كلاشنيكوف يطالب بمنع وصول بندقيته للاطفال

> روسيا «الأيام» ميج كلوثيير :

>
ميخائيل كلاشنيكوف
ميخائيل كلاشنيكوف
يريد ميخائيل كلاشنيكوف الرجل الذي اعطى اسمه لاكثر البنادق استخداما في العالم ان تتخذ اجراءات لمنع وصول نسخ مقلدة من سلاحه الشهير لايدي جنود ومسلحين من الاطفال,وقال كلاشنيكوف للصحفيين أمس الأول الجمعة "ينبغي ان تكون هناك قوانين متحضرة تمنع تداول الاسلحة دون قيود حول العالم."

واضاف "ينبغي ان تكون الاسلحة في ايدي من يدافعون عن دولتهم.. من يدافعون وليس من يهاجمون."

وتحدث كلاشنيكوف (86 عاما) قبل مؤتمر تعقده الامم المتحدة في نيويورك الاسبوع المقبل لتناول جهود القضاء على التجارة غير القانونية في الاسلحة الصغيرة.

وتابع "لا ينبغي ان تصل الاسلحة لايدي الاطفال. حين لا يستدعي الامر استخدامها ينبغي وضعها في مستودعات اسلحة محكمة الغلق."

وتحمل البندقية اسم (ايه كيه-47) وهو اختصار لعبارة (أفوتمات كلاشنيكوفا) أي البندقية كلاشنيكوف الهجومية ولسنة التصميم عام 1947 وهي اكثر الاسلحة شهرة واستخداما في فئتها.

ويفضل الجنود والمسلحون بل والمقاتلون الاطفال استخدامها لانها قوية ويعتمد عليها كما يحبها تجار الاسلحة لانها سهلة التصنيع.

وتحرص الشركة المصممة وروسوبورون اكسبورت التي تحتكر تصدير الاسلحة في روسيا على التأكيد على ان الدول الاخرى التي تنتج الكلاشنيكوف لم تحصل على تراخيص سليمة.

وتتكلف البندقية المقلدة نحو 65 دولارا بينما تباع البندقية من انتاج المصنع الروسي في ايجيفسك بمنطقة الاورال ما يتراوح بين 300 و400 دولار.

ورغم مشاعر الضيق من تقليد تصميمه فإن كلاشنيكوف شديد الفخر بما يلقاه من رواج بين المتمردين والجيوش النظامية من فنزويلا إلى فيتنام.

ومضى قائلا "في شبابي قالت الولايات المتحدة انها لن تمس البندقية ايه-كيه 47 السوفيتية. كم كانوا مخطئين. تذكروا فيتنام. في الاحراش القوا بسلاحهم واستولوا على بنادق ايه كيه-47 من الفيتناميين الذين قتلوهم."

ويضيف انه لا يكاد يمر يوم واحد دون أن يشاهد الجميع على شاشات التلفزيون القوات العراقية التي تسلحها الولايات المتحدة تحمل هذه البنادق وقال "اختاروا ما هو بسيط ويمكن الاعتماد عليه."

وذكر هو جالس في متحف يروي قصة حياته "كثيرا ما يلومني الناس بسبب سقوط عدد كبير من القتلى."

واستطرد قائلا "وذات يوم.. التقيت بوزير دفاع موزمبيق وقال لي.. حين نلنا حريتنا بمساعدة بندقيتك عاد الجنود لديارهم واطلق من رزقوا باطفال على ابنائهم اسم كلاش,وتابع "اي مصمم هذا الذي لا يسعد لذلك؟" رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى