حماس تأخذ التهديد الاسرائيلي لقادتها في الخارج على محمل الجد

> دمشق «الأيام» خالد يعقوب عويس :

>
محمد نزال
محمد نزال
قال مسؤول في حركة المقاومة الاسلامية حماس في سوريا أمس الثلاثاء ان قادة الحركة في الخارج يأخذون على محمل الجد التهديدات الاسرائيلية بقتلهم على الرغم من انهم غير متورطين في خطف جندي اسرائيلي.

وقال محمد نزال عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية في الخارج لرويترز "نتعامل بجدية مع التهديدات الاسرائيلية لكن هذه التهديدات لا تخيفنا."

وأضاف "اسرائيل تحاول ربط ازمتها بقيادة حماس في الخارج وتحديدا خالد مشعل,هي محاولة لتصدير الازمة الاسرائيلية. المعروف ان هذه العملية هي عملية تم التخطيط لها والتنفيذ في داخل فلسطين من قبل فصائل المقاومة وليس للقيادة في الخارج اي علاقة في هذه العملية."

وتوعدت اسرائيل بعمليات انتقامية يمكن ان تشمل اغتيال قيادات حماس في الخارج ومن ضمنهم خالد مشعل رئيس المكتب السياسي السياسي في الحركة اذا لم يتم الافراج عن الجندي الاسرائيلي البالغ من العمر 19 عاما.

وقال الوزير بالحكومة الاسرائيلية والجنرال السابق بنيامين بن اليعازر لراديو الجيش الاسرائيلي "عليهم ان يفهموا شيئا ان ما من أحد محصن بمن في ذلك خالد مشعل. ما من احد محصن."

وفي الهجوم الذي وقع يوم الاحد الماضي تسلل مسلحون ينتمون لجماعات فلسطينية بينها كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري للحركة من غزة عبر نفق وقتلوا جنديين اسرائيليين واسروا المجند جلعاد شليط (19 عاما),وكانت هذه اول عملية من نوعها منذ انسحاب اسرائيل من قطاع غزة العام الماضي.

ويقيم نزال ومشعل ومجموعة من اعضاء المكتب السياسي للحركة في دمشق منذ سنوات. وقاومت الحكومة السورية ضغوطا مارستها الولايات المتحدة لطردهم واقفال مكاتب الجماعات الاسلامية.

واشترطت جماعات فلسطينية شاركت في اسر الجندي بينها الجناح العسكري لحماس ان تفرج اسرائيل عن جميع السجينات الفلسطينيات والسجناء من الاطفال الفلسطينيين دون الثامنة عشرة الذين تحتجزهم في سجونها مقابل الحصول على معلومات عن الجندي.

ورفضت اسرائيل التي حشدت نحو 100 دبابة وحاملة جنود مدرعة قرب قطاع غزة العرض.

وردا على سؤال عما اذا كانت حماس مستعدة لتحمل هجوم اسرائيلي جامح في مقابل الابقاء على الجندي في الاسر قال نزال "تقدير هذا الموقف يعود الى الجهات التي اسرته,قطاع غزة تعرض للعدوان من قبل دون عمليات من هذا النوع ودون اسر جندي اسرائيلي. الفلسطينيون يشعرون انهم لن يدفعوا ثمنا باهظا اكثر مما دفعوه."

وقال الجناح العسكري لحماس انه نفذ مع فصائل اخرى هجوم يوم الاحد الماضي الذي ادى الى مقتل جنديين اسرائيليين لكنه لم يذكر صراحة ان الجماعات تحتجز الجندي شليط ولم يذكر تفاصيل عن حالته.

وكان مسؤول عسكري اسرائيلي كبير قال ان كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحماس تخضع لسيطرة مشعل لكن دبلوماسيين في دمشق لا يتفقون مع هذا الرأي.

وقال دبلوماسي غربي "يبدو ان الجناح العسكري لحماس يرأس نفسه بنفسه ولا يستطيع خالد مشعل ان يبسط سيطرته عليه بشكل مؤثر لانه ولسبب بسيط من الصعب الاتصال بأمان بين دمشق وغزة."

وكان الموساد الاسرائيلي فشل في قتل مشعل في الاردن عام 1997,وقتلت اسرائيل العديد من قادة حماس منذ ذلك الحين. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى