دوفيلبان .. الحرب على الارهاب يجب ان تكون في اطار القانون

> باريس «الأيام» رويترز :

>
رئيس الوزراء الفرنسي دومينيك دوفيلبان
رئيس الوزراء الفرنسي دومينيك دوفيلبان
قال رئيس الوزراء الفرنسي دومينيك دوفيلبان أمس الجمعة ان الحرب على الارهاب يجب ان تحترم سلطة القانون في انتقاد مستتر للمعتقل العسكري الامريكي في خليج جوانتانامو في كوبا.

وقال دوفيلبان في كلمة القاها بمعهد الدراسات العليا للدفاع الوطني "لكي تكون الحرب على الارهاب في اقصى درجة من الفعالية يتعين ان نعمل مع احترام قيمنا وقواعدنا."

واضاف "لنتجنب اي مجالات تغيب فيها الحقوق ولنرفض كل ما يمكن ان يؤدي الى التعسف سواء كان ذلك بتدخل عسكري دون تفويض من المجتمع الدولي او بمحاكم استثنائية او بمراكز اعتقال خارج اطار القانون الدولي."

ومضى قائلا "اكبر قدر من العزيمة في مواجهة الارهاب.. نعم.. لكن مع احترام حكم القانون دائما."

ويحتجز الجيش الامريكي 460 اجنبيا في معتقل جوانتانامو اعتقل كثيرون منهم في افغانستان خلال الحرب التي قادتها الولايات المتحدة للاطاحة بحكم حركة طالبان ولملاحقة تنظيم القاعدة في اعقاب هجمات 11 سبتمبر ايلول 2001. ويحتجز معظم المعتقلين في جوانتانامو دون توجيه اتهامات لهم.

واقر الرئيس الامريكي جورج بوش يوم الاربعاء الماضي بان المعتقل في خليج جوانتانامو الذي انتحر ثلاثة من المحتجزين فيه في مطلع الاسبوع الماضي شوه صورة الولايات المتحدة في الخارج وقال انه يتعين اغلاقه.

لكنه اضاف ان الحاجة تدعو اولا الى خطة لاعادة توزيع السجناء وقال انه ينتظر قرار المحكمة العليا بشأن التعامل مع قضايا المعتقلين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى