نجوم العالم يفضلون الرقم 9 في المونديال .. كريسبو ونيستلروي وكولر ورونالدو الأشهر

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات:

>
روني
روني
خطف الرقم 9 في فانلات اللاعبين البساط من الرقم 10 الذي كان سابقا الرقم الخاص باللاعبين العظماء مثل: بيليه نجم البرازيل والمجري بوشكاش وغيرهما إلا أن الرقم 9 أصبح الرقم المحبب لنجوم الجيل الحالي في كل الفرق وأصبح هو رقم العظماء من اللاعبين .. الرقم الجديد للنجوم المتميزين أصبح هو رقم 9 الذي يرتديه الآن نخبة من نجوم الكرة وعلي رأسهم : واين روني الإنجليزي وهيرنان كريسبو الأرجنتيني ورود فان نيستلروي الهولندي والبرتغالي باوليتا والتشيكي يان كولر ومارك فيدوكا الاسترالي والإيفواري أرونا كونيه والأسباني فرناندو توريس.

رقم الكبار

عندما انضم واين روني هداف إنجلترا الصاعد للمنتخب لأول مرة عام 2004 وشارك في كأس الأمم الأوروبية بالبرتغال أجمع كل زملاء روني على أنه يستحق ارتداء رقم 9 خلفا لهداف إنجلترا السابق آلان شيرير.

وبالفعل انطلق روني بهذا الرقم وسجل 3 أهداف في نهائيات كأس الأمم الأوروبية ثم أصبح فتى الكرة الإنجليزية الأول حتى ان إصابة قدمه بكسر قبل المونديال كانت تمثل ضربة قاسمة للمنتخب لولا تمسك جوران أريسكون المدير الفني لمنتخب إنجلترا بوجوده في التشكيل حيث تم شفاؤه بالفعل ولعب أولى مبارياته مع المنتخب أمام ترينداد.

وكان رقم 9 باستمرار هو رقم الكبار في المنتخب الإنجليزي خلال السنوات الأخيرة.

طاحونة الوسط

وفي منتخب السويد حصل على رقم 9 لاعب الوسط المكوك باتريك ليونجبرج الذي يعتبر أكثر لاعبي السويد ثباتا على المستوى بعد أدائه الرائع مع المنتخب على مدى السنوات الماضية.

فقد كان ليونجبرج أحسن لاعبي السويد في مونديال 2002 وبعد ذلك النجم الأول في نهائيات كأس الأمم الأوروبية .2004

نيستلروي
نيستلروي
وتألق ليونجبرج في هذه البطولة وسجل هدف الفوز القاتل علي الباراجواي وكان رمانة الميزان في وسط الملعب .. وارتدى رقم 9 أكثر من لاعب هداف في فريقه وبصفة خاصة باوليتا البرتغالي الذي يمثل المهاجم الأوحد في تشكيلة البرتغال التي تلعب بطريقة 4/3/2/1 ويمثل باوليتا أهمية خاصة في هجوم الفريق.

وارتدى باوليتا هذا الرقم منذ بداية لعبه للمنتخب وهو لاعب تمسك به جدا المدير الفني البرازيلي لويس فيلبي سكولاري منذ كأس الأمم 2004 التي وصل فيها منتخب البرتغال للنهائي رغم عدم ظهور باوليتا بمستوي طيب في هذه البطولة ولكن اصرار سكولاري عليه جعله يحمل نفس الرقم في المونديال وسجل أول أهداف البرتغال في البطولة في مرمى أنجولا.

وحصل هداف التشيك الشهير يان كولر نفس الرقم منذ بدء مشاركته الدولية حتى أصبح الهداف الأول للكرة التشيكية في تاريخها.

وقد وضح أثر غياب كولر عن التشيك في المباراة الثانية أمام غانا حيث افتقد الفريق لهذا اللاعب طويل القامة الذي يجيد ضربات الرأس وهو أطول لاعب يرتدي هذا الرقم.

ولما كان الرقم 9 يستقطب أنظار نجوم الكرة.. فقد ارتداه هداف الأرجنتين المخضرم هرنان كريسبو الذي خلف زميله جابريل باتيستوتا حيث رأى كل زملاء كريسبو أنه الأحق بخلافة الرقم الذي ظل هو أهم أرقام المنتخب الأرجنتيني على مدى سنوات لعب باتيستوتا مع المنتخب.

ونفس الحال الهداف الهولندي الرائع رود فان نيستلروي الذي خلف زميله الرائع دينيس بيركامب الذي كان يرتدي نفس الرقم.

واستمرارا لرغبة النجوم والهدافين الذين يشغلون مركز رأس الحربة في ارتداء الرقم 9 حصل على هذا الرقم نجم المكسيك وهدافها ياريد بورجيني أكبر هداف في تاريخ المكسيك والذي جاء أكبر هداف في تصفيات كأس العالم في كل قارات العالم برصيد 14 هدفا.

عودة رونالدو

كريسبو
كريسبو
رغم هبوط مستواه في الفترة الأخيرة إلا أن رونالدو نجم البرازيل ارتدى رقم 9 منذ بدأ رحلة التألق مع منتخب البرازيل في مونديال 98 وسجل خلالها 4 أهداف ثم حين قاد منتخب بلاده للفوز بمونديال 2002 في كـوريا واليابـان وحصـل علـى لقب الهداف.

ورغم ظهور نخبة كبيرة من النجوم الجدد في البرازيل إلا أن رونالدو احتفظ بهذا الرقم الذي أصبح يرتديه المتميزون في فريق البرازيل.

هداف كرواتيا

منذ انضمامه لصفوف كرواتيا ارتدى هداف الفريق دارو برشو رقم 9 خلفا لأعظم نجم في تاريخ كرواتيا وهو ديفور سوكر الذي قاد منتخب كرواتيا للفوز بالميدالية البرونزية لبطولة فرنسا 98 وكان يرتدي أيضا رقم 9 ، ويحمل برشو لواء الكرة الكرواتية الآن.

وفاز هداف استراليا مارك فيدوكا لاعب ميدلزبره برقم 9 بعد أن أصبح أحد أهم أوراق منتخب استراليا بعد أن كان الهداف الآخر ماري كيويل يريد ارتداء هذا الرقم. ومنذ بزغ نجم باراجواي الصاعد روكي سانتا كروز ولعب للمنتخب وعمره 18 سنة حمل رقم 9 ويلعب حتى البطولة الحالية رغم ابتعاده عن مستواه للإصابة الخطيرة التي تعرض لها على مدى سنوات طويلة ظلت أسبانيا تبحث عن لاعب يرتدي رقم 9 ليكون نجم الفريق بعد العديد من النجوم والهدافين الذين ارتدوا هذا الرقم مثل إيمليو بوتراجينيو وسانتيلانا وفرناندو مورينتس حتي تفجر نجم الهداف الجديد فرناندو توريس الذي يعتبر قائد هذا الجيل الجديد وأحد أبرز النجوم.

رونالدو
رونالدو
هدف قاتل

وبعد الهدف القاتل الذي سجله نجم كوريا أهن هونج هوان في مرمى إيطاليا عام 2002 والذي أقصى إيطاليا وتأهلت بفضله كوريا إلي دور الثمانية لكأس العالم لأول مرة في تاريخها حصل هوان على رقم 9 الذي كان يرتديه من قبل سول هي كيون أحد الهدافين أيضا.

ونفس الحال ارتدى هذا الرقم ماس زورافسكي هداف بولندا الأول رغم عدم ظهوره بشكل جيد وكذلك الصربي سافو ميلوسوفيتش وهداف أنجولا مانتوراش لاعب بنفيكا البرتغالي والكسندر فري هداف سويسرا.

والعرب أيضا

وحتى في الوطن العربي أصبح الرقم 9 هو رقم العظماء والكبار.. فقد ارتداه نجم الكرة المصرية حسام حسن على مدى حياته وجعل منه رقم المشاهير في مصر حيث يرتديه عماد متعب هداف الأهلي الآن.

كما يرتديه في كأس العالم سامي الجابر نجم السعودية وأحد اللاعبين القلائل الذين سجلوا 3 أهداف علي مدى 4 دورات لكأس العالم خلال الفترة من مونديال 94 وحتى مونديال 2006م.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى