أمين عام فرع الاتحاد التعاوني الزراعي بعدن لـ «الأيام»:نواجه مشكلة البسط والاعتداء على أراضي الجمعيات التعاونية الزراعية من قبل عناصر مارقة على النظام والقانون

> «الأيام» صالح عكبور:

>
السوق المركزي
السوق المركزي
العمل التعاوني الزراعي في محافظة عدن يعيش حالة ركود جراء أعمال البسط على أراضي الجمعيات الزراعية، وتبلغ مساحة الاراضي التي تم البسط عليها أكثر من 5 آلاف فدان بحسب ما أشار إليه الاخ أمين عام فرع الاتحاد التعاوني الزراعي بعدن، مما أثر بشكل كبير على نشاط الحركة التعاونية وتحقيق التنمية الزراعية في المحافظة .. حول هذه القضايا وقضايا تأسيس الفرع أجرينا حواراً قصيراً مع الأخ فضل أبوبكر امين عام الاتحاد التعاوني الزراعي بعدن.. فإليكم حصيلته.

تأسيس الفرع ونشاطه
بدأ الفرع نشاطه في 16/11/1997م في اطار منظومة متكاملة للاتحاد التعاوني الزراعي الذي تأسس في 3/8/1991م حيث يعتبر الاتحاد أحد اشكال منظمات العمل المدني وهدفه تحقيق مهام التنمية الزراعية بمختلف مجالاتها النباتية والحيوانية والتسويقية.

وعمل فرع الاتحاد بالتعاون مع جمعية العريش بمساهمة من الاتحاد التعاوني الزراعي وصندوق تشجيع الانتاج السمكي على إنشاء مركز إعداد الصادرات الزراعية البحرية في العريش بتكلفة تقدر بنحو 300 مليون ريال، ويقوم هذا المركز بأعمال التحضير والإعداد للمنتجات الزراعية والبحرية من حيث التصفية والتغليف وتجهيزها للتصدير والتسويق الخارجي، وكذا إقامة السوق التعاوني للخضار والفواكه بمديرية المنصورة وهو سوق مركزي لتجميع المنتجات الزراعية من الخضار والفواكه من محافظات عدن ولحج وأبين وكذا من المحافظات الاخرى وتسويقها داخلياً في محافظة عدن والمحافظات المجاورة.. إلى جانب التسويق الخارجي لمنتوج الحبحب.

مشروع الجزيرة
يسعى الفرع ايضاً الى إنجاز مشروع مركز الجزيرة التعاوني للصادرات الزراعية البحرية بالمنصورة بتمويل من صندوق تشجيع الإنتاج الزراعي السمكي ومن جمعية الجزيرة التعاونية التسويقية بتكلفة تبلغ نحو 200 مليون ريال، ولكن المشكلة تكمن في ان بنك التسويق التعاوني الزراعي الذي يعتبر وسيطا ما بين الصندوق والجمعية لا يزال يتحفظ على القرض لأسباب لا نعلمها.

ونطالب ان تعامل الجمعية اسوة بالجمعيات الأخرى في منح القرض لإنجاز المشاريع الاستراتيجية في مجال التسويق الزراعي، حيث إن الجمعية قد قدمت للصندوق دراسة متكاملة حول احتياجات السوق الخارجي، وأوضحت الدراسة نجاح المشروع من حيث تغطيته احتياجات ومتطلبات الاسواق في الخليج وبعض دول افريقيا من المنتجات اليمنية.

التسريع بالقرض
ونشدد نحن في فرع الاتحاد على أهمية التسريع في القرض حتى يتم إنجاز المشروع لأن المشكلة قد تترتب عليها خسائر مالية للجمعية التي وقّعت مع البنك على سند الدين وعُمد هذا السند من قبل رئيس الاتحاد التعاوني وتم توثيقه في المحكمة.

البسط على الأراضي
نحن نواجه في الاتحاد مشكلة كبيرة وهي عمليات البسط والاعتداء على أراضي الجمعيات التعاونية الزراعية من قبل عناصر مارقة على النظام والقانون، حيث بلغت المساحات التي تم البسط عليها من الاراضي الزراعي أكثر من خمسة آلاف فدان، وأعاقت هذه الاعمال غير المسؤولة الاتحاد التعاوني عن تنفيذ مشاريع وخطط التنمية الزراعية بمختلف جوانبها التسويقية الحيوانية والنباتية في محافظة عدن.

لقاء مع قيادة المحافظة
نحن في فرع الاتحاد التقينا قيادة المحافظة ممثلة بالاخ أحمد محمد الكحلاني، محافظ عدن والاخ عبدالكريم شائف، أمين عام المجلس المحلي رئيس لجنة معالجة الأراضي بعدن وتم طرح قضايا البسط والاعتداء على أراضي الجمعيات التعاونية الزراعية في جعولة وبئر فضل وبئر أحمد ودار منصور، وما نتج عن أعمال البسط من تأثير على نشاط الحركة التعاونية الزراعية حيث وجدنا تفهماً لهذه القضايا، ونحن بصدد استكمال مناقشة تلك القضايا مع قيادة المحافظة.

التحضير للندوة
يحضر فرع الاتحاد حالياً لقيام ندوة علمية حول القضايا المتعلقة بدور الجمعيات التعاونية الزراعية في مشاريع التنمية الشاملة، بمشاركة كوادر من جامعة عدن ووزارة الزراعة والاتحاد التعاوني الزراعي بصنعاء وعدن.

وتهدف الندوة إلى وضع تصورات لمعالجة أوضاع التعاونيات الزراعية والحلول لما تعترضها من مشاكل، ونأمل من الجهات المسؤولة في الدولة وعلى رأسها فخامة الأخ علي عبدالله صالح، رئيس الجمهورية والسلطة المحلية بالمحافظة إيجاد الحلول للمشاكل التي يعانيها العمل التعاوني وخاصة الاعتداء والبسط لى اراضي الجمعيات الزراعية، وبما يمكن هذه الجمعيات من تنفيذ برامجها التنموية الزراعية.

تقييم الوضع الزراعي بعدن
في محافظة عدن تقع العديد من الأراضي الزراعية سواء في مناطق بئر فضل وبئر احمد أو جعولة ودار منصور، وتنتج هذه الأراضي الكثير من المحاصيل الزراعية مثل الطماطم والبصل والباميا والبسباس والحمضيات والتنباك وغيرها، حيث تغطي نحو 22% من احتياجات المحافظة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى