العفو الدولية تطالب أوروبا بدفع أمريكا لاغلاق معتقل جوانتانامو

> مدريد «الأيام» رويترز :

>
معتقل جوانتانامو
معتقل جوانتانامو
قالت منظمة العفو الدولية اليوم الثلاثاء قبل قمة أمريكية أوروبية انه يتعين على الاتحاد الأوروبي أن يطالب الولايات المتحدة باغلاق سجن معسكر جوانتانامو وفتح مراكز الاعتقال في أنحاء العالم أمام مراقبين أجانب.

وكانت النمسا الرئيس الحالي للاتحاد الأوروبي التي ستستضيف القمة يوم غداً الأربعاء قالت ان موت ثلاثة سجناء عرب في معتقل جوانتانامو يظهر الحاجة لاغلاق السجن الذي يحتجز به 460 شخصا.

وقالت منظمة العفو الدولية انه يتعين أن يطالب الاتحاد الأوروبي أيضا الولايات المتحدة بتفسيرات واضحة لبرنامج "التسليم خارج إطار القانون" الخاص بنقل السجناء عن طريق اوروبا الى مراكز اعتقال.

وقال ديك اوستينج رئيس مكتب المنظمة الحقوقية بالاتحاد الأوروبي في بيان "بعد اربع سنوات يبدو أن الاتحاد الأوروبي مستعد أخيرا للمطالبة باغلاق جوانتانامو."

واضاف في بيان صدر بالاسبانية "هذه خطوة ايجابية ولكن الاتحاد الأوروبي لا يمكنه تجاهل مراكز اعتقال أخرى أو ضلوع دول أعضاء به في برنامج التسليم خارج اطار القانون الذي استخدم لارسال السجناء الى جوانتانامو وأماكن أخرى."

وقالت منظمة العفو الدولية انه يتعين على الاتحاد الأوروبي المطالبة بفتح جميع مراكز الاعتقال أمام أطباء ومعالجين نفسيين مستقلين فضلا عن جماعات حقوق الانسان والأمم المتحدة للنظر فيما إذا كانت تلبي متطلبات القانون الدولي والمعايير المتبعة.

وتابعت المنظمة "في العراق وأفغانستان مازالت السلطات الأمريكية تحتجز آلاف الأشخاص وتحرمهم من الحصول على محاكمة عادلة وربما يتعرضون للتعذيب أو سوء المعاملة."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى