متكي .. طهران لم تتخذ بعد قرارا بشأن عرض الدول الكبرى

> باكو «الأيام» ا.ف.ب :

>
وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي
وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي
اعلن وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي أمس الثلاثاء في باكو ان طهران لم تتخذ بعد قرارا بشأن عرض الدول الكبرى المتعلق بملفها النووي وان اي مهلة للرد لم تحدد لها في هذا الاطار.

وقال متكي للصحافيين خلال اجتماع لوزراء خارجية دول منظمة المؤتمر الاسلامي في باكو "لم يتخذ قرار بعد. والاطار لم يحدد بعد. لا استطيع حاليا ان اقول متى سنعطي ردا نهائيا".

واضاف الوزير الايراني بالانكليزية ردا على سؤال لصحافية اجنبية بعدما ادلى بتصريحه بالفارسية "قد تكون هناك بعض المسائل والشكوك التي تحتاج الى توضيحات".

وسئل عن امكان ان تعطي ايران ردها قبل 29 حزيران/يونيو فاجاب ان "اي مهلة لم تحدد لردنا حين قدمت الينا رزمة (الاقتراحات)".

وقالت مصادر دبلوماسية ان الاتحاد الاوروبي امهل ايران باسم الدول الست الكبرى حتى 29 حزيران/يونيو لترد على عرض التعاون، واعلن الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد خافيير سولانا هذه المهلة حين سلم العرض في السادس من حزيران/يونيو في طهران.

واضاف متكي ان "الخبراء الايرانيين يدرسون اقتراحات الدول الست، وهذه الدراسة ستكون جدية ومحددة جدا (...) وحين تنتهي سنرد على اصدقائنا الاوروبيين".

وسئل ايضا عن تهديد الرئيس الاميركي جورج بوش مجددا بعقوبات الاثنين، فاعتبر ان زمن التهديدات ولى.

وقال متكي "كأنه (بوش) نسي ان زمن التهديدات ولى، التهديدات غير مقبولة في العالم اليوم، وفي المناخ الحالي القائم على الارادة السياسية لكل طرف، ينبغي من جهة احترام حقوق طهران السياسية ومن جهة اخرى تنفيذ برنامج تقليص الاسلحة النووية".

وهدد بوش أمس الأول الإثنين طهران بعقوبات سياسية واقتصادية تدريجية و"في شكل متصاعد" في حال رفضها وقف انشطتها النووية الحساسة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى