مسؤولية التدريب والمشاريع في فرع اتحاد نساء اليمن بعدن لـ «الأيام»:يعمل الاتحاد على مساندة قضايا المرأة وانتشالها والوصول بها إلى موقع صنع القرار وتقديم الخدمات لها

> «الأيام» صالح عكبور:

>
أم الخير عبدالله الصاعدي
أم الخير عبدالله الصاعدي
في إطار برامج وأنشطة اتحاد نساء اليمن بعدن يعمل الاتحاد على الاهتمام بقضايا المرأة اليمنية باعتبارها محور نشاط وأهداف الاتحاد والعمل على تفعيل دورها في حياة المجتمع كعنصر أساسي ومهم في العملية الديمقراطية والتنموية الجارية في المجتمع وتهيئة الظروف لها وحمايتها من أي تعسف أو اضطهاد.

حول هذا الدور للاتحاد وماهية البرامج الهادفة إلى إعداد المرأة وتحسين ظروفها لتمكينها من المشاركة بفاعلية في الحياة السياسية والاجتماعية.. التقت «الأيام» الأخت أم الخير عبدالله الصاعدي، مسؤولة التدريب والمشاريع في اتحاد نساء اليمن فرع عدن التي قالت:

مساندة قضايا المرأة
يعمل الاتحاد على مساندة قضايا المرأة وانتشالها مما هي عليه والوصول بها إلى مواقع صنع القرار وتقديم الخدمات الاجتماعية والاقتصادية والصحية، وكذا النفسية، وفي هذا الاتجاه نفذ الاتحاد خلال الفترة الماضية عدداً من الأنشطة والفعاليات.

توقيع اتفاقيات
وقع الاتحاد مع منظمة اكسفوم البريطانية تحت مظلة الاتحاد مشروعاً لمناهضة العنف ضد المرأة، ويعمل المشروع في دعم النساء داخل السجن وخارجه من خلال فريق قانوني يتم الترافع عن السجينات أمام المحاكم اليمنية وغير اليمنية وكذا فتح صفوف لهن لمحو الأمية داخل السجن. كما يعمل الاتحاد من خلال مركز الاستماع الذي تم افتتاحه في مقر الاتحاد بهدف الاستماع إلى مشكلات المرأة وتصنيف حالتها، ومن ثم إحالتها للاستشارة القانونية أو النفسية أو الصحية أو الاجتماعية وكذا الاقتصادية بغرض تقديم الخدمات التي تناسب كل مشكلة أو حالة على حدة، حيث يعتبر هذا المركز من الإنجازات الكبيرة للاتحاد بعدن التي تحققت للمرأة وقد استمر المشروع تحت مسمى آخر هو مشروع الحماية القانونية والمناصرة بحيث يصاحب الاستماع تقديم الخدمة المناسبة للمرأة المستهدفة متى ما استدعت حالتها تقديم هذه الخدمة وفي هذا الاتجاه قدمت الخدمة المجانية لحوالي 115 امرأة استفاد منها حوالي 80% من النساء.

خطة تدريب
وفي إطار المشروع تم وضع خطة تدريبية لرجال الشرطة والنيابة والقضاة بعدم استخدام العنف عند التحقيق معهن.

مركز الحجز النسوي
يكون مهمة الحجز النسوي توفير المأمن للنساء المقبوض عليهن تحت إشراف الشرطة النسوية يتم التحقيق معهن من قبل الشرطة النسوية وحماية النساء المقبوض عليهن من أي عنف قد تواجهه من بعض ذوي النفوس الضعيفة وقد أصبح هذا المركز نموذجاً وسوف يعمم على كافة محافظات الجمهورية، وقد تم تدريب الشرطة النسوية على تفعيل دور الشرطة القضائية اللاتي سيتحملن المسؤولية في القبض والتحقيق والسهر على السجينات.

الشراكة مع منظمات المجتمع المدني
في هذا الجانب قمنا بتدريب رؤساء الجمعيات الموجودة في المحافظة على كيفية تحقيق الشراكة والتعاون بين الاتحاد والجمعيات الأخرى لخدمة النساء من خلال تقديم القروض لهن لإقامة مشاريع صغيرة لهن وتدريبهن.

وهناك مشروع آخر قدم من منظمة اليونيسف لتأهيل مرشدات صحيات ليقدمن خدمة في جانب الإرشاد الصحي حول قضايا ومخاطر الزواج المبكر وختان الإناث والأمراض المنقولة جنسياً.

ويسعى الاتحاد إلى إيجاد تعاون مع منظمة (كوبي) في تقديم خدمة للمرأة الساحلية في عمران وفقم وقعوة، ووجدنا أن النساء في هذه المناطق بحاجة إلى عون اقتصادي وتوعوي وقد أبدت منظمة (كوبي) دعمها للنساء في هذه المناطق من خلال شراء القوارب وأدوات الصيد لهن لتمكينهن من مشاركة الرجال في أعمال الصيد مثل ما كانت تعمل المرأة الساحلية في الماضي.

في صنع القرار
نحن نعمل في الاتحاد في هذا الجانب على تمكين المرأة من المشاركة في الفعاليات السياسية والوصول إلى مواقع صنع القرار، وذلك من خلال إقامة دورات تدريبية للنساء الراغبات في الترشح وكيفية قيادة الحملات الانتخابية وكيفية تقديم البرنامج الانتخابي حتى يتم استعداد المرأة المرشحة استعداداً كاملاً لخوض تجربة الانتخابات من خلال تدريبهن على قانوني الانتخابات والسلطة المحلية حتى تكون لهن مشاركة فاعلة في المجلس المحلي وتقع على الجميع اختيار أفضل الرجال والنساء ليمثلوا الشعب والدفاع عن مصالحه وتطلعاته.

تهيئة واعظات
كما يسعى الاتحاد بعدن إلى تدريب مرشدات وواعظات دينيات حتى يصبحن في المستقبل واعظات يتحملن مسؤولية وعظ النساء والأسر في المجتمع وتزويدهن بالمعلومات والمعارف والمثل القيمة وتطوير وعيهن الاجتماعي لمواجهة المشاكل التي قد تعترضهن في حياتهن اليومية، حيث تم رفع كشف بأسماء المرشدات اللاتي سوف يجري تدريبهن في العاصمة صنعاء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى