متفرقات من كأس العالم

> «الأيام الرياضي» متابعات:

> لجنة فنية من الفيفا تقوم باختيار افضل 23 لاعبا في البطولة .. ستقوم لجنة فنية تابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم وتضم ممثلين عن جميع الاتحادات القارية باختيار افضل 23 لاعبا "اول ستارز ماستر كارد" في نهائيات كأس العالم المقامة حاليا في المانيا وتستمر حتى التاسع من يوليو المقبل.

وستختار اللجنة المؤلفة من 14 عضوا يمثلون الاتحاد الاوروبي والاتحاد الاسيوي والاتحاد الافريقي والكونكاكاف والكومنبول والاتحاد الاوقياني، 23 لاعبا من اصل 736 شاركوا في النهائيات حسب معايير محددة بحيث يختارون 50 لاعبا ممن بلغوا الدور الـ 16 كحد ادنى بحسب ادائهم، قبل ان يختار 23 منهم بعد الدور نصف النهائي على ان يعلن الفيفا النتائج في 6 يوليو المقبل. وقال جون ستيوارت نائب رئيس شركة "ماستر كارد" احد الرعاة الاساسيين لكأس العالم 2006 في المانيا: "في كل نهائيات لكأس العالم يتميز عدد من اللاعبين من خلال ارتفاع مستواهم الى القمة ويتركون اثرا كبيرا في البطولة، بعضهم من النخبة والبعض الآخر ليسوا كذلك، وتقوم اللجنة بتكريم هؤلاء لانهم ساهموا في رفع مستوى اللعبة في اكبر المحافل الدولية".

مونديال 2006: عدد الحكام سيقلص الى النصف اليوم الاربعاء
اعتبر مسؤول في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أمس الثلاثاء ان عدد الحكام سيتقلص على الاقل الى النصف اليوم الاربعاء بنهاية الدور الثاني من نهائيات كأس العالم
المقامة حاليا في المانيا وتستمر حتى التاسع من يوليو المقبل. واكد المتحدث باسم الفيفا المكلف بالمسائل التحكيمية اندرياس فيرتس "عدد الحكام (حاليا 26 حكما مع الاحتياطيين) سيقلص على الاقل الى النصف". وأوضح ان لجنة الحكام ستجتمع بعد ظهر اليوم (00:14 بتوقيت غرينيتش) بالقرب من فرانكفورت لتحديد الحكام الذين سيقودون المباريات الثماني الاخيرة من المونديال اي اعتبارا من ربع النهائي.

وتابع ان اللجنة التي يديرها الاسباني انخل ماريا فيار، نائب رئيس الفيفا المكلف بالمسائل التحكيمية، وتضم 15 عضوا ستبحث ايضا الانتقادات التي وجهت الى الحكام منذ بداية البطولة. من جهته، اعلن مدير الاتصال في الفيفا ماركوس تسيغلر في مؤتمر صحافي ان "الاعلان عن الحكام الذين سيبقون في البطولة سيتم صباح بعد غد الخميس(غداً) ".

واعرب تسيغلر عن أمله في ان لا يتحول المؤتمر الصحافي الذي سيشارك فيه فيار غداً الخميس الى "محكمة عمومية"، وقال "اعربنا عن املنا منذ انطلاق البطولة بان لا تسيطر المسائل التحكيمية على الاحداث اليومية" رافضا التطرق الى الاشكاليات التي خلفتها قرارات الحكام منذ انطلاق المونديال.

بالاك وكلوسه يغيبان عن التدريب
غاب كابتن منتخب المانيا لكرة القدم مايكل بالاك والمهاجم ميروسلاف كلوسه عن التدريب مع باقي لاعبي الفريق أمس الثلاثاء لكن متحدثا باسم الاتحاد الالماني لكرة القدم قال إن غيابهما لم يكن بدعوى الإصابة.

وقال المتحدث باسم الاتحاد الألماني لكرة القدم هانز أولريتش لرويترز "بالاك سيتدرب بشكل كامل اليوم (أمس) لكن لأسباب تتعلق باللياقة سيتدرب بدون كرة." وأضاف "الأمر لا يختلف بالنسبة لكلوسه. المسألة لا علاقة لها بالإصابات أو أي شيء من هذا القبيل. اللاعبان يخضعان لبرامج تدريب بشكل فردي اليوم(أمس)." وأشار إلى أن بالاك وكلوسه يتدربان في مكان منفصل بالعاصمة برلين.

الحكم الروسي: «مباراة البرتغال وهولندا كانت وحشية»
وصف الحكم الروسي فالنتين ايفانوف مباراة البرتغال وهولندا التي ادارها ورفع خلالها البطاقة الصفراء 16 مرة، والحمراء اربع مرات، في الدور الثاني من مونديال المانيا بأنها كانت وحشية والاصعب في مسيرته. وقال ايفانوف في تصريح لصحيفة "ازفيستيا" الروسية أمس الثلاثاء: "كانت المباراة وحشية، وعلى الارجح هي الاصعب لي في مسيرتي". وسئل عما اذا كان فقد السيطرة على المباراة فاجاب "لست ادري، لقد قمت بادارتها كما ارى الاشياء، وحكمت على التجاوزات كما افعل عادة".

وكان ايفانوف تعرض لحملة انتقادات من الجهازين الفني البرتغالي والهولندي، كما ادلى رئيس الاتحاد الدولي جوزيف بلاتر بدلوه عندما قال بان "حكم المباراة يستحق بطاقة صفراء". بيد ان استفتاء اجرته الصحيفة الروسية اظهر بان 61 في المئة من مواطني ايفانوف وافقوا على قراراته وبان اللاعبين يستحقون ما نالوه من جزاء. واعتبر 23 في المئة منهم بان ايفانوف اراد ان يثبت "بان روسيا التي لم تتأهل الى النهائيات موجودة فيها وسيتذكرها الجميع طويلا"، في حين اعتبر 10 في المئة بان ايفانوف "كان يثأر من البرتغال التي ألحقت هزيمة كبيرة بروسيا 7-1 في تصفيات المونديال".

سويسرا أول منتخب لا يسجل اي ركلة ترجيحية في النهائيات
باتت سويسرا اول منتخب في تاريخ نهائيات كأس العالم يفشل في تسجيل اي ركلة ترجيحية وذلك بعد خسارتها امام اوكرانيا صفر-3 بعد انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي بالتعادل السلبي امس الأول الاثنين. ولم يفشل اي منتخب في السابق في تسجيل اي ركلة في 16 مباراة انتهت بركلات الترجيح في نهائيات كاس العالم حتى الآن. وكانت ركلات الترجيح اعتمدت للمرة الاولى عام 1982 في مونديال اسبانيا، وتحديدا في المباراة بين فرنسا والمانيا الغربية وانتهت لمصلحة الاخيرة 5-3 بعد تعادلهما 3-3 في الوقت الاضافي.

وانتهت مباراة نهائية واحدة بركلات الترجيح وكانت بين البرازيل وايطاليا عام 1994 في الولايات المتحدة وابتسمت للبرازيل 3-2 بعد تعادلهما في الوقتين الاصلي والاضافي صفر-صفر. من جهة أخرى، باتت سويسرا اول منتخب يودع النهائيات دون ان يدخل مرماه اي هدف.

المدرب الاوكراني بلوخين لم يشاهد ضربات جزاء
رفض أوليج بلوخين مدرب المنتخب الاوكراني لكرة القدم مشاهدة ضربات الجزاء التي حسمت مباراة فريقه مع منتخب سويسرا مساء أمس الأول الاثنين في دور الـ16 ببطولة كأس العالم الحالية بألمانيا وذلك بسبب ما اعتراه من قلق. وقال بلوخين أنه اكتشف لاحقا بعد انتهاء ضربات الجزاء أن نجم الفريق أندري شيفتشينكو أضاع ضربة الجزاء التي سددها. وفوجئ بلوخين تماما عندما أخبره الصحفيون عن ضربة جزاء شيفتشينكو الضائعة وقال "ماذا! من أخفق في تسديد ضربته؟ .. شيفتشينكو؟ .. رأيكم في هذا .. إن شيفتشينكو متخصص ضربات الجزاء في فريقنا وقد أخفق!". وكان بلوخين ترك الملعب عندما بدأت ضربات الجزاء بمدينة كولونيا الالمانية ولم يعد الا عندما علم أن أوكرانيا فازت. ثم احتفل بالفوز مع لاعبيه. وعلق المدرب الاوكراني على تصرفه قائلا "إن ضربات الجزاء شيء ممتع بالنسبة للجماهير أما بالنسبة للمدربين فهي تسبب ضغطا عصبيا كبيرا".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى