طالبان تسعى الى "اختبار" حلف شمال الاطلسي

> واشنطن «الأيام» ا.ف.ب :

> قال توني سنو المتحدث باسم البيت الابيض أمس الأحد ان قوات طالبان تسعى الى "اختبار" قوات حلف الاطلسي في المناطق التي تتولى مسؤوليتها في افغانستان مكان القوات الاميركية الا انه اكد ان حركة طالبان "تخسر بشكل كبير".

وذكر سنو في مقابلة مع شبكة سي.ان.ان ان العمليات المتزايدة التي يقوم بها مقاتلو طالبان "كانت متوقعة".

واضاف "اعتقد ان ما يقوم به مقاتلو طالبان -- وهو متوقع -- هو محاولة اختبار المناطق الجنوبية التي تقوم القوات الاميركية بتسليمها الى حلف الاطلسي".

وقال "لقد قام (مقاتلو طالبان) بامتحان ولكنه اولا: كان متوقعا وثانيا خسر مقاتلو طالبان بشكل كبير في المواجهات كما تعلمون".

واكد سنو التقارير بان الولايات المتحدة زادت من استخدامها القوة الجوية في افغانستان.

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أمس الأحد ان الضربات الجوية الاميركية في افغانستان ازدادت خلال الاشهر الثلاثة الاخيرة حيث بلغ عدد تلك الضربات ضعف تلك التي شنت في العراق.

وقالت الصحيفة نقلا عن مقر القوات الاميركية في الشرق الاوسط ان واشنطن شنت 340 غارة جوية في افغانستان في ذلك الوقت "اي اكثر بمرتين من عدد الغارات في الحرب في العراق والتي بلغت 160 غارة".

واكدت الصحيفة ان الغارات شنت بطائرات كبيرة من طراز بي-52 وصغيرة مثل الطائرات بدون طيار.

وتزامنت تلك الغارات مع اكبر عملية هجومية تشنها القوات الاميركية في افغانستان منذ الاطاحة بنظام طالبان في اواخر 2001.

ويشارك في الهجوم جنود كنديون وبريطانيون كانوا يتمركزون في جنوب افغانستان طوال الاشهر التي سبقت تسلم قوات حلف الاطلسي القيادة في المنطقة.

وصرح سنو كذلك للسي.ان.ان ان الولايات المتحدة "لا تزال مصممة على بذل كل ما في طاقتها" للعثور على زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن، الرأس المدبر لهجمات 11ايلول/سبتمبر على الولايات المتحدة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى