منتخب اسبانيا يكشر عن أنيابه ويسحق أوكرانيا بأربعة أهداف

> لايبزيغ «الأيام الرياضي» أ.ف.ب:

>
 حارس مرمى اوكرانيا والكرة داخل الشباك هدف اسبانيا الأول برأسية نجم اللقاء خافي الونسو
حارس مرمى اوكرانيا والكرة داخل الشباك هدف اسبانيا الأول برأسية نجم اللقاء خافي الونسو
حققت اسبانيا التي لم تحرز اللقب العالمي في تاريخها، انطلاقة قوية أمس الأربعاء في مونديال المانيا عندما سحقت اوكرانيا بأربعة اهداف نظيفة في المباراة التي اقيمت بينهما على ملعب "زنترال شتاديوم" في لايبزيغ امام نحو 38 الف متفرج تقدمهم ولي العهد الاسباني الامير فيليبي ضمن منافسات المجموعة الثامنة..وتناوب على تسجيل الاهداف كل من خابي الونسو (13) ودافيد فيا (17 و48 من ركلة جزاء) وفرناندو توريس (81)..وتضم المجموعة ايضا المنتخبين العربيين السعودية وتونس اللذين التقيا أمس الاربعاء أيضا.

والفارق هو الاعلى في البطولة حتى الآن علما بأن تشيكيا حققت فوزا عريضا على الولايات المتحدة بثلاثة اهداف نظيفة، في حين تعتبر المباراة الافتتاحية بين المانيا وكوستارسيكا (4-2) الاكثر تهديفا حتى الان في هذه النهائيات.

وأشرك مدرب اوكرانيا النجم السابق اوليغ بلوخين هدافه الخطير اندري شفتشنكو اساسيا بعد ان حام الشك طويلا حول مشاركته في المباراة لاصابة في ركبته تعرض لها قبل نحو شهر، وقد لعب الى جانب الكسندر فورونين في خط الهجوم.

في المقابل، استهل مدرب اسبانيا لويس اراغونيس المباراة واضعا نجم الفريق راؤول غونزاليز على مقاعد اللاعبين الاحتياطيين لإصابة طفيفة في ساقه، في حين لعب بطريقة هجومية معتمدا على الثنائي الصاعد فرناندو توريس ودافيد فيا ثاني هدافي الدوري الاسباني ومن ورائهما لويس غارسيا. وقدم المنتخب الاسباني كرة هجومية حديثة وسريعة وأصاب مدربه بالاعتماد على الثنائي توريس وفيا، فالاول أجاد المراوغة واقلق راحة الدفاع الاوكراني قبل ان يسجل هدفا رائعا، في حين سجل الثاني هدفين قبل ان يخرجه المدرب في الدقيقة 55. في المقابل لم يكن اداء اوكرانيا مقنعا على الاطلاق وافتقد الى الانسجام بين خطوطه الثلاثة، فكان الثنائي شفتنشكو وفورونين معزولان تماما حتى ان الاخير لم يسدد اي كرة باتجاه المرمى طوال الدقائق التسعين.وبدأ المنتخب الاسباني مهاجما كالثور الهائج وشكلت تحركات الثلاثي الهجومي خطورة كبيرة على المرمى الاوكراني قبل ان تثمر عن هدفين سريعين في مدى اربع دقائق في الدقائق العشرين الاولى.

وجاء التهديد الاسباني الاول بتسديدة من خافي مرت الى جانب القائم الايمن لمرمى اوكرانيا (3).. ورد عليه الاوكراني ييرزيسكيي الذي ارتقى من فوق الدفاع الاسباني ليسدد كرة برأسه خارج الخشبات الثلاث (6).

وأطلق سينا كرة قوية من 25 مترا أبعدها الحارس الاوكراني الى ركلة ركنية اثمرت هدفا عندما رفع خافي الكرة وتابعها خابي الونسو برأسه من زاوية ضيقة داخل الشباك (13).

ولم يفق المنتخب الاوكراني من الصدمة حتى عاجله المنتخب الاسباني بضربة ثانية عندما احتسب الحكم ركلة حرة مباشرة انبرى لها دافيد فيا فاصطدمت برأس احد مدافعي اوكرانيا خادعة الحارس وتهادت داخل شباكه (17).

المهاجم الاسباني (فيا) يرسل الكرة إلى مرمى اوكرانيا هدفا اسبانيا ثانيا
المهاجم الاسباني (فيا) يرسل الكرة إلى مرمى اوكرانيا هدفا اسبانيا ثانيا
وانتظرت اوكرانيا الدقيقة 32 لتنظم هجمة منسقة سدد على اثرها غوسين كرة ضعيفة بين يدي ايكر كاسياس.

ومرر توريس كرة امامية رائعة باتجاه فيا الذي انفرد بالحارس لكن الاخير كان لمحاولته بالمرصاد (44).

وحسم الاسبان النتيجة في مصلحتهم عندما احتسب لهم الحكم ركلة جزاء (مشكوك في صحتها )اثر سقوط توريس داخل المنطقة كما طرد المدافع فاشتشوك، فانبرى فيا بنجاح للركلة (48).

وهي اول ركلة جزاء تحتسب في البطولة كما انها اول حالة طرد بالبطاقة الحمراء مباشرة، في حين جاء طرد الترينيدادي افري جون من بطاقتين صفراوين ضد السويد، والامر ذاته ينطبق على التوغولي ابالا ضد كوريا الجنوبية.

وكاد فيا ينال شرف ان يصبح اول لاعب يسجل ثلاثية في البطولة الحالية عندما تهيأت الكرة امامه لكنه سددها ضعيفة بيسراه سيطر عليها الحارس الاوكراني (51) .

ودخل راؤول الى الملعب مكان فيا في الدقيقة 55، وكاد يضيف الهدف الرابع لكن كرته مرت فوق العارضة (60). واطلق فورونين كرة لولبية لامست القائم الايمن لمرمى كاسياس (61). ثم سجل سينا هدفا لم يحتسبه الحكم لمخالفة داخل المنطقة ارتكبها خافي الونسو (65)، وكرة رأسية لـراؤول بين يدي الحارس (67). وسنحت فرصة ذهبية لسيرغي ريبروف عندما تلقى كرة متقنة داخل المنطقة لكنه سدد عاليا من نقطة الجزاء (73).

ضربة الجزاء التي سجل منها (فيا) هدف اسبانيا الثالث
ضربة الجزاء التي سجل منها (فيا) هدف اسبانيا الثالث
وفي أجمل لعبة مشتركة في البطولة حتى الان قطع مدافع اسبانيا كارليس بويول الكرة في منتصف الملعب وقام بحركة فنية رائعة قبل أن يمررها باتجاه فابريغاس ومنه مجددا الى بويول فهياها برأسه باتجاه توريس سددها الاخير على الطاير داخل الشباك (81). وارتكب كاسياس خطأ فادحا في الخروج بعيدا عن مرماه فانفرد فورونين بالمرمى لكن بابلو تدخل في الوقت المناسب منقذا مرماه من هدف اكيد (89).

اختيار لاعب الوسط خابي افضل لاعب في مباراة اسبانيا وأوكرانيا
اختارت لجنة فنية تابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)لاعب الوسط الاسباني خابي احسن لاعب في مباراة اسبانيا واوكرانيا التي اقيمت في المجموعة الثامنة بنهائيات كأس العالم أمس الاربعاء.

وانتهت المباراة بفوز المنتخب الاسباني بأربعة اهداف مقابل لا شيء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى