اطلاق قمر صناعي في الهند ينتهي بكارثة

> بنجالور «الأيام» رويترز :

>
اطلاق قمر صناعي في الهند
اطلاق قمر صناعي في الهند
قال مسؤول فضائي ان محاولة الهند اطلاق اثقل اقمارها الصناعية فشلت أمس الإثنين عندما انحدر الصاروخ الذي يحمله بشكل لولبي بعد حوالي دقيقة واحدة من اطلاقه وتفكك.

وذهل العلماء في مركز التحكم والتزموا الصمت وهم يراقبون الصاروخ الذي يحمل قمر الاتصالات الصناعي الذي يبلغ وزنه 2.2 طنا وهو ينحرف عن مساره بعدما بدا انه اطلاق مثالي.

واعقب ذلك انفجار في الجو حيث شوهد الحطام يتساقط في البحر امام الساحل الجنوبي الشرقي للبلاد.

قال مادهافان نير رئيس منظمة ابحاث الفضاء الهندية "الحادث وقع في المرحلة الاولى للانفصال,سنقوم بتحليل البيانات لنعرف تسلسل الاحداث."

وكان اطلاق الصاروخ من موقع اطلاق سريهاريكوتا في خليج البنغال قد تاجل مرتين خلال اليوم نتيجة مشاكل فنية. وانطلق في النهاية في الساعة 5:40 مساء (12:10 بتوقيت جرينتش).

وقال مسؤولون ان القمر الصناعي كان مصمما لمهمة تمتد 10 سنوات وكان يهدف لتعزيز الارسال التلفزيوني. ولو نجح الاطلاق لكان قد اتاح الفرصة للهند للحصول على حصة من سوق اطلاق الاقمار الصناعية العالمي الذي يصل حجمه الى 2 مليار دولار.

وكانت الهند تعتزم عرض اطلاق الاقمار الصناعية بثلث التكلفة التي تعرضها الولايات المتحدة او اوروبا او روسيا,وقلل الخبراء مع ذلك من اهمية الفشل.

وقال الرئيس السابق لمنظمة ابحاث الفضاء الهندية يو.ار.راو لرويترز "انها ليست نكسة,لكن من المؤكد انها خيبة امل. انه صاروخ قوي واثبت قدرته في ثلاث من عمليات الاطلاق السابقة."

وتستثمر وكالة الفضاء الهندية 543 مليون دولار في تحديث بنيتها التحتية من اجل اطلاق صواريخ اثقل وزنا لحمل اقمار صناعية يصل وزنها الى اربعة اطنان.

كما تستعد الوكالة لرحلة غير ماهولة الى القمر تسمى "تشاندرايان" في عام 2008 بالاشتراك مع إدارة الطيران والفضاء الامريكية ناسا.

وأمس الأول الأحد فشلت ايضا تجربة اطلاق صاروخ هندي طويل المدى قادر على حمل رؤوس نووية عندما سقط الصاروخ اجني 3 في البحر بعد ان ظل في الجو لمدة خمس دقائق فقط بدلا من 15 دقيقة كما كان متوقعا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى