مباريات عالقة في الاذهان من تاريخ كأس العالم

> «الأيام الرياضي» خاص:

> المانيا الشرقية × المانيا الغربية (1-صفر),مونديال 1974,تاريخ اقامتها: 22 يونيو,الملعب: هامبورغ,الجمهور: 60200 متفرجا,الحكم: الاوروغوياني رامون باريتو رويز,الاهداف: المانيا الشرقية: شبارفاسر (77).

التشكيلتان

المانيا الشرقية: كروي- كيشه وفيزه وبرانش- فاتزليخ ولوك- وايرمشر (هامان) كريشيه وكوربيوفيت وسبارفاسر وهوفمان.

المانيا الغربية: ماير- فوغتس وشفارتسنبيك (هوتغيس) بكنباور - برايتنر وهوينيس- كولمان واوفيراث (نيتسر) وغرابوفسكي ومولر وفلوهه.

كان استاد "هامبورغ" مسرحا للمواجهة التاريخية الاولى بين المانيا الغربية وجارتها الشرقية في 22 يونيو 1974 في الجولة الثالثة الاخيرة من المجموعة الاولى ضمن الدور الاول من نهائيات كأس العالم.

وحضر 1500 مشجع الماني شرقي من برلين الى هامبورغ عبر قطار خاص، وزعوا على مجموعتين من 750 مشجعا حيث قاموا بزيارة هامبورغ وتناولوا العشاء في مكان خاص محاط بعناصر عدة من رجال الامن تفاديا لاي احتكاك مع ابناء الشعب الالماني الغربي، ثم نقلوا عبر حافلات خاصة من الملعب الى محطة القطار مباشرة بعد انتهاء المباراة.

المباراة
وجرت المباراة تحت اجراءات امنية مشددة، ولم تكن الامور على ما يرام في صفوف المانيا الغربية التي كانت ضامنة بلوغ الدور الثاني بعد فوزها على تشيلي 1-صفر وعلى استراليا 3-صفر، ذلك لان اسلوب مدرب المنتخب هلمون شون لم تنل اعجاب لاعبي بايرن ميونيخ.

وقال القائد فرانتس بكنباور :"اننا متعبون بعد موسم طويل، فليس بإجراء حصتين تدريبيتين في اليوم الواحد سنتمكن من استعادة حيويتنا ونشاطنا، اسألوا هونيس عن رأيه".

ولم يشاطر الاخير بكنباور الرأي واعرب عن استعداده للتمرن 3 مرات في اليوم الواحد. وقدمت المانيا الغربية افضل عروضها منذ انطلاق المونديال. وكان القيصر بكنباور نجم الشوط الاول، وكان قاب قوسين او ادنى من افتتاح التسجيل في الدقائق 5 و6 و23، وقدم كرة على طبق من ذهب الى هونيس في الدقيقة 37 اهدرها الاخير.

ورفض الحكم الاوروغوياني رويز منح ركلة جزاء لبرايتنر في الدقيقة 38، ورد القائم كرة قوية لمولر (44).

ونجحت دفاع المانيا في الحفاظ على نظافة شباكه في الشوط الاول الذي انتهى سلبيا. وكانوا لاعبو المانيا الشرقية بكاملهم هواة، وكان يضم مهندسا ولحاما وكهربائيا. وكان يورغن سبارفاسر، وهو ميكانيكي وطالب في التربية البدنية، صانع العاب فريق ماغديبورغ الحائز لقب كأس الكؤوس الاوروبية قبل شهر ابرز لاعبي المنتخب. وفرض سبارفاسر نفسه نجما للمباراة وصانع الفوز التاريخي لمنتخب بلاده على المانيا الغربية لانه سجل هدف الفوز في الدقيقة 77 بطريقة رائعة عندما راوغ بكنباور وفوغتس وهزم الحارس ماير. واعترف مدرب المانيا الشرقية غيورغ باشنر بعد المباراة قائلا :"انه فوز تكتيكي وبدني، انه انتصار مستحق، يتجاوز احلامنا، لكنه لا يؤكد شيئا نهائيا، لان كرة القدم الالمانية الغربية تبقى متفوقة علينا". في المقابل ساد استياء كبير مدرب الغربيين هلموت شون الذي قال : "لم يكن خط دفاعنا ملتزما كما يجب، لقد قال بكنباور اذا ظلت النتيجة متعادلة قبل 20 دقيقة من نهاية المباراة سنحاول الحفاظ عليها، لكننا لم نفعل ذلك".

وكما يقول المثل "رب ضارة نافعة"، فقد خدمت الخسارة المانيا الغربية وأوقعتها ضمن مجموعة سهلة في الدور الثاني الى جانب بولندا والسويد ويوغوسلافيا في طريقها الى احراز اللقب.

في حين صعب الفوز مهمة المانيا الشرقية التي وقعت ضمن مجموعة صعبة ضمت الارجنتين وهولندا والبرازيل، وخرجت خالية الوفاض.

وقال شون :"ربما كان اليوم يوما مناسبا لتلقي الخسارة في هذه المباراة التاريخية"، ولكنه استدرك قائلا :"صراحة لم نتعمد الخسارة، فألمانيا الشرقية تغلبت علينا".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى