كوريا الجنوبية تبدأ مسحا بحريا قرب جزر متنازع عليها

> سول «الأيام» رويترز :

>
كوريا الجنوبية تبدأ مسحا بحريا قرب جزر متنازع عليها
كوريا الجنوبية تبدأ مسحا بحريا قرب جزر متنازع عليها
قال مسؤول من كوريا الجنوبية أمس الإثنين إن سفينة تابعة لبلاده غادرت الميناء لإجراء مسح بحري قرب جزر محل نزاع إقليمي طويل مع اليابان,واقتربت كوريا الجنوبية واليابان من حسم هذه القضية في أعالي البحار في ابريل نيسان حين قالت طوكيو إنها تعتزم إجراء مسح للمياه قرب الجزر المهجورة التي تسمى توكتو بالكورية وتاكيشيما باليابانية وذلك قبل تهدئة التوتر من خلال الدبلوماسية.

وغادرت السفينة الكورية الجنوبية وعلى متنها 20 الميناء ليل أمس الأول الأحد ومن المقرر أن تستمر دراستها المسحية حتى منتصف يوليو تموز وستأخذها بالقرب من الجزر الواقعة على نفس المسافة من كوريا الجنوبية واليابان.

وتقع الجزر في منطقة غنية بالثروة السمكية وتقول مؤسسة الغاز الحكومية في سول إنها تقع فوق مخزونات غير مستغلة من الغاز الطبيعي تقدر قيمتها المحتملة بمليارات الدولارات.

وقال مسؤول بالمعهد الوطني للابحاث الاوقيانوجرافية بكوريا الجنوبية الذي يجري المسح للصحفيين إن سفينة المسح يرجح أن تعبر الى مياه تعتبرها اليابان جزءا من منطقة اقتصادية محظورة.

واعترضت طوكيو بالفعل ونقلت وسائل إعلام يابانية عن مسؤول بوزارة الخارجية لم تنشر اسمه قوله إن طوكيو قد تمضي قدما الآن في إجراء الدراسة المسحية البحرية الخاصة بها.

وذكرت وسائل إعلام كورية جنوبية أن سول تبحث الآن إرسال سفن حربية تابعة لقوات حرس السواحل اذا اقتربت سفينة مسح يابانية من مياه تزعم كوريا الجنوبية أحقيتها بها,ولم يعقب مسؤول بقوات حرس السواحل على التقرير.

ودعت اليابان كوريا الجنوبية الى إلغاء الدراسة المسحية,وقال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني شينزو ابي للصحفيين اليوم "نود أن ندعو كوريا الجنوبية مجددا الى التحلي بدرجة كافية من التعقل لممارسة ضبط النفس."

وفي واقعة منفصلة يوم أمس الأول الأحد قالت قوات حرس السواحل اليابانية إنها رصدت سفينة صينية كانت تجري فيما يبدو مسحا بحريا حول جزر سينكاكو التي تعرف باسم جزر دياويو في الصين وتزعم كل من طوكيو وبكين أحقيتها بها.

وتقدمت وزارة الخارجية اليابانية بشكوى للسفارة الصينية في طوكيو بشأن هذه الواقعة.

وقال آبي "من غير المقبول القيام بمسح داخل نطاق منطقتنا الاقتصادية المحظورة دون إشعار مسبق."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى