مباريات عالقة في الاذهان من تاريخ كأس العالم

> الأيام الرياضي» خاص:

>
هدف ارجنتيني بأقدام كامبس في شباك هولندا في المباراة الحدث
هدف ارجنتيني بأقدام كامبس في شباك هولندا في المباراة الحدث
نهائي مونديال 1978: الارجنتين- هولندا 3-1 بعد التمديد,تاريخ اقامتها: 25 يونيو الملعب: مار دل .. بلاتا,الجمهور:77260متفرجا .. الحكم: الايطالي غونيلا,الاهداف: الارجنتين: كامبس (38 و105) وبرتوني 116),النتيجة :هولندا: نانينغا (28) الانذارات: الارجنتين: ارديليس ولاروسا هولندا: كرول وبورتفيلت.

التشكيلتان

الارجنتين: فيلول- اولغوين ولويس غالفان وباساريلا وتارانتيني وارديليس 0لاروسا) وغاليغو وكامبيس وبرتوني ولوكيه واورتيز (هاوسمان).

المباراة
جرت المباراة النهائية في 25 يونيو عام 1978 على ملعب ريفر بلايت امام حشد ناهز السبعين الف متفرج معظمهم ارجنتينيون. وكانت هذه المرة الثانية التي تصل فيها الارجنتين الى المباراة النهائية بعد عام 1930 والمرة الثانية على التوالي للمنتخب الهولندي بعد خسارته نهائي كأس العالم عام 1974 امام المانيا الغربية. وكان الغائب الاكبر عن هذه المباراة نجم هولندا يوهان كرويف الذي رفض اللعب في المونديال بعد تلقيه "تهديدات" على حد تعبيره.

وبدأ مدرب منتخب الارجنتين لويس سيزار مينوتي الحرب الكلامية قبل يومين من المباراة عندما قال: "يملك المنتخبان جميع الاسلحة ليقدموا مباراة نهائية رائعة بيد ان المنتخب الهولندي اقل قوة مما كان عليه عام 1974، لانه من المستحيل تعويض لاعب بمكانة يوهان كرويف".. وكان جميع افراد المنتخب الارجنتيني يلعبون في اندية محلية باستثناء ماريو كامبس الذي كان يدافع عن الوان فالنسيا الاسباني، وهو الوحيد من بين افراد المنتخب الارجنتيني الذي خسر امام هولندا بالذات صفر-4 في الدور الثاني عام 1974. وشهد الشوط الاول سيطرة ارجنتينية بمواكبة جماهيرية كبيرة، وسنحت فرص كثيرة امامه لافتتاح التسجيل لكن برتوني وباساريللا ولوكيه اهدروها تباعا في الدقائق 15 و19 و24. وأثمر الضغط هدفا سجله ماريو كيمبس عندما راوغ مدافعين هولنديين وسجل كرة زاحفة فشل الحارس الهولندي يونغبلود في التصدي لها (37) لتنفجر فرحة كبيرة في المدرجات وسنحت امام روبي رينسينبريك فرصة لادراك التعادل قبل نهاية الشوط الاول بدقيقة واحدة بيد ان اوبالدو فيلول أنقذ الموقف..وفي الشوط الثاني هاجم المنتخب الهولندي بضراوة أملا في احراز هدف التعادل، بينما اعتمد الارجنتينيون على الهجمات المرتدة. وتصدى فيلول لكرة قوية من اري هان (53)، وأخرى لكرة رأسية من كرول اثر ركلة ركنية (67). واثمر الضغط الهولندي اخيرا بعدما سجل الاحتياطي ديك نانينغا هدف التعادل قبل انتهاء المباراة بثماني دقائق مسجلا الهدف المئة في البطولة بكرة رأسية اثر تمريرة من رينيه فان دي كركهوف.

وأفلتت الارجنتين من هزيمة محققة في الدقيقة الاخيرة عندما ارتطمت كرة روبي رينسبرينك بالقائم..وقال رينسينبرينك بعد المباراة : "لو دخلت كرتي المرمى لكنت اصبحت هداف البطولة وأفضل لاعب فيها وتوج منتخب بلادي بطلا، لكن القدر شاء عكس ذلك".

واحتسب الحكم وقتا اضافيا مدته نصف ساعة على شوطين وأهدر هاوسمان كرة سهلة ليمنح التقدم للارجنتين في الدقيقة 101، لكن كامبس نجح في ذلك بعد دقائق قليلة رافعا رصيده الى 6 اهداف ليتوج هداف الدورة. وتابعت الارجنتين افضليتها ونجحت في تسجيل هدف ثالث حمل توقيع دانيال برتوني (115). وهكذا احرزت الارجنتين كاس العالم للمرة الاولى، وخسرتها هولندا للمرة الثانية على التوالي امام الدولة المضيفة بعد سقوطها امام المانيا الغربية 1-2 قبل اربع سنوات في ميونيخ. وقال كامبس : "لم اشعر بسعادة مماثلة في حياتي، وقف المنتخب الهولندي ندا عنيدا لكننا نجحنا في حسم المباراة في مصلحتنا بفضل تصميمنا".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى