الفيفا يبسط طريقة احتساب التصنيف العالمي الشهري للمنتخبات

> «الأيام الرياضي» متابعات:

> عرض الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) يوم أمس الأول الخميس في برلين الطريقة الجديدة التي سيتم بموجبها حساب التصنيف العالمي للمنتخبات بعد تبسيطه وإدخال تعديلات كبيرة عليه.

فعلى سبيل المثال، كانت تشيكيا والولايات المتحدة في تصنيف مايو تحتلان المركزين الثاني والرابع على التوالي ولم يستطع أي منهما تجاوز الدور الاول في مونديال 2006، بينما كانت ايطاليا التي بلغت النهائي والمانيا التي خرجت من نصف النهائي في المركزين الثالث عشر والتاسع عشر.

وجاء في بيان الفيفا :"إن أهم تغيير في طريقة الحساب هو ان نتائج السنوات الاربع الاخيرة ستؤخذ في الحسبان، بينما كان في السابق يتم اعتماد النتائج في السنوات الثماني الاخيرة".

وتتضمن فترة التقويم الجديدة خطا تنازليا تبدأ بمئة في المئة عن السنة الاولى و50 في المئة عن الثانية و30 في المئة عن الثالثة و20 في المئة عن الرابعة، بينما كانت تحسب في السابق بنسب متساوية بين السنوات الثماني.

وأضاف البيان ان "اثنين من العوامل التي كان يعتمد عليها، لن يعتد بها بعد الآن وهما عدد الاهداف المسجلة وإقامة المباراة على ارض المنتخب أو خارجها".

وتم الابقاء على النظام القديم في احتساب النقاط بمنح 3 نقاط للفوز ونقطة للتعادل ولا شيء للخسارة.

وقال رئيس الفيفا السويسري جوزيف بلاتر :"نحن ندرك أنه من الصعب تلبية طموحات الجميع، لكننا واثقون في النظام الجديد الذي سيعكس بفعالية قوة كل من اتحاداتنا الاعضاء".

وسينشر الفيفا التصنيف الشهري الجديد في 12 يوليو الحالي بعد 3 أيام من انتهاء المونديال.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى