ايران تهدد الولايات المتحدة برد في حال بيع ممتلكاتها الفنية

> طهران «الأيام» ا.ف.ب :

>
وزير الخارجية منوشهر متكي
وزير الخارجية منوشهر متكي
هددت طهران واشنطن برد اذا بيعت ممتلكاتها الفنية الموجودة حاليا في الولايات المتحدة في المزاد العلني لتعويض ضحايا عمليات نفذتها حركة المقاومة الاسلامية (حماس) في اسرائيل عام 1997 على ما افادت وكالة الانباء الايرانية الرسمية أمس السبت.

ونقلت الوكالة عن وزير الخارجية منوشهر متكي المتواجد حاليا في نيويورك قوله "اذا مست الولايات المتحدة بممتلكات ايران في اطار تطبيق قرارات اتخذتها محاكمها فان ايران ستقوم بالمثل".

وافادت صحيفة "شيكاغو تريبيون" ان قاضيا فدراليا اميركيا رفض دفاعا من جامعة شيكاغو بشان تحف فنية تعود الى مملكة فارس يسعى بعض المدعين الى بيعها في المزاد العلني من اجل الحصول على تعويضات لضحايا عمليات نفذتها حماس عام 1997 في القدس.

واعلن متكي ان البرلمان الايراني صادق عام 1999 على قانون يخول المحاكم الايرانية رفع شكاوى ضد حكومات اجنبية تقوم بمثل هذه الاعمال ضد المصالح الايرانية.

واضاف متكي "اكيد ان القرار قد اتخذ (من قبل الاميركيين) لكنه لم يدخل بعد مرحلة التطبيق، وهي بادرة ثقافية غير لائقة من قبل الولايات المتحدة".

ورفع العديد من الناجين من عملية انتحارية وقعت في القدس عام 1997 وقتل فيها خمسة اميركيين، شكوى ضد الحكومة الايرانية لدعمها حركة حماس مطالبين بتعويضات.

واعلن مدير المتحف الوطني الايراني محمد رضا كارغار للتلفزيون الايراني الرسمي "ان جامعة شيكاغو ملزمة شرعا باعادة تحف مملكة فارس" الفنية.

وكانت الحكومة الايرانية سلفت هذه التحف الفنية لجامعة شيكاغو خلال الثلاثينات لاجراء ابحاث,واعادت جامعة شيكاغو 300 من هذه القطع المنقوشة القيمة جدا من الفخار عام 2004,واضاف ان المتحف على اتصال مع جامعة شيكاغو لاستعادة هذه القطع.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى