مدير عام شركة هاني السحولي للهندسة في حوار مع «الأيام» .. شركتنا نفذت مع كبرى الشركات العالمية أضخم المشاريع في اليمن

> عدن «الأيام» خاص:

>
مخطط مستر بلان مدينة عدن المعد من قبل شركة هاني السحولي وشركة هالكرو الإنجليزية بتمويل برنامج مدن الموانئ والبنك الدولي
مخطط مستر بلان مدينة عدن المعد من قبل شركة هاني السحولي وشركة هالكرو الإنجليزية بتمويل برنامج مدن الموانئ والبنك الدولي
بدءاً هلا أعطيتنا البطاقة التعريفية بشركة هاني السحولي ؟تأسست الشركة في عام 1997م كشركة استشارية مهنية مستقلة ، و تعتبر اليوم في مصاف الشركات الاستشارية الرائدة في هذا المجال في اليمن.

ويشتمل نشاطها على المشاريع المتعددة والانضباطية في العمل بروح الفريق الواحد ، حيث تقوم الشركة بتنسيق عملي لهياكل التنظيم وتوجيه المشروع بوسائط متقدمة لضمان الفاعلية القصوى للخدمات المقدمة للعملاء.

ولدى الشركة فريق فني مهني متميز من معماريين ، مهندسين و خبراء متخصصين في مجالات عمل الشركة وفريق دعم فني مكون من طاقم إداري ومحاسبي إضافة إلى طاقم كبير من استشاريين في مختلف مجالات الإدارة ، التنمية المؤسسية و الجماهيرية ، الاقتصاد والمال ، الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات ، البنية التحتية و التنمية الحضرية، خدمات المياه و البيئة ومجالات كبيرة أخرى من الخبرة المميزة المحلية الوطنية بأعلى المستويات، و الشركة على ارتباط عمل ومشاركة مع عدد من المؤسسات الأجنبية المهنية المتخصصة و الخبرات العالمية التي يتم الاستعانة بها عند الضرورة.

و بالجهد و المثابرة و الإيمان قمت بتأسيس صرح هندسي بمواصفات عالمية تمكنت من تأسيس الشركة بمقرها الرئيسي في محافظة عدن و بأرقى المقومات الهندسية من أنظمة الحاسوب و فريق هندسي على مستوى عال من التأهيل و الكفاءة . ثم افتتحنا مع توسع أنشطتنا فرعين في كل من صنعاء و تعز.

< ما هي المهام التي تضطلع بها شركتكم؟

- تقدم الشركة الاستشارة ، الخبرة و الحلول للعملاء الذين هم في حاجة لهذه الخدمات المتخصصة ، و في المقام الأول مجالات الهندسة المعمارية ، التخطيط الحضري ، خدمات المياه ، المواصلات و الطرق و البيئة. و لها القدرة على معالجة المشاريع على نطاق واسع مع فهم عميق للظروف و دراسة العادات المحلية للمنطقة ، فمصدر قوتها أساسها المعرفة و الخبرة التراكمية لموظفيها وطاقمها المهني المتميز فالعمل مع العملاء في القطاعين العام و الخاص جعلها على قناعة مفادها أن العمل المتكامل و تعدد النشاطات الانضباطية يؤدي إلى أفضل النتائج.وتنطلق الشركة في تنفيذ هذه المهام من فلسفة التحديث لقاعدة نشاطاتها الاستشارية ، و تجديد الثقة و ترسيخ القيم المكتسبة باستمرار هي ميزة للشركة و موظفيها و تعني بأنها قادرة على التوجيه في كل مراحل المشروع حيث يحصل من خلالها العملاء على إجابات مفصلة و محددة لقضاياهم ففلسفتها مستندة على الإقناع لكل مشروع تتعهد به كحقيقة متكاملة للمجتمع و البيئة التي تحدد نوعية عملها ، و من خلال مكانتها و كيانها المتميز تستطيع إيجاد الحلول في كافة المجالات.

< هل يقف خلف هذا النجاح هدف و رؤية محددة؟

- هدفنا هو إقامة مؤسسة محترفة متميزة فنحن مؤمنون بترسيخ وجودنا و خلق مكانة عريقة من خلال تنفيذ أعمال بمواصفات عالمية و لا نسمح بطغيان المكسب المادي على هذه الرؤية فنظرتنا إلى الهندسة واحترامنا للمهنة هو أساس تميزنا و العامل الاساسي في كسب ثقة العملاء المميزين و الجهات المانحة التي تقدر قيمة العمل المحترف، ولذلك نحن حريصون جدا على البناء المؤسسي و النظام الداخلي لمؤسستنا وفق مواصفات و مقومات تتوافق مع شهادة الجودة العالمية ( الايزو).

< بخبرتكم ما الذي تدنى بمستوى قطاع الهندسة في اليمن؟

- فوضى هو المصطلح الوحيد لتعريف ممارسة العمل الهندسي في اليمن و ذلك لأسباب كثيرة أهمها عدم وجود آلية أو أنظمة و تشريعات و مقاييس تقوم بعملية فرز وتصنيف الشركات و المهندسين العاملين بالقطاع فلا تستغرب إن صادفت مشروعا هندسيا أو معماريا قام بتصميمه أو الإشراف على تنفيذه شخص بدون شهادة أو خبرة في التخصص ، والذي يساعد على ترسيخ ذلك للاسف هو عامل تأخر الوعي و حالة التخلف للأسف التي نعيشها فوجدنا أن المعالجة الامثل لضمان طاقم هندسي ممتاز لمؤسستنا هي أن نقوم بإعداد المهندسين و تدريبهم وتأهيلهم في داخل المؤسسة بمستوى كفاءة عالمي.

فعلى صعيد الهندسة المعمارية مثلاً ، أرى أن المستوى متأخر جداً و السبب يعود بشكل أساسي إلى عاملين هامين أولهما هو تأخر الوعي و قيمة الفن والعمارة و ثانيهما تأخر مستوى العاملين في قطاع العمارة و عدم مواكبة التطور ، فالعالم تقدم كثيراً في هذا المجال بينما هنا ما زال العمل بعقلية الستينات ، يجب أن يعلم هؤلاء أن العالم تغير و تقدم كثيراً و عليهم أن يبحثوا و يطلعوا على وسائل الاتصال الحديثة و الانترنت عن الثورة و التطور العلمي للمشاريع والكبير في مجالات الهندسة و المدارس و الاتجاهات المعمارية و التخطيطية الحديثة في العالم ، هذا ما أصابني فعلاً بصدمة حضارية قوية عندما عدت إلى اليمن بعد تخرجي وممارستي للعمل.

< وما الذي يميزكم عن الآخرين؟

- ما يميزنا أن كافة تعاملات شركتنا معدة بواسطة معايير عالمية وغالباً بحسب مواصفات البنك الدولي و تتسم بوضوح و باحترافية مطابقة للشروط العالمية ومن خلال ذلك خلقنا لغة من التميز تعرفنا بها على الجهات العاملة وبوجه الخصوص جهات التمويل الأجنبية التي قدرت ما نبذله من جهد كبير و حرفية و كفاءة في عملنا في واقع صعب وهذا ما جعل أغلب تعاملاتنا ومشاريعنا مع جهات مانحة معروفة في العالم واليمن كمشاريع الاتحاد الأوربي و مشاريع البنك الدولي و الصندوق العربي وغيرها.

المبنى الاداري والفني للمنطقة الحرة بعدن
المبنى الاداري والفني للمنطقة الحرة بعدن
< ولماذا الجهات الأجنبية ؟

- السبب هو توفر الوضوح في التعاقد و الرؤية ولأن الشركات الأجنبية تقدر مستوى العمل الذي نقدمه من النواحي الفنية و الإدارية ليس مثل الجهات المحلية التي ما زالت تعاني من عقدة الأجنبي وعدم اعطاء الثقة للشركات و الكادر المحلي.

يجب ان تعي كل جهات القطاع العام و الخاص العاملة مع برامج الجهات المانحة بأن البلد لن يتطور الا من خلال أبنائه و ليس عبر الأجنبي و اذا نحن بحاجة حالياً لتطوير قدرات الموارد البشرية فيجب أن نكرس فكرة تدريب الكوادر المحلية لبناء قدرتهم لقيادة ثورة التطور في اليمن.

< ماذا عن الكادر الذي تعتمدون عليه في عملكم؟

- موظفونا يتميزون بامتلاك الموهبة و القدرة على الإنتاج و اتخاذ القرارات و تحمل المسؤوليات بالإضافة إلى قدرات تنظيمية إدارية متفردة. تركز الشركة على إدارة المشاريع و خلق فرق عمل وتدريب مدراء و منسقي مشاريع قادرين على تطبيق نظام الشركة وتنفيذ المشاريع وفق أعلى مستويات المهنة. فمن المهم التركيز على الجانبين التنسيقي الإداري القيادي من جانب و الفني من الجانب الآخر و هذا ما يمكننا من ضبط الجودة في تنفيذ مشاريعنا.

< ما هي الخدمات التي تقدمها الشركة لعملائها ؟

- خدمات شركتنا تشمل الهندسة المعمارية ، التصاميم الداخلية للمباني ، تنسيق المواقع ، المخططات التوجيهية ، التخطيط الحضري ، الإشراف على المنشآت ، إدارة المشاريع و المنشآت ، المخططات الخدمية و الفراغية ، مخططات وسائل النقل ، الهندسة الجيوتقنية و الهندسة الإنشائية و الهندسة المدنية الثقيلة و هندسة الطرق السريعة والتخطيط الساحلي و البحري و الهندسة الهيدروليكية و هندسة الري وتخطيط وإدارة الموارد الطبيعية و الخدمات البيئية و خدمات معلومات المسح الجغرافي و تقديم البرامج التدريبية و مجموعة أخرى كبيرة من الخدمات التخطيطية و المعمارية و الهندسية والمساعدة الفنية من بيوت الخبرة المتخصصة.

< وماذا عن نشاطات الشركة؟

- النشاطات التي تقدمها الشركة عبارة عن خدمات مهنية متميزة من خلال تخصصات متعددة و تشمل الهندسة المعمارية ، التخطيط و التصميم الحضري ، خدمات المياه، النقل والطرقات و البيئة. و نقدم خدمة الهندسة المعمارية بمفهوم منهجي متطور ، على أنها إنتاجية ، فالمهندسون المعماريون في الشركة يواكبون التطورات الحديثة كلٍ في مجاله وهم على أتم الاستعداد لتقديم حلول إبداعية لكل احتياجات العملاء .. فمهندسونا يسودهم في العمل روح الفريق الواحد في تحقيق حد الكمال للنوعية و الدقة في تصميم المباني (التجارية، السكنية، التعليمية وغيرها ) وهو عمل متأصل له جذور أخلاقية يسودها فريق العمل الواحد تم جمعها بقائمة رائعة في سجل النجاحات.

أما التصميم المعماري فتقدم الشركة لعملائها إمكانياتها المتميزة اقليمياً في الهندسة المعمارية من حيث تصميم المباني السكنية و المكاتب ، الفنادق ، المواقع السياحية ، المجمعات الرياضية و الاستجمام ، البنوك ، المكاتب الحكومية ( وزارات ، سفارات... الخ) ، المنشآت التعليمية ( الجامعات ، المدارس.. الخ) ، منشآت الرعاية الصحية ، المستشفيات ، المجمعات التجارية ( تجارة و مراكز تسوق) المراكز الثقافية ، صالات المعارض و قاعات المؤتمرات ( المسارح ، المكتبات.. الخ) والمباني الدينية.

وقدراتنا و إمكانياتنا لا تتوقف هنا بل تشمل دراسات الجدوى ، وضع المخططات الأولية و النهائية ، الدراسة التحليلية للمواقع ، دراسات نظام الحركة و الطرقات، الخدمات البيئية و الاجتماعية ، المسح الموقعي ، تصاميم الإنارة ، إدارة الوسائل باستخدام الحاسوب و برامج صيانة المباني.

و في مجال المباني الإنشائية الالكتروميكانيكية .. تعد الشركة إحدى المؤسسات الاستشارية الرائدة في المجالات المعمارية و الإنشائية، المدنية وكذا خبرة واسعة في تصميم وإدارة المنشآت الكهربائية / الميكانيكية، حيث تقدم الشركة لعملائها وسائل الصيانة المنخفضة الموثوق بها، العملية و المبتكرة.

أما التصميم الداخلي فتقدم شركة هاني السحولي و مشاركوه خدمات التصميم الداخلي حسب الطلب للمشاريع السكنية و التجارية في تصماميم متميزة و منفرده . كما أن الشركة تقدم خدماتها للعملاء في كافة أنحاء اليمن بتزويدها مجموعة كاملة من خدمات التصاميم الداخلية واحتياجات التصاميم الداخلية التجارية.

و فيما يختص بتنسيق المواقع .. تعتبر شركة هاني السحولي و مشاركوه في الطليعة لهذه الأعمال المعمارية المتميزة لتبدو أكثر جمالاً و إشراقاً ، حيث تقوم الشركة بتنسيق هذه المناطق و إبراز الناحية الجمالية وتناسقها مع الطبيعة المحيطة بها من مخططات المباني، المنتزهات ، و منشآت الاستجمام ، المجمعات السياحية و الفندقية ، الشوارع ، الطرقات السريعة / الواسعة ، أرصفة المشاة، المجمعات التجارية... الخ.

أما في جانب الإشراف على المباني فإن الشركة حريصة على المحافظة على قدرة العمالة ذات الإنتاجية المتميزة. كما أن الاحتفاظ و الإبقاء على أكثر مدراء المشاريع خبرة يعتبر نجاحاً كبيراً للشركة.

وعلى صعيد تخطيط المدن هاني السحولي ومشاركوه يَعْملونَ كمستشارين، مهندسين مصممينِ، مقاولين ومدراءِ مشاريع في إعداد المخططِات التوجيهيةِ، المخططات الإنشائية، مخططات التنمية الإقليميةِ ومشاريعِ البنية التحتية على نطاق واسع في اليمن. يَستعملُ هذا التكاملِ مِن الهندسة العالية النوعيةِ والتَصميم واستخدامات الأراضيِ والتخطيط بمتطلباتِ التنمية الاقتصادية-الاجتماعية والمؤسساتيةِ تَضِعُ أنظمةَ النقلِ والمرورِ، المطاراتِ، الموانئِ، والقنواتِ، تطوير المواقعِ الصناعيِة ..الخ. على نطاق واسع. وبعرض المجموعة الكاملةِ مِنْ الهندسة، الهندسة المعماريةِ والخدمات المساعدة ِ نحن نَضْمن بأن المخططَات التـوجيهية تَدْمجُ البناء التحتي لكي يتلاءم تماماً وبشكل مستمّر مع البيئة المحيطةِ.

أما بالنسبة لموضوع خدمات المياه ، فالحالة العامة لإدارة الأنظمةِ غالباً سيّئةُ، وتؤدي إلى توقفِ في شروطِ الخدماتِ وأحياناً إلى الانهيار الكاملِ للأنظمةِ. المشاكل المشتركة تكون في تلوّثَ خطوطِ أنابيب التوزيعِ، ضغط المياه المنخفضِ، أنظمة تجميع المياه العادمة غير الملائمة والتُسرّبُ في الأنابيبَ. هذه المشاكلِ تتفاقم في أغلب الأحيان بسبب النقص في الموظّفين المُتَدَرّبينِ، التقنية غير الملائمة والأموال غير الكافية. هاني السحولي ومشاركوه لَهُم سجلُ نجاحات ممتازةُ في مجال خدمات مياه الشرب وتصريف المجاري ، معالجة المياه العادمة العمومية وتطوير وتخطيط مصادرِ مياه.

النقل والطرق أحد أكثر العناصرِ الأساسيةِ في التنمية. تَرْبطُ وسائل النقلُ المواطنين بآفاق الفرصِ المتاحة. هاني السحولي ومشاركوه تقوم بعمل مشاريع الموانئ والقنوات، مطارات، أنظمة النقل والمرورَ، الطرقات. يقدم هاني السحولي ومشاركوه الخدمات النوعية التالية : تحليلِ التنبؤ المروريِ ودِراساتِ العمليات، تخطيط المساراتِ، التصاميم التمهيدية وتقييم الخيارِات، تحليل الجدوى الاقتصادية ، الأنظمة المساندة الميكانيكية، الكهربائية، النقل والاتصالات، مخططات البناء والصيانة، الإدارة والإشراف، تقييم الأثر البيئي.

يقدمُ هاني السحولي ومشاركوه طيفا واسعا مِنْ خدماتِ الاستشارة في حقلِ البيئةِ بنظرةِ نظامِ التداخل في التخصصات. الشركة لديها مهندسون ذوو مؤهلات عالية وخبرة وعلماءُ في تخصصاتُ في المجالاتِ المختلفةِ مِن البيئةِ. لدينا قدرة الوصولُ للمختبراتِ المعدة إعداداً جيداً للتحليلِ الدقيقِ ولها أحدث الأجهزةِ ومجموعةِ برامج لمعالجة صورة الأقمار الصناعيةِ GIS، استخدام وتصنيف الأراضي، معالجة منطقةِ المصبّاتِ، إعداد الخرائط الجيولوجية والتربة، دِراسات مكامن المياه الجوفيّةِ، التخطيط والتنبؤ البيئي..الخ. تُنفّذُ استخدامات هذه الأدواتِ المُتَخَصّصةِ لتقديمِ السيناريو البيئيِ المُجَدَّدِ. بالإضافة إلى دِراساتَ البيئيةَ، نقوم بالتدقيقَ والمراجعة البيئيَة.

و يشمل مجال الخدمات و لا يقتصر على إعداد وثائق المناقصات و جداول الكميات ، المساعدة في تقييم عطاء المناقصة و اختيار المقاول ، إجراءات إعداد المناقصة ، الإشراف على تنفيذ الأعمال ، وضع مخططات المشاريع ، رقابة الجودة وفقاً للمواصفات الفنية ، تمثيل المالك.

جانب من فريق العمل في الشركة ويعتمد على تقنية الحاسوب
جانب من فريق العمل في الشركة ويعتمد على تقنية الحاسوب
< و على ارض الواقع ما هي المشاريع التي نفذتموها؟

- إن الإجمالي التقديري لعدد المشاريع و المهمات التي نفذتها الشركة يتجاوز سبعين مشروعا في المجالات الخمسة المذكورة سلفا وكان معظمها مع جهات مانحة و مقرضة خارجية و بالاشتراك مع أفضل عشر شركات استشارية عالمية و على سبيل المثال لا الحصر قامت الشركة على صعيد التخطيط العمراني بتنفيذ أكبر المشاريع في اليمن و منها تطوير المخطط العام لمدينة عدن لعام 2025م عبر برنامج تطوير مدن الموانئ بتمويل من البنك الدولي و الذي عملنا فيه بالاشتراك مع شركة هالكرو الانجليزية وكذالك تطوير المخطط العام لمدينة تعز بالاشتراك مع شركة لويس برجر الأمريكية عبر برنامج حماية مدينة تعز من مياه السيول ممول عبر البنك الدولي و نعمل حالياً في مشروع تطوير المخطط العام لكل من المكلا و الحديده مع شركة دار الهندسة بتمويل البنك الدولي، هذا بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من مشاريع تخطيط المدن و التصميم الحضري.

أهم المشاريع المعمارية هو تصميم كلية العلوم و كلية الزراعة و المكتبة المركزية في جامعة ذمار و تصميم والإشراف على تنفيذ المركز الرئيسي ومجمع البنوك و شركات التأمين و المجمع الملاحي للمنطقة الحرة عدن، مبنى المعاقين في أبو ظبي بالاشتراك مع البياتي للعمارة و مستشفى الكندي في تعز بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من مباني الفنادق والمجمعات التجارية و المشاريع السكنية بجميع المستويات، ومن أهم المسابقات والمشاركات المعمارية على الصعيد المحلي و الإقليمي هي مسابقة تطوير خليج النخيل في مدينة العقبة بالأردن مع شركة بيطار الأردنية وحصلنا على المركز الأول بالإضافة إلى مسابقة جامع الرئيس في صنعاء و مشروع المبنى الإداري و التجاري لمجموعة الكبوس صنعاء حيث تحصلنا على المركز الأول فنياً وقد انتهينا قبل شهر من المشاركة في المسابقة الدولية لتصميم مقر منظمة المؤتمر الإسلامي في جدة و كنا الشركة اليمنية الوحيدة ضمن ثمانين مشاركة على مستوى العالم.

أما بالنسبة لقطاع خدمات المياه.. نعمل حالياً في الإشراف على تنفيذ مشروع مجاري تعز بالاشتراك مع شركة ستانلي كونسلتنت الأمريكية و أخرى أردنية و شركة هندية و هو مشروع ضخم سيمتد العمل فيه حتى العام القادم و هو من مشاريع برنامج المياه و الصرف الصحي للمدن الحضرية بتمويل البنك الدولي.

و نعمل أيضا بالاشتراك مع شركة اركادس الهولندية لنفس البرنامج السابق مع مشروع مخططات مياه المدن الثانوية و هي الحوطة و دمت و الضالع و شبام كوكبان و المحويت و مناخه وأنجزنا حالياً تصميم شبكة إمدادات المياه لعشر مدن وقرى في محافظة أبين من ضمنها شقرة و المحفد من خلال برنامج المياه الريفية الممول من البنك الدولي .كما نعمل حالياً في إعداد المخططات التفصيلية لعدد ستة سدود في حوض صنعاء مع شركة استانلي الأمريكية و سيتم الانتهاء من المشروع في الشهر القادم وهو عبر برنامج مشروع إدارة مياه حوض صنعاء الممول من البنك الدولي.

و كما ترى نطاق عملنا يشمل كافة اليمن و المشاريع التي نعمل فيها بمحافظات حضرموت و تعز و صنعاء و الحديدة و أبين و إب و الضالع و المكلا و غيرها و قريباً سنعمل في مشروع بجزيرة سقطرى لإعادة تأهيل مدارس مع برنامج تطوير التعليم الأساسي بتمويل من جهات مانحة خارجية و هذا المشروع مثل لنا نقلة نوعية حيث إن عرضنا الفني الذي تقدمنا به تفوق على الشركات اليمنية و شركات عربية و هذا يعد بالنسبة لنا مؤشرا لتقدمنا.

< م. هاني السحولي شكراً جزيلاً وتمنياتنا لكم بمزيد من النجاحات.

- شكراً جزيلاً لصحيفة "الأيام".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى