مليون ايطالي يحتفلون في وسط العاصمة بإنجاز الازوري

> «الأيام الرياضي» رويترز :

>
رئيس وزراء ايطاليا وقائد المنتخب الايطالي يرفعان الكأس أمام الجماهير
رئيس وزراء ايطاليا وقائد المنتخب الايطالي يرفعان الكأس أمام الجماهير
تجمع مئات الآلاف من الإيطاليين مساء أمس الأول الاثنين في ساحة مكسيموس أحد أشهر الاستادات الأثرية في روما للاحتفال بأبطالهم نجوم المنتخب الإيطالي لكرة القدم (المنتخب الأزوري) الفائز بكأس العالم لكرة القدم.

وتعالت الهتافات وأطلقت الألعاب النارية وكان بحر من أعلام إيطاليا في استقبال الحافلة ذات السقف المفتوح التي أقلت الفريق ووصلت للساحة الساعة 11 مساء تقريبا بالتوقيت المحلي (2100 بتوقيت جرينتش)..وبدأت الحشود تتدفق على الساحة التي كانت تستخدم قديما في سباقات العربات التي تجرها الخيول منذ بعد الظهر في أعقاب عودة المنتخب للبلاد..ونجح فوز المنتخب الأزوري في أن يبعد الأذهان ولو لفترة عن فضيحة التلاعب في نتائج المباريات التي تهز البلاد.

وقال مكتب رئيس البلدية أن ما يقدر بنحو 600 الف مشجع تدفقوا على الساحة إضافة إلى مئات الآلاف الذين رافقوا الحافلة في مسيرتها إلى الساحة بعد حفل استقبال أقيم للفريق في مقر رئيس الوزراء الإيطالي رومانو برودي على بعد بضعة كيلومترات. وكان المحتفلون أعدوا للحفل بعرض نعش ملفوف بعلم فرنسا التي تغلبت عليها إيطاليا بالركلات الترجيحية في مباراة الدور النهائي لكأس العالم يوم الأحد الماضي.. وصعد مارسيلو ليبي المدير الفني للمنتخب الإيطالي واللاعبون على المسرح ورفعوا الكأس الذهبية في حين عزف السلام الوطني الإيطالي عبر مكبرات للصوت كما عزفت أغنية "نحن الأبطال" لفريق كوين لموسيقى الروك..وفي ليلة حارة وتحت ضوء القمر رقص لاعبو المنتخب الأزوري وغنوا لنحو 40 دقيقة بقيادة اليساندرو ديل بييرو نجم فريق يوفنتوس.

وفي مراسم احتفالية أكثر تحفظا استقبل برودي اللاعبين بعد الظهر في ميدان اكتظ بالمشجعين خارج مقره الرسمي ورفع الكأس مع ليبي وكابتن المنتخب فابيو كانافارو أحد أبرز اللاعبين في نهائيات كأس العالم.. وقال برودي للاعبين الذين جرى تسليمهم ميداليات أمام المحتشدين "شكرا لكم على استعادة كرامة كرة القدم الايطالية التي تستحقها وهي تواجه عاصفة غير مسبوقة.".. وكان قائد الطائرة التي عادت بالفريق إلى إيطاليا علق علم البلاد خارج مقصورة القيادة بعد هبوط الطائرة في مطار عسكري جنوبي روما قبل أن ينزل كانافارو وليبي من الطائرة وسط هتافات المشجعين الذين كانوا في انتظارهم بالمطار.

وقال ليبي للتلفزيون الإيطالي على متن الطائرة :«لا أدري إن كنا في أعالي الفضاء أو في أعلى مكان في الدنيا .. لكننا بالتأكيد في منطقة عالية جدا».. وفي معرض إشارته الى الفضيحة التي تعصف بالكرة الايطالية قال ليبي :"نحن سعداء لوقت قصير.. ليس لمدة طويلة بل قصيرة.".. وقالت فدريكا كوتيشيلي (19 عاما) التي كانت تلف نفسها بعلم إيطاليا وتقف وسط آلاف من المشجعين الذين كانوا في انتظار الطائرة :"حضرنا لأننا في العشرينات فقط من عمرنا ولم نشاهد كأس العالم عام 1982 ..وبالنسبة لنا هذه الكأس هي الأهم.".

وأعلن الرئيس الإيطالي جورجيو نابوليتانو إنه سيكرم اللاعبين والجهاز الفني للفريق رسميا بمنحهم أوسمة. ولكن وسط هذه الاحتفالات ما زال مشجعو أربعة أندية بارزة في إيطاليا يركزون أنظارهم على المحكمة الرياضية في روما المقرر أن تعلن حكمها في قضية التلاعب في نتائج مباريات.

ويأمل مشجعو أندية يوفنتوس وميلانو وفيورنتينا ولاتسيو أن تساعد الفرحة بالفوز بكأس العالم في تخفيف العقوبات المقرر أن تصدرها المحكمة. وشارك ثمانية من لاعبي يوفنتوس في مباراة الدور النهائي في كأس العالم بينهم خمسة في المنتخب الإيطالي وثلاثة في المنتخب الفرنسي.

ويخشى المشجعون أن يهبط هؤلاء النجوم إلى دوري الدرجة الثانية الإيطالي أو أقل كما يطالب الإدعاء ، أو يتركوا أنديتهم الإيطالية لتفادي مثل هذا المصير.

وفي حديثه المقتضب مع اللاعبين في روما بدا برودي وكأنه يستبعد إمكانية العفو عن الأندية قائلا :"يجب أن تحافظ كرة القدم على صفحتها نظيفة.".. وأوصى الادعاء الرياضي في قضية التلاعب بهبوط نادي يوفنتوس لدوري الدرجة الثالثة أو أقل وتجريده من لقب الدوري في الموسمين الماضيين مع خصم نقاط منه ببداية الموسم المقبل.

وطالب بهبوط أندية ميلانو وفيورنتينا ولاتسيو لدوري الدرجة الثانية مع خصم نقاط ايضا منهم.

ونفت الأندية تورطها في التلاعب في نتائج مباريات.

وقبل وقت قصير من وصول الطائرة التي تقل المنتخب الأزوري أعلن نادي يوفنتوس تعيين الفرنسي ديدييه ديشان مديرا فنيا للفريق ليحل محل فابيو كابيلو الذي استقال وغادر البلاد الأسبوع الماضي لتدريب فريق ريال مدريد الاسباني.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى