مسؤول .. إيران لن تقدم ردا نهائيا على العرض النووي اليوم

> بروكسل «الأيام» رويترز :

>
كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين علي لاريجاني
كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين علي لاريجاني
قال مسؤول نووي إيراني أمس الإثنين إن طهران لن تقدم خلال اجتماع يعقد هذا الأسبوع ردها النهائي على مجموعة الحوافز التي تدعمها ست من الدول الكبرى والتي تهدف إلى تسوية الأزمة مع الغرب بخصوص برنامجها النووي.

ويلتقي كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين علي لاريجاني اليوم الثلاثاء مع مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي خافيير سولانا. وكان الاتحاد الأوروبي قد قال انه يريد ان يتلقى في هذا الموعد "ردا ملموسا" على العرض.

وقالت إيران في السابق إنها لن تقدم ردا نهائيا يوم الثلاثاء غير ان المسؤول الإيراني قوض أي احتمال لتحقيق انفراج بتكراره نفس التصريحات قبل يوم من الاجتماع.

وقال المسؤول الإيراني "لن نقدم ردا قاطعا غدا. سنناقش فقط الأسئلة واوجه الغموض فيما يتعلق بالعرض."

وردا على سؤال عما إذا كانت إيران ستقدم ردا نهائيا اذا أجاب سولانا على جميع الاسئلة قال المسؤول "هذا غير محتمل الى حد بعيد."

وعرضت الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا على إيران مجموعة من الحوافز الاقتصادية والدبلوماسية مقابل تخليها عن برنامج تخصيب اليورانيوم وهو عملية يقول الغرب ان إيران تستخدمها لصنع أسلحة نووية رغم النفي الإيراني لذلك.

وتقول إيران إن مجموعة الحوافز بها نقاط غامضة بحاجة إلى توضيح. وقالت إنها سترد بحلول 22 أغسطس اب.

وقال وزير الخارجية الإيراني منوشهر متقي أمس ان سولانا لم يجب عن جميع الاسئلة الإيرانية.

وأضاف أنه ينبغي ألا تتخذ البلدان أعضاء مجموعة الدول الثماني الصناعية الكبرى التي تجتمع في روسيا في منتصف يوليو تموز قرارات قد تضر بالأجواء الإيجابية الحالية لمساعي حل القضية.

ويتوقع أن تكون مجموعة الحوافز النووية إحدى القضايا التي ستهيمن على اجتماع مجموعة الدول الثماني.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى