحياة والدراسة جارية لتنفيذ طريق الغيظة - مرعيت الصحراوي عبر سيئون وادي حضرموت .. وفاتنا أن نذكر طريق شحن - رماه - ثمود الصحراوي الآخر.

< هناك شكاوى عدة من المواطنين عن تلاعب بعض المهندسين بمعاملاتهم ومماطلتهم؟

- ربما هناك من ضعاف النفوس من يتلاعب بمعاملات المواطنين ويتعمد تأخيرها .. لكننا لم نتسلم أي شكوى رسمية أو بلاغ من أحد، وأدعو الاخوة المواطنين لإبلاغنا عن أي تصرف كهذا وتحديد هوية الموظف لاتخاذ الإجراء الرادع ضده.. أما مجرد الكلام فلا.. نحن أبوابنا مفتوحة في قيادة المكتب للجميع وكذلك قلوبنا، ولن نتهاون أمام أي تصرف غير مسؤول يسيء الى سمعة المكتب الطيبة التي كسبناها من تعاملنا المبسط والسهل مع المواطنين.

< كيف تقيمون واقع صحة البيئة والبلديات؟

- قطعنا شوطاً كبيراً في هذا الجانب وهناك تحسن ملموس والنتائج جيدة، وتبذل إدارة صحة البيئة بالمكتب بقيادة المهندس منصور ردمان الشوافي جهودا طيبة ومتواصلة لخلق وعي بيئي وصحي لدى المواطنين وتنظيم حركة الاسواق، وذلك من خلال النزولات الميدانية وتنفيذ حملات الرقابة الصحية على الاسواق والمحلات التجارية وحملات النظافة والتفتيش وغيرها من الأنشطة.

وبلغة الأرقام بلغ عدد تراخيص فتح المحلات المصروفة601 ما بين تراخيص جديدة ومتجددة، وعدد البطائق الصحية للعاملين في المطاعم والبوفيات 73 بطاقة، وعدد المخالفات المحالة الى النيابة 54 وفي آخر حملتي تفتيش وإزالة تم تنفيذهما في مديرية الغيظة تم ضبط وسحب حوالي خمسة أطنان من المواد الغذائية التالفة، وجرى إتلافها وإحراقها بمقلب القمامة بحضور الجهات المعنية، كما نفذنا مؤخراً حملة نظافة استهدفت الشوارع وورش السيارات وأماكن تجمع الخردة وتم نقل هذه المخلفات الى خارج المدينة بهدف إظهار الغيظة بالصورة الجمالية اللائقة كعاصمة للمحافظة.

كذلك نفذنا حملة ضد البناء العشوائي والاستحداثات المخالفة والبسطات وتم إزالة كل المخالفات وإلزام الباعة بالنظام وتحديد المكان المناسب لهم بعيداً عن الشارع تجنباً لإحداث الاختناقات المرورية ومظاهر التشويه، وخلال الفترة الماضية تم صرف 236 رخصة ما بين رخص بناء وتسوير وتجديدات في وحدات الجوار.

أما حالات التوقيف للبناء بدون رخصة فبلغت 31 حالة مخالفة خلال الحملات، وتم توقيف المخالفين منهم عن طريق الإشعارات الكتابية ومنهم عبر الإحالة الى النيابة والأمن لاتخاذ الاجراءات.

والحقيقة اننا نعاني مشكلة البناء العشوائي ونحاول بقدر الإمكانيات المحدودة وقفها أو مكافحتها لخطورتها. وما لم يكن هناك تعاون ودعم مادي ومعنوي من السلطة المحلية وأجهزة الضبط معنا ستظل الظاهرة حاضرة وموجودة.

< ما هي الصعوبات التي تواجهكم؟

- نعاني صعوبات ومعوقات كثيرة.. أهمها شحة الاعتمادات المالية، وعدم توفر شئون قانونية لدى المكتب، والنقص في الكادر الصحي المؤهل والمتخصص في مجال صحة البيئة، ونطالب بتوظيف كوادر صحية متخصصة لتفعيل دور الرقابة الصحية على الاغذية في المحلات وتلك الواردة عبر المنافذ البرية والبحرية، فالمهرة حدودية وبها منافذ عديدة، كما أن عدم حجز مواقع الخدمات في المخططات المعتمدة من الجهات المختصة كالشرطة والصحة والتربية في المديريات يشجع قراصنة الأراضي على البسط العشوائي عليها، ونحن نطالب الجهات التي لها مواقع على المخططات بأن تعمل على حفر وتسوير مواقعها حفاظاً عليها، ونحن مستعدون لتسليمها المواقع، ونطالب بزيادة الاعتمادات الحالية للمكتب مقارنة بالمهام المناطة به وسنجري حصراً شاملا للمحلات التجارية ورصد كافة الأنشطة لكي نضع الربط المعقول للإيرادات المحلية والمشتركة في موازنات المكتب القادمة. كما نشدد على تعزيز الجانب القانوني لما من شأنه متابعة قضايا المكتب في المحاكم والمخالفات المحالة للنيابة والأمن وحسمها سريعاً.

والأمل كبير في أن يولي وزيرنا الجديد الشاب عمر الكرشمي هذه القضايا والهموم والمطالب أهمية خاصة والعمل على حلها.

وأقدم شكري للأخ المحافظ ناجي الظليمي ونائبه سالم نيمر على جهودهما معنا في مختلف المجالات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى