القوات الأمريكية تقتل 14 شخصا في غارة بأفغانستان

> كابول «الأيام» رويترز :

> قال الجيش الامريكي إن القوات التي تقودها الولايات المتحدة في أفغانستان قتلت 14 مسلحا أمس الجمعة في هجوم على منزل آمن يستخدمه مقاتلو طالبان في إقليم بشرق أفغانستان بينما احتجز ثمانية متشددين في غارة في جنوب البلاد.

وصعد الجيش الأمريكي في الأسابيع الأخيرة عمليات تستهدف القضاء على اسوأ موجة عنف لمقاتلي طالبان منذ أن أطيح بالحركة الإسلامية في عام 2001 لرفضها تسليم أسامة بن لادن زعيم القاعدة.

وقال شهود إن القوات الأمريكية عززت أيضا الأمن على الحدود الجنوبية مع باكستان أمس وحذرت الناس من عبور الحدود من نقاط غير رسمية ومن ايواء اعضاء طالبان.

وقال الجيش الأمريكي في بيان "تواصل القوات الأمريكية وقوات التحالف مهاجمة الإرهابيين وهزيمتهم وتقوم بعمليات متزامنة في كل من الأقاليم الشرقية والجنوبية."

وأدى التزايد الأخير في العنف ومعظمه في الجنوب والشرق إلى مقتل نحو 1100 شخص منهم نحو 50 جنديا أجنبيا منذ يناير كانون الثاني الماضي.

ويتزامن تصاعد العنف مع استعداد حلف شمال الأطلسي لتسلم المهام الأمنية في جنوب أفغانستان من القوات التي تقودها الولايات المتحدة فيما قد تصبح أصعب مهمة برية يقوم بها الحلف إلى الآن.

وقال قائد قوات حلف الأطلسي في أفغانستان أمس الأول الخميس إن المجتمع الدولي قلل من شأن استعادة طالبان لنشاطها في جنوب أفغانستان وذلك لأن الحرب في العراق جذبت الانتباه والموارد بعيدا عن أفغانستان.

وقال الجيش الأمريكي إنه جرت مهاجمة منزل آمن لطالبان في إقليم نورستان في شرق البلاد بعد رصد رجال مسلحين ببنادق وقذائف صاروخية يتوجهون إليه.

واضاف إن متشددا مشتبها به قتل في حادث آخر في غارة في إقليم قندهار في الجنوب حيث اعتقل ثمانية متشددين.

وأضاف الجيش "هؤلاء الأفراد خططوا ونفذوا بنشاط هجمات على القوات الأفغانية وقوات التحالف في إقليمي قندهار وهلمند."

وفي علامة أخرى على تكثيف العمليات سلمت القوات التي تقودها الولايات المتحدة منشورات لأهالي بلدة سبين بولداك على الحدود الباكستانية تحذرهم من أن عمليات عسكرية جارية ومن عبور الحدود بطريقة غير مشروعة,وتنتشر على الحدود العديد من نقاط العبور غير الرسمية.

ونقل بارات خان أحد سكان البلدة عن الجنود قولهم "لا تلجأوا لأساليب غير مشروعة لعبور الحدود. فذلك قد يوقعكم في مشكلة."

كما نقل محمد نعيم وهو صاحب متجر في البلدة عن الجنود تحذيرهم السكان من ايواء اعضاء طالبان وإلا خاطروا بأن تلحق أضرار ببيوتهم اثناء الهجمات.

وقال نعيم نقلا عن جنود التحالف الذين تحدثوا من خلال مترجمين "لا تمنحوهم (طالبان) طعاما أو مأوى." ونقل نعيم عن القوات قولهم "هذا تحذير صارم".

(شارك في التغطية سعيد علي اشاكزاي من سبين بولداك)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى