فرض عقوبات على كوريا الشمالية سيعتبر "اعلان حرب" (مسؤول كوري شمالي)

> سيول «الأيام» ا.ف.ب :

>
هان سونغ-ريول نائب مندوب كوريا الشمالية في الامم المتحدة
هان سونغ-ريول نائب مندوب كوريا الشمالية في الامم المتحدة
قال هان سونغ - ريول نائب مندوب كوريا الشمالية في الامم المتحدة ان بلاده ستعتبر فرض عقوبات دولية عليها بسبب تجاربها الصاروخية هذا العام بمثابة "اعلان حرب".

ونقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية عن هان قوله ان الولايات المتحدة يجب ان تثبت رغبتها في التعايش السلمي مع النظام الشيوعي,وقال ان اية عقوبات تفرض على بلاده ستكون بمثابة "اعلان حرب".

واكد المسؤول ان كوريا الشمالية مستعدة للعودة الى المحادثات السداسية التي تهدف الى وضع حد لبرنامجها النووي اذا رفعت الولايات المتحدة العقوبات المفروضة على بنك في ماكاو لاتهامه بتبييض الاموال والتزوير لحساب بيونغ يانغ.

وصرح هان للوكالة "ان رفع تجميد الاموال هو الحد الادنى (المقبول) لاستئناف المحادثات".

ودعا الولايات المتحدة الى التعامل بنوايا حسنة مشيرا الى ان بيونغ يانغ لا تتسمك باصرارها على المحادثات المباشرة مع الولايات المتحدة.

واضاف "اذا وجدت مثل هذه الارادة، فان الطريقة التي تجري فيها المحادثات سواء كانت ثنائية او من خلال المحادثات السداسية، ليست مهمة".

وتردد ان الولايات المتحدة رفضت مطالب مماثلة من كوريا الشمالية لرفع العقوبات مقابل استئناف المحادثات السداسية.

وكانت كوريا الشمالية وافقت العام الماضي على انهاء برنامجها النووي مقابل الحصول على مساعدات وضمانات امنية. الا انها اعلنت تخليها عن المحادثات بعد ذلك بقليل احتجاجا على فرض عقوبات على بنك دلتا اسيا في مكاو، المنطقة الصينية التي كانت تحكمها البرتغال في السابق.

وصرح المبعوث الاميركي كريستوفر هيل الذي يقوم بجولة في الدول المشاركة في المحادثات السداسية في اعقاب اجراء كوريا الشمالية تجارب على سبعة صواريخ الاربعاء الماضي، ان الولايات المتحدة تنتظر من كوريا الشمالية العودة الى الحوار الذي تستضيفه الصين.

وقال هيل لدى وصوله كوريا الجنوبية "انا مستعد لاجراء لقاء في اطار المحادثات السداسية متى ما رغبت الصين في جمعنا".

ويشارك في المحادثات كل من اليابان والولايات المتحدة وروسيا وكوريا الشمالية وكوريا الجنوبية والصين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى