الصومال:حظر الموسيقى في حفلات الزواج وإجازة قتل غير المصلي

> مقديشو «الأيام» ا.ف.ب:

> افاد شهود بأن ميليشيات موالية للمحاكم الشرعية في الصومال دهمت أمس الأول الجمعة حفل زفاف في مقديشو وضربت امرأة وصادرت الآلات الموسيقية للفرقة، تطبيقا لتعلميات المحاكم الشرعية.

فقد اقتحم عشرون رجلا مدججين بالسلاح منزلا في حي هوريوا بمقديشو واطلقوا بضعة اعيرة نارية في الهواء، وانهالوا بالضرب على امرأة وصادروا الآلات الموسيقية لاعضاء الفرقة متهمين اياهم بعزف "موسيقى شيطانية" مخالفة لتعاليم القرآن.

وقال خديجو ويليي الذي كان يحتفل بزفاف ابنه انه لا يفهم تصرف عناصر الميليشيات علما انه طلب وحصل على اذن من المحاكم الشرعية لتنظيم حفل الزواج مع فرقة موسيقية. واضاف "لقد اعطونا الإذن في الصباح وقاموا بعملية الدهم بعد الظهر". واكد متحدث باسم المحاكم الشرعية عملية الدهم، لكنه نفى تعرض امرأة للضرب خلال العملية.

وقد قررت المحاكم الشرعية منع الحفلات الموسيقية في الاعياد وحفلات الزفاف، وامرت بقفل قاعات السينما التي تبث مباريات كأس العالم في كرة القدم 2006 والافلام الهندية.

كذلك حذرت من بث الموسيقى الغربية وهددت بقتل الصوماليين الذين لا يؤدون واجباتهم الدينية كاملة.

واعلن الشيخ عبدالله علي العضو المؤسس للمجلس الاسلامي الاعلى في الصومال لدى تدشين محكمة اسلامية جديدة في حي غوبتا جنوب مقديشو مساء الاربعاء "كل شخص لا يؤدي فريضة الصلاة يعتبر كافرا وتأمر احكام الشريعة بقتله". واضاف ان "الشريعة تأمر بقتل اي مسلم لا يؤدي فريضة الصلاة".

ولم يعرف ما اذا كان المسؤول يتحدث باسمه الشخصي او يعبر عن موقف المجلس الاعلى الاسلامي في الصومال.

وباتت المحاكم الشرعية تسيطر على مقديشو وثلاث مناطق ونصف من اجمالي مناطق الصومال الثماني عشرة. وعلى صعيد آخر افاد شهود وشيوخ عشائر بأن اربعة اشخاص على الاقل قتلوا وجرح ستة آخرون أمس السبت في جنوب الصومال خلال مواجهات بين ميليشيات من عشائر متناحرة بسبب خلاف حول ملكية اراض.

واكدت هذه المصادر ان الميليشيات الضالعة في المواجهات احرقت قرية في اقليم لووق بمنطقة جيدو (جنوب غرب الصومال) مما حمل المدنيين الى الفرار الى قرى اخرى.

وأعلن احد شيوخ العشائر طلب عدم ذكر اسمه في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس من العاصمة مقديشو "رأيت اربعة جثث وستة جرحى".

وأكد شاهدان آخران طلبا عدم ذكر هويتهما ذلك لوكالة فرانس برس.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى