مواجهة ثأرية لهولندا أمام البرتغال وانكلترا مرشحة لتخطي الاكوادور

> برلين «الأيام الرياضي» أ.ف.ب:

>
الهولنديون .. مواجهة لا تخلو من الصعوبة أمام البرتغال
الهولنديون .. مواجهة لا تخلو من الصعوبة أمام البرتغال
تخوض هولندا مواجهة ثأرية امام البرتغال اليوم الاحد في نورمبرغ في الدور الثاني من نهائيات كأس العالم لكرة القدم المقامة حاليا في ألمانيا وتستمر حتى التاسع من يوليو المقبل.

وتسعى هولندا الى الثأر من البرتغال التي هزمتها 1-2 في الدور نصف النهائي من بطولة امم اوروبا 2004 في البرتغال بالذات وفك عقدتها أمام الاخيرة حيث لم تنجح في الفوز عليها منذ اكتوبر 1991 عندما هزمتها 1- صفر في تصفيات أمم اوروبا.

والتقى المنتخبان 9 مرات حتى الآن ويتفوق البرتغاليون بخمسة انتصارات مقابل خسارة واحدة وثلاثة تعادلات.

وأكد مدرب هولندا الدولي السابق ماركو فان باستن ثقته الكبيرة في لاعبيه لفك النحس البرتغالي وبلوغ الدور ربع النهائي في الطريق الى تكرار انجاز مونديال 1998 عندما بلغ المنتخب "البرتقالي" الدور نصف النهائي.

وقال مهاجم مانشستر يونايتد الانكليزي رود فان نيستلروي "فازت علينا البرتغال قبل عامين بيد أن مواجهتنا لها غدا (اليوم) مختلفة كلياً عن المواجهات السابقة. لدينا منتخب جديد وشاب، وافكار جديدة أيضا".

وكانت البرتغال تغلبت على هولندا بهدفين لكريستيانو رونالدو (26) ومانيش (58) مقابل هدف لجورج اندراده (63 خطأ في مرماه) وبلغت المباراة النهائية من بطولة امم اوروبا 2004 قبل ان تخسر امام اليونان صفر-1 .

والتقت البرتغال وهولندا في تصفيات مونديال 2002 في كوريا الجنوبية واليابان معا وفازت البرتغال 2-صفر ذهابا في روتردام، وتعادلا 2-2 ايابا في بورتو.

واعترف لاعب وسط هولندا فيليب كوكو أن منتخب بلاده لا يزال يتذكر الخسارة امام البرتغال في امم اوروبا 2004، لكنه في صورته الجديدة "قادر على طي صفحات الماضي وكتابة التاريخ من جديد".

سولاري في حديث خاص مع لاعبيه الأكثر خبرة حول تكتيك مباراة اليوم
سولاري في حديث خاص مع لاعبيه الأكثر خبرة حول تكتيك مباراة اليوم
وقال "الآن سنواجه البرتغال ويجب ان ننسى سقوطنا أمامها في المسابقة الاوروبية، يتعين علينا ألا نلتفت الى الوراء بل التفكير بخوض مباراة جيدة غدا (اليوم)".

وحقق المنتخب الهولندي نتائج جيدة في المونديال فتغلب على صربيا بهدف وحيد ثم فاز على ساحل العاج 2-1 قبل أن يسقط في فخ التعادل امام الارجنتين صفر-صفر وينهي الدور الاول في المركز الثاني في المجموعة الثالثة خلف الاخيرة، علما بأنه واجه المنتخب الاميركي اللاتيني في غياب اكثر من لاعب اساسي في صفوفه لاسباب مختلفة سواء الراحة أو الانذارات.

وقدم المنتخب الهولندي عروضا رائعة بقيادة الجناح الطائر اريين روبن وروبن فان بيرسي وفان نيستلروي وهو يملك الاسلحة اللازمة لتخطي الدور ثمن النهائي لكنه سيجد امامه منتخبا برتغاليا قويا حقق 3 انتصارات متتالية في الدور الاول على انغولا 1-صفر وايران 2-صفر والمكسيك 2-1 وتصدر المجموعة الرابعة رافعا رصيده الى 17 مباراة من دون خسارة بقيادة مدربه البرازيلي لويز فيليب سكولاري، الذي قاد منتخب بلاده الى احراز اللقب العالمي قبل 4 أعوام.

وحقق سكولاري انجازا فريدا عندما سجل فوزه العاشر في نهائيات كأس العالم في 10 مباريات خاضها حتى الآن (7 مع البرازيل و3 مع البرتغال).

وقاد سكولاري منتخب بلاده البرازيل الى احراز كأس العالم الاخيرة في كوريا الجنوبية واليابان عام 2002، بعد 7 انتصارات على تركيا 2-1 والصين 4- صفر وكوستاريكا 5-2 في الدور الاول، وعلى بلجيكا 2-صفر في الدور الثاني، وعلى انكلترا 2-1 في ربع النهائي، وعلى تركيا مجددا 1-صفر في نصف النهائي، وأخيرا على المانيا 2-صفر في المباراة النهائية.

ورغم الارقام القياسية لسكولاري وفريقه البرتغالي، يبدو فان باستن واثقا من امكانية فوز رجاله وبلوغهم الدور ربع النهائي.

فان باستن مدرب هولندا قد يغير في تشكيلة الفريق في مواجهة اليوم
فان باستن مدرب هولندا قد يغير في تشكيلة الفريق في مواجهة اليوم
وقال فان باستن "نحن الآن أقوى من البرتغال. نعرف انهم منتخب رائع لكننا نحن لسنا سيئين. الاستعدادات للمباراة لن تختلف عن المباريات السابقة، إذا كنا محظوظين سنبلغ ربع النهائي، والمباريات المقبلة لا تقبل ارتكاب الاخطاء لأنه من الصعب التعويض".

وينتظر فان باستن الكثير من المهاجم فان نيستلروي مشيراً إلى ان صبره قد نفد، وقال "رود لم يكن جيدا في الدور الاول ويجب عليه ان يساندنا كثيرا"، مضيفا "لا أقوم بتغيير اللاعبين الجيدين" في اشارة الى استبدال فان نيستلروي في المباريات الثلاث في الدور الاول.

وأضاف "يلقى مساندة كبيرة من الجناحين روبن وفان بيرسي وعليه هو ان يتحسن، انه لاعب جيد ويعمل كثيرا في التدريب لكن يجب ان يساندنا أكثر في أرض الملعب".

وينوي فان باستن استبعاد فان نيستلروي في المباراة المقبلة وإشراك ديرك كوييت مكانه وقال "على الارجح قد يكون قرارا جيدا".

واتضح ذلك في التدريبات لأن فان نيستلروي لعب مع الفريق الرديف.

في المقابل، يبدو سكولاري بدوره متفائلا، وقال "صحيح انها المرة الثانية التي تبلغ فيها البرتغال الدور الثاني منذ 40 عاما لكن بإمكاننا الذهاب بعيدا في البطولة الحالية لأننا ننظر الى كل مباراة على انها بطولة بذاتها".

وتابع "المنتخبات المتأهلة متقاربة في المستوى ومستعدة جيدا للمونديال. أعتقد بأن هناك 5 أو 6 منتخبات رائعة لانها قدمت كرة قدم جيدة ولعبت بطريقة ممتازة، لكن قد يأتي يوم تكون فيه دون المستوى وتودع المسابقة".

وكان سكولاري أراح كريستانو رونالدو وبدرو باوليتا وديكو ونونو فالنتي وكوستينيا في المباراة الثالثة الاخيرة في الدور الاول ضد المكسيك لحصول كل منهم على بطاقة صفراء في المباراتين السابقتين، وهو سيعول عليهم ضد هولندا الى جانب القائد المخضرم لويس فيغو.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى