ألمانيا تقول لايران .. جمدوا التخصيب ليمكننا التحدث

> برلين «الأيام» لوي شاربونو :

>
وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير مع نظيره الإيراني منوشهر متقي
وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير مع نظيره الإيراني منوشهر متقي
قالت المانيا لايران أمس السبت ان عليها ان توقف تخصيب اليورانيوم إذا أرادت أن تتفاوض مع القوى العالمية الست بشأن عرض الحوافز,وردت ايران قائلة انه يتعين ان تكون المحادثات "دون شروط مسبقة".

وقال وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير للصحفيين في برلين عقب اجتماع مع نظيره الإيراني منوشهر متقي "لا يمكنني إلا أن أوكد وأحث إيران على التنفيذ السريع لوقف التخصيب لجعل المفاوضات تبدأ",ولكن متقي رد بالقول ان إيران لا تريد أي شروط من أجل بدء المحادثات,وقال "نرحب بالمفاوضات دون أي شروط مسبقة."

والدول الست الراعية لعرض الحوافز الاقتصادية والسياسية هي المانيا اضافة الى الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن التابع للامم المتحدة وهي فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة وروسيا والصين.

وفي مقابل تعليق تخصيب اليورانيوم وافقت قوى مجلس الامن على تعليق العمل في مشروع قرار يفتح الباب امام عقوبات سياسية واقتصادية.

ووصف متقي محادثاته مع شتاينماير بانها بناءة لكنه كرر ان عرض الحوافز الذي قدمه خافيير سولانا مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي لايران في وقت سابق من هذا الشهر يحتوي على بعض النقاط الغامضة.

وقال ان "ايران تفحص بشكل جدي عرض (برنامج الحوافز المطروح) من قبل الدول الست. نرى نقاطا ايجابية في هذا العرض. وتوجد ايضا بطبيعة الحال نقاط غير واضحة وسوف تكون لنا تساؤلات."

وسوف يجتمع سولانا مع كبير المفاوضين الايرانيين علي لاريحاني في المستقبل القريب,وقال شتاينماير انه يحدوه الامل في ان يتمكن سولانا من الاجابة على كل اسئلة الايرانيين بشان العرض.

واوضحت الولايات المتحدة وبريطانيا والمانيا وفرنسا انها تريد ردا من طهران بحلول قمة مجموعة الدول الصناعية الثماني الكبرى التي تعقد من 15 الى 17 يوليو تموز في سان بطرسبرج في روسيا.

وقال الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد في الاسبوع الماضي ان ايران ستقدم ردها بحلول 22 اغسطس آب مما دفع الرئيس الامريكي جورج بوش للقول ان ايران تماطل.

ولم يعط متقي اشارة بشان متى سترد طهران بشكل رسمي على العرض,وقال "بمجرد ان نفحص العرض سنبلغ شركاءنا الاوروبيين بالنتيجة."

لكن شتاينماير قال انه يريد اجابة "في اسرع وقت ممكن" وان الامر متروك لايران لتحل الازمة.

وقال "نحن في مرحلة حاسمة في جهودنا. اما ان يستمر الصراع الدولي الامر الذي يعني ان عملية عزل ايران ستستمر ايضا او ان يتم العثور على فرصة من اجل تعاون جديد وشامل بين ايران والمجتمع الدولي." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى