20% من سكان الوطن العربي من الشباب المعول عليهم في تحقيق أهداف التنمية

> القاهرة «الأيام» ا.ف.ب:

> شدد تقرير وزعته الامم المتحدة يوم الاربعاء في القاهرة على اهمية دور الشباب العربي في تحقيق اهداف التنمية كونهم شريحة واسعة تشكل "20% من السكان" فيما اصدرت الجامعة العربية اول تقرير سنوي لها عن الشباب العربي.

واوضح التقرير الذي اعده المكتب الاقليمي للدول العربية ببرنامج الامم المتحدة الانمائي ان العالم العربي "منطقة تعد الاكثر شبابا على الصعيد العالمي اذ تبلغ نسبة الشباب الذين تتراوح اعمارهم بين 15 و24 عاما حوالي 20% من اجمالي عدد السكان".

وشدد على "ضرورة اشراك الشباب العربي باعتبارهم قوة تغيير مهمة لتحقيق الاهداف الانمائية للالفية" .

ويلخص التقرير الذي وزع في مقر جامعة الدول العربية اعمال ثلاث ورش عمل اقيمت خلال عام 2005 في البحرين والمغرب واليمن بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني وممثلين حكوميين اضافة الى نحو 100 شاب وشابة من 16 دولة عربية.

وحدد التقرير ابرز الاشكالات التي يواجهها الشباب وفي مقدمها "العولمة والاعلام والبطالة وانظمة الحكم" لافتا الى ان هناك " 10 دول عربية من اصل 22 اما تقع تحت سيطرة الاحتلال او تعاني من الصراعات الاهلية والحدودية".

من ناحية اخرى وزعت جامعة الدول العربية في الوقت نفسه اول تقرير سنوي تعده عن "قضايا الشباب العربي لعام 2005".

واوضحت نانسي باكير الامين العام المساعد للقطاع الاجتماعي في جامعة الدول العربية بان هذا التقرير، "الاول من نوعه عن جامعة الدول العربية، يندرج ضمن مشروع "تمكين الشباب العربي وتفعيل مشاركته في الاستراتيجيات السكانية والتنموية". ويحدد التقرير اجندة بالاولويات البحثية خلال العشرية القادمة.

وسيصدر سنويا على ان يعالج في كل مرة احدى التحديات الرئيسية التي تواجه الشباب العرب "في تطلعهم نحو مزيد من المشاركة في صنع وتنفيذ القرارات التنموية والاستفادة منها".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى