المعارضة في قازاخستان تحتج على تعديلات قانون الاعلام

> قازاختسان «الأيام» رويترز :

> شنت المعارضة في قازاختسان بتشجيع من دعم الولايات المتحدة احتجاجا أمس السبت ضد تشريع جديد مقترح يؤثر على وسائل الاعلام يقولون انه يعني العودة خطوة الى الخلف الى ايام الاتحاد السوفيتي.

وردد بضع مئات من الناشطين كلمة "الحرية" وحملوا لافتات كتب عليها "اذا اتحدنا سنفوز" في حديقة بالعاصمة التجارية الما اتا فيما قام ضباط شرطة يرتدون الزي بالمراقبة من وراء تمثال لفلاديمير لينين زعيم الثورة البلشفية.

وقالت تامارا كالييفا رئيسة جماعة حرية التعبير امام الحشد "انهم يعتقدون اننا لا ندرك ان هذا القانون الجديد هو حظر على الصحافة."

والتعديلات التي اقترحتها الحكومة ولم يمررها البرلمان بعد تضع الصحفيين تحت قيود مشددة للدولة وتزيد من صعوبة تسجيل منافذ اعلامية.

وانتقدت الولايات المتحدة ومنظمة الامن والتعاون في اوروبا الاقتراح قائلة انه سيضر بحرية التعبير في الدولة التي تقع في اسيا الوسطى.

وتخضع وسائل الاعلام في قازاخستان بالفعل لضغوط قوية من الدولة,ويهيمن على السوق صحف وقنوات تلفزيون نادرا ما تنتقد الرئيس نور سلطان نزر باييف الذي يحكم قازاخستان منذ عام 1989 .

وقال بولات ابيلوف وهو من زعماء المعارضة في قازاخستان "حتى بدون هذه التعديلات لن يقول أحد ان لدينا حرية تعبير. لكنهم يحاولون )التشديد( أكثر. انهم يحاولون ان يعيدونا الى السبعينات والى الاتحاد السوفيتي."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى