جلسة محاكمة الاندية المتورطة بفضيحة التلاعب بالنتائج تبدأ اليوم

> لندن «الأيام الرياضي» أ.ف.ب:

>
لوتشيانو موجي
لوتشيانو موجي
تفتتح اليوم الخميس اكبر جلسة محاكمة رياضية في تاريخ الدوري الايطالي لكرة القدم بتواجد 4 اندية من العيار الثقيل في قفص المتهمين بالتلاعب بالنتائج الى جانب 26 شخصا متورطين بهذه الفضيحة التي تعصف بالكرة المحلية منذ عدة اشهر.

وقد تجد اندية يوفنتوس بطل الدوري وميلان وصيفه ولاتسيو وفيورنتينا نفسها في مصاف الدرجة الثانية بعد انتهاء المحكمة الرياضية من جلساتها بين 7 و9 الشهر المقبل.

وستبدأ جلسة الاستماع الى 26 اداري من الاندية الاربعة اليوم الساعة الخامسة والنصف بتوقيت غيرينتش في احدى قاعات الملعب الاولمبي في العاصمة روما، وتتضمن لائحة المتهمين والشهود اداريين واعضاء من الاتحاد الايطالي وحكام وصحافيين أحيلوا في 22 الشهر الحالي الى المحكمة الرياضية من قبل المدعي العام التابع للاتحاد الايطالي لكرة القدم ستيفانو بالاتزي.

وانطلقت شرارة هذه الفضائح عندما نشرت صحيفتا "لا غازيتا ديللو سبورت" وكورييري ديلا سيرا" تسجيلات صوتية لمكالمات هاتفية اقامها مدير عام يوفنتوس المستقيل من منصبه لوتشيانو موجي وبمشاركة احد اداريي الفريق انتونيو جيرودو مع بييرلويجي بايريتو، عضو سابق في لجنة الحكام في الاتحاد الايطالي، طالبا منه تعيين حكمين معينين لمباراتي يوفنتوس ضد ميسينا وميلان عام 2004، وكذلك لمباراته مع ديورغارندز السويدي عام 2004 في اطار مسابقة دوري ابطال اوروبا، اذ كان بايريتو يشغل في الوقت نفسه نائب رئيس لجنة الحكام في الاتحاد الاوروبي.

ودافع موجي عن نفسه امس الأول الثلاثاء من خلال برنامج تلفزيوني وفي اول ظهور علني له منذ انطلاق عاصفة الفضائح، قائلا :"لقد تم اذلالي بالانتقادات الموجهة الي منذ شهرين وحتى قبل محاكمتي، لقد "صلبني" الجميع، عائلتي دمرت".

وتابع :"لقد وصفنا انا وجيرودو بالوحوش، لكن قبل فترة ليست بالبعيدة كنا الافضل"..وكان المدعي العام في نابولي اعلن في منتصف الشهر الماضي ان 41 شخصا يشتبه بأنهم تلاعبوا بنتائج 19 مباراة في دوري الدرجة الاولى خلال الموسم الماضي.

وتم احالة 26 شخصا الى المحكمة الرياضية، بينهم الى جانب موجي، دييغو واندريا ديلا فالي رئيسا فيورنتينا، وكلاوديو لوتيتو رئيس لاتسيو، وادريانو غالياني نائب رئيس ميلان الذي كان يشغل ايضا منصب رئيس رابطة الدوري قبل ان يستقيل مؤخرا نتيجة هذه القضية.

وبين لائحة الاشخاص المحالين الى المحكمة ثلاثة اعضاء من الاتحاد الايطالي و5 اشخاص متهمين بالتأثير أو بـ "الاشراف" على الحكام، 8 حكام وحكمين مساعدين.

ويبقى اهتمام الجماهير ووسائل الاعلام العالمية مركزا بشكل خاص على الاندية الاربعة التي في حال صدر قرار المحكمة، ووفقا للبنود من 1 الى 6، بأنها "مسؤولة بشكل مباشر" عن هذه الفضيحة ستجد نفسها في الدرجة الثانية وحتى الثالثة.

اما في حال "المسؤولية غير المباشرة" ستكون العقوبة محدودة بخصم بعض النقاط من دوري الموسم المقبل.

اليوفنتوس
اليوفنتوس
وسيتم اعلان الحكم الابتدائي في 7 أو 9 يوليو المقبل، اي موعد نهائي مونديال المانيا، وفي حال استئناف قرار المحكمة سيتم البت بالقرار النهائي قبل 20 المقبل.

يذكر ان الفضائح اطاحت برئيس الاتحاد الايطالي فرانكو كارارو الذي استقال من منصبه في 8 مايو الماضي وطالت التحقيقات الاعمال التي تقوم بها جمعية وكلاء اللاعبين والتي يرأسها نجل موجي اليساندرو.

وأدت هذه الفضائح الى استقالة مجلس ادارة يوفنتوس وعين مكانه 9 اعضاء جدد بينهم لاعب الوسط الدولي السابق ماركو تارديللي المرجح ان يخلف موجي.

ودعت شركة ايفيل القابضة التي تشرف على شركة فيات للسيارات ونادي يوفنتوس، مدرب منتخب ايطاليا للكرة الطائرة جان باولو مونتالي ليكون عضوا في مجلس الادارة الجديد، وأبقت الفري جان كلود بلان المنظم السابق لرالي باريس-داكار ودورة فرنسا الدولية للدراجات بين الاعضاء الجدد. وعينت الشركة رجل الاعمال جوفاني كوبولي جيغلي (61 عاما) رئيسا للنادي بدلا من فرانتسو غراندي ستيفنز الذي استقال بدوره رغم عدم اتهامه في قضية المباريات المزورة.

وتوسعت حلقة الفساد لتطال الحكم الشهير ماسيمو دي سانتيس الذي ابعد من قبل الاتحاد الايطالي أمس عن نهائيات المونديال المقامة حاليا في المانيا وعين مكانه روبرتو روسيتي بعدما تناولته وسائل الاعلام ايضا في اطار مسلسل الفضائح.

وطالت الفضائح الدولي جانلويجي بوفون حارس يوفنتوس الذي تأهل مع منتخب بلاده الى الدور ربع النهائي من المونديال بعدما اتهمته الصحافة المحلية بالمراهنة على مباريات الدوري .. واعترف بوفون انه راهن على بعض المباريات في السابق لكنه توقف عن ذلك العام الماضي عندما اصدر الاتحاد الايطالي للعبة قانونا يمنع فيه جميع انواع المراهنات على المباريات من قبل اللاعبين.

ويمنع على اللاعبين في ايطاليا منذ فترة طويلة المراهنة على مباريات الدوري الذي يلعبون فيه، الا ان الاتحاد المحلي اصدر قانونا العام الماضي يمنع عليهم كل انواع المراهنة..وفي حال اثبت ان بوفون قام بالمراهنات كما ذكرت الصحافة المحلية فإنه يواجه خطر الايقاف من 3 اشهر الى 3 اعوام.

الأهلي المصري يبدأ الاستعداد لمواجهة الصفاقسي
يبدأ الأهلي المصري حامل اللقب اعتبارا من اليوم الخميس استعداده الجاد لمواجهة الصفاقسي التونسي في أولى جولات دور الثمانية لبطولة دوري أبطال افريقيا لكرة القدم والتي ستقام بمدينة صفاقس التونسية منتصف يوليو المقبل.

وقال حسام البدري المدرب العام للأهلي إن فريقه سيغادر القاهرة مساء اليوم الخميس متوجها الى فرنسا للدخول في معسكر للاستعداد لدور الثمانية الإفريقي وأيضا للموسم المحلي الجديد الذي ينطلق في الثالث من أغسطس ، وأضاف البدري لرويترز يوم أمس الاربعاء :"سنظل في فرنسا لمدة أسبوعين ونلعب أربع مباريات ودية متدرجة المستوى نختتمها بمباراة مع فريق باريس سان جيرمان يوم 12 يوليو المقبل."

وتضم بعثة الأهلي في فرنسا جميع اللاعبين باستثناء الانجولي أمادو فلافيو الذي يتوجه من المانيا حيث كان يشارك مع منتخب بلاده في كأس العالم الى فرنسا مباشرة وكذلك البرتغالي مانويل جوزيه المدير الفني الذي يقضي إجازته حاليا بالبرتغال ، ومن المقرر ان يتوجه الاهلي من معسكره في فرنسا مباشرة الى تونس لمواجهة الصفاقسي التونسي.

ويلعب الأهلي في المجموعة الأولى بدوري أبطال افريقيا ومعه الصفاقسي التونسي وشبيبة القبائل الجزائري واشانتي كوتوكو بطل غانا.

وليامز
وليامز
فينوس وليامز تبدأ الدفاع عن لقب ويمبلدون متأخرا
بدأت الامريكية فينوس وليامز حملة الدفاع عن لقبها في فردي السيدات لبطولة ويمبلدون للتنس أمس الأربعاء بعد تأخير دام يوما كاملا عن الموعد المحدد لبدء مبارياتها..وحال هطول الأمطار الاثنين الماضي دون تمتع عشاق التنس بمشاهدة وليامز المصنفة السادسة عالميا وهي تبدأ حملتها للحصول على رابع بطولة ويمبلدون في تاريخها..ومن غير المتوقع أن تستغرق مباراتها أمام مواطنتها بيثاني ماتيك المصنفة رقم 103 على العالم بالملعب الرئيسي في ويمبلدون وقتا طويلا..كما تلعب المصنفة الأولى عالميا اميلي موريسمو أولى مبارياتها في البطولة على الملعب الثاني أمام الكرواتية إيفانا آبراموفيتش.

وفي منافسات الرجال سيتابع عشاق التنس مباراة قوية بين المصنف الاول عالميا والحائز على بطولة ويمبلدون ثلاث مرات روجيه فيدريه والبريطاني تيم هينمان الذي وصل إلى الدور قبل النهائي أربع مرات.

وقال السويسري فيدريه الذي سجل رقما قياسيا جديدا لعدد الانتصارات المتتالية على الملاعب العشبية في عصر المحترفين عندما حقق انتصاره الثاني والاربعين على التوالي بفوزه على الفرنسي ريشار جاسكيه 6-3 و6-2 و6-2 في الدور الاول لبطولة ويمبلدون للتنس امس الأول الثلاثاء "بالتأكيد ستكون مباراة صعبة في الجولة الثانية."

ويعني انتصار فيدريه المدافع عن اللقب انه حطم الرقم السابق المسجل بإسم السويدي بيورن بورج الذي حقق 41 انتصارا متتاليا بين عامي 1976 و1981. ، ويواجه المصنف الثالث الامريكي آندي روديك الصربي يانكو تيبسافيتش بينما يقابل ليتون هيويت الايطالي فيليبو فولاندري.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى