صفحات من تاريخ الجوهيين

> «الأيام» سالم علي بن زقر:

> صدر عن مطبعة وحدين الحديثة للأوفست بالمكلا الكتاب الموسوم بـ (صفحات من تاريخ الجوهيين) للمؤلف الشاب المقعد الأستاذ عمر بن أحمد بن الصعب الجوهي، يتناول الكتاب تاريخ قبيلة الجوهيين بوصفه جزءاً من تاريخ حضرموت الحضارة بقبائلها وتجمعاتها السكانية البدوية والحضرية، وقد أراد المؤلف أن يستثير الباحثين والمفكرين من أبناء حضرموت إلى أهمية العناية بهذا الجانب من التاريخ الحضاري فيولوه العناية التي يستحقها لأنه في اعتقاد المؤلف السبيل الوحيد لجمع تراثنا الحضاري، فالكتابة عن المجتمعات والكيانات الخاصة لا تعد تعصباً كما يظنه البعض وإنما تفرضها حاجة ملحة لكتابة التاريخ الحقيقي للمجتمعات البشرية، لأن التاريخ في الأساس هو حركة الشعوب وعلاقاتها وتطور سلوكها وأسلوبها في الحياة ومن ثم مكونات الحياة ذاتها بما تشمله من أنشطة مختلفة.

الكتابة يقع في ستة فصول موزعة على 360 صفحة من الحجم الكبير تناول الفصل الأول منه قبيلة الجوهيين (التسمية، الانتساب، البنية القبلية ومكوناتها، الديار، البطون، الفخائذ، الفصائل، الموقع والسكن).. بينما تناول الفصل الثاني تاريخ مراحل تنقلهم ( مرحلة الساحل، مرحلة وادي دوعن، مرحلة وادي العين، مرحلة قارة العين) في حين استعرض الفصل الثالث علاقات الجوهيين سابقاً وحاضراً بكل فئات المجتمع الحضرمي منها العلاقة مع السلطنتين القعيطية والكثيرية.

وتطرق الفصل الرابع إلى الأوضاع الصحية وطرق العلاج المستخدمة حينذاك كذلك تحدث عن التعليم والهجرة، واستعرض الفصل الخامس أنواع الحرف المستخدمة كتربية الحيوان ورعايته، حرث الأرض.. إلخ. وتناول الفصل السادس والأخير المعالم التاريخية والأثرية والفكرية في حضرموت كونها كانت من مساكن قوم هود عليه السلام.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى