مدير إدارة المحافظات بمنظمة الدعوة الإسلامية في اليمن لـ «الأيام»:مجاعة طاحنة تعصف بالقرن الأفريقي وباب المساعدات الإغاثية مفتوح أمام اليمنيين

> «الأيام» محمد فضل مرشد:

> مدارس وآبار مياه ومساجد جميعها مشاريع خيرية نفذتها خلال الأعوام القليلة الماضية منظمة الدعوة الإسلامية عبر تبرعات اليمنيين لإخوانهم في قارة أفريقيا.

وحالياً ها هي منظمة الدعوة الإسلامية تتوجه إلى الشعب اليمني مجدداً لمد يد العون إلى إخوانهم في قارة أفريقيا، الذين تعصف بنحو 16 مليون نسمة منهم مجاعة طاحنة وظروف معيشية قاسية من الجفاف وانتشار الأمراض.

وعن منظمة الدعوة الإسلامية في اليمن وجهود الإغاثة تحدث إلينا الأستاذ شرف الدين عبدالحليم، مدير إدارة المحافظات بمنظمة الدعوة الإسلامية في اليمن.

< أستاذ شرف الدين عبدالحليم، مدير إدارة المحافظات بمنظمة الدعوة الإسلامية في اليمن هلا أعطيتمونا فكرة عن المنظمة؟

- منظمة الدعوة الإسلامية منظمة طوعية شعبية خيرية عالمية ليست حكومية أنشئت في عام 1980م ويضع سياساتها ويقوم بمراقبة أدائها مجلس أمناء برئاسة المشير (م) عبدالرحمن محمد حسن سوار الذهب، ويضم 60 عضواً و30 من الهيئات المراقبة من كافة الدول العربية من ضمنها اليمن وبعض الدول الأفريقية.

< ما هو نطاق عمل المنظمة؟

- تعمل المنظمة في قارة أفريقيا وتنفذ العديد من المشاريع والأنشطة الخيرية والإغاثية في كثير من دول القارة الأفريقية منها تنزانيا وفي زنجبار وموزنبيق وجزر القمر ونيجيريا والصومال، وتعمل على تدريس منهج البلد، إضافة إلى اللغة العربية والتربية الإسلامية، بالإضافة لتوزيع الإغاثة للشعوب المتضررة في تلك المناطق جراء الكوارث الطبيعية والحروب.

وفي العام الماضي وزعت المنظمة في دولة النيجر إغاثة بمليون دولار وأيضاً الآن تعمل على توزيع الإغاثة في القرن الأفريقي عموماً وفي الصومال وكينيا.

< ماذا عن مكتب المنظمة المنشأ حديثاً في محافظة عدن وكذا عن مكتبها الرئيسي في اليمن؟

- المنظمة مكتبها الرئيسي بالنسبة للجمهورية اليمنية فتح في عام 1986م في صنعاء بشارع حدة، وهو مصدق من الدولة وتم منحه صفة الرسمية. أما هنا في عدن فنحن بصدد افتتاح المكتب بصفة رسمية فيها بشارع أروى بكريتر واستأجرنا شقه وتم تأثيثها، وسيتم افتتاحه رسمياً قريباً.

< ما الذي تطمحون له من خلال تطوير أدائكم؟

- نحن نحرص على أن نصل إلى مناطق الجمهورية كافة حتى تقوم المنظمة بأداء رسالتها كاملة وأن نصل لكل اليمنيين في كل المحافظات وإيصال مطبوعات المنظمة وإيصال صوت المنظمة وإيصال القضايا التي تعمل فيها منظمة الدعوة الإسلامية في أفريقيا لكل الناس حتى يتجاوب الناس معهم. وتعودنا من اليمنيين تعاونهم مع المنظمة بصورة طيبة جداً قيادة وحكومة وشعباً.

< ما هي الشرائح التي تتوجهون إليها طلباً للمساعدات؟

- نحن نتوجه إلى شرائح المجتمع اليمني كافة رجالاً ونساءً ونطرح قضيتنا من خلال المساجد ونطرح قضيتنا للتجار مباشرة وللخيرين عموماً وفي المدارس والجامعات وكل شرائح المجتمع التي نوصل إليها قضايا المنظمة من غير استثناء.

< هل تواجهكم صعوبات في عملكم؟

- الحمد لله المنظمة إلى الآن لم تواجهها أي صعوبات، لأن المنظمة ومنذ أول يوم لها عملت على أن تكون في معزل عن الصراعات والخلافات المذهبية والحزبية وابتعدت عن كل هذه الصراعات، لذلك وجدت القبول من كل الشعب اليمني.

< ما هي الرسالة التي تريدون توجيهها إلى المجتمع اليمني؟

- أولاً نريد أن نوجه للشعب اليمني قيادة وحكومة وشعباً رسالة شكر وتقدير لوقوفهم معنا ومساندتهم للمنظمة وفتح المجال أمامها لتصل إلى كل القطاعات في المجتمع اليمني، بالإضافة إلى أننا نريد من الشعب اليمني مواصلة الدعم لإخوانهم في أفريقيا كما كان في السابق والارتباط دائما بإخوانهم هناك، لأن الكثيرين هناك في هذه اللحظة يموتون في الدول الأفريقية جوعاً وعطشاً ومرضاً.

< ممكن أن توضحوا لنا هذه الصورة؟

- الآن في أفريقيا، ومطبوعاتنا تحكي عن هذه المأساة - وفي كثير من دول أفريقيا وفي القرن الأفريقي وخصوصاً في الصومال وكينيا منطقة ضربها الجفاف 80% من الثروة الحيوانية تقريباً انتهت و16 مليون نسمة الآن يتعرضون لمجاعة طاحنة، لذلك نوجه رسالة عبر صحيفة «الأيام» وعبر كل الصحف في الجمهورية اليمنية أن يقف الشعب اليمني الآن مع هذه القضية وأن يغيثوا إخوانهم هناك.

< المساعدت هل هي محددة في صور معينة؟

- لا فالمنظمة تقبل كل المساعدات المادية والعينية ونفضل المساعدات المادية لسهولة النقل.

< إلى جانب المساعدات هل قمتم بتنفيذ مشاريع في الدول المنكوبة في أفريقيا؟

- المنظمة في أفريقيا أسست مدارس كثيرة في كثير من دول أفريقيا وقد أنشأت المنظمة الكثير من المؤسسات التعليمية ومنها حوالي 13 مدرسة في تنزانيا وزنجبار ونيجيريا والسنغال وموزنبيق وجزر القمر، وفي أوغندا وفي الصومال الآن هناك مدارس لمنظمة الدعوة الإسلامية تعمل على تدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية، بالإضافة لمنهج البلد، كما تعمل منظمة الدعوة على توزيع الإغاثة للمتضررين في أفريقيا، ولديها مؤسسات صحية في أفريقيا، وأنشأت الكثير من المستوصفات والوحدات العلاجية والمراكز الصحية في قارة أفريقيا، وبنت الكثير من المساجد في الكثير من دول أفريقيا وأيضاً حفرت آبار مياه الشرب، سواء آبار مياه الشرب العميقة أو السطحية، لأن الكثير من دول أفريقيا فيها مناطق تعتبر جافة تماماً، لذلك نحرص على حفر الآبار هناك.

< من يريد تقديم المساعدات إلى المنكوبين في أفريقيا عبر منظمة الدعوة الإسلامية إلى أين يتوجه بها؟

- للمنظمة أولاً حسابات بنكية في كل من البنك اليمني للإنشاء والتعمير وبنك التضامن الإسلامي وبنك سبأ الإسلامي، كما يمكن التواصل مع مكتب المنظمة في صنعاء على هاتف رقم: 240144 والذي يقع في شارع حدة بجوار عمارة الغراسي.

< ومتى سيتم افتتاح مكتبكم في عدن؟

- نأمل ذلك قريباً بعد الترتيبات، وحالياً انتهينا من تجهيز المكتب وسيفتتح قريباً إن شاء الله.

< كلمة أخيرة.

- أشكر اليمن قيادة وحكومة وشعباً على تعاونهم البناء واهتمامهم بقضية المنظمة الإنسانية ومساندتها ونسأل الله أن يتقبل منكم هذا العمل.

ونشكر الشعب اليمني على وقفتهم معنا في السابق ونقول له:

الباب مازال مفتوحاً لعمل الخير في أفريقيا من خلال بناء المدارس وحفر الآبار وتشييد المساجد ورعاية المشردين وكفالة الأيتام ورعاية العجزة والأرامل وتقديم كسوة العيد ونشر اللغة العربية والإغاثة للمنكوبين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى