احتجاجات على خط للسكك الحديدية يربط بين عاصمة التبت والصين

> نيودلهي «الأيام» رويترز :

>
اشتباكات بين المحتجين وقوات الامن
اشتباكات بين المحتجين وقوات الامن
تسلق مواطنون من التبت يعيشون في المنفى بالهند السياج المحيط بسفارة الصين في نيودلهي أمس الإثنين وأشعلوا النيران في أعلام الصين احتجاجا على خط للسكك الحديدية أوشك على الاكتمال يربط بين هضبة التبت وبقية انحاء الصين.

واعتقل عدة محتجين ارتدى بعضهم الملابس البوذية بعد اشتباك عنيف مع حراس السفارة والشرطة في الحي الدبلوماسي بنيودلهي. وهتف عشرات امام السفارة قائلين "حرروا التبت".

وتقول الصين إن خط السكك الحديدية سيعزز التنمية في التبت لكن نشطاء من الهضبة يقولون إنه لن يؤدي الا لزيادة الهجرة الصينية الى المنطقة مما سيضعف الثقافة التبتية.

وقال مؤتمر شبان التبت الذي نظم الاحتجاج في بيان "خط السكك الحديدية بين جورمو ولاسا (عاصمة التبت) هو مسمار في نعش الاستقلالية الثقافية والدينية والعرقية للتبت."

وأضاف أن مد خط السكك الحديدية عمل من أعمال "الاعتداء السكاني" وأن بكين تعتزم استخدامه لإعادة توطين 20 مليون صيني في هضبة التبت على مدار العقد القادم,ورفضت السفارة الصينية التعقيب على هذه الأحداث.

ويقدر أن نحو 80 الفا من مواطني هضبة التبت يعيشون في الهند في المنفى منذ فرار الدلاي لاما الزعيم الروحي للهضبة عام 1959 بعد ثورة فاشلة ضد الحكم الصيني.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى