دراسة تنصح المسنين .. تحرك كثيرا تعش طويلا

> شيكاجو «الأيام» رويترز :

> قالت دراسة ان كبار السن الذين يتسم اسلوب حياتهم بالحركة تزداد فرص بقائهم على قيد الحياة عن أقرانهم الخاملين,وشملت الدراسة 302 شخص عمرهم من 70 الى 82 عاما واكتشفت ان الذين يمارسون نشاطا بدنيا ليس بالضرورة تدريبات جسمانية كانوا أقل عرضة للوفاة عن الذين يتسم نمط حياتهم بالخمول.

وقال تود مانيني من المعهد الامريكي للشيخوخة في ماريلاند "الرسالة هنا هي ان اي حركة يمارسها كبار السن هي افضل من لا حركة وان ذلك يمكن ان يتحقق من الانشطة اليومية العادية."

ومن ضمن ثلث المشاركين في الدراسة الذين يستهلكون طاقة كبيرة فان خطر الوفاة على مدار مدة الدراسة وهي ست سنوات كان 12 في المئة بالمقارنة بحوالي 25 في المئة بين الثلث الذين كانوا اقل نشاطا.

وعلى الرغم من ان الدراسة لم توضح لماذا يمكن ان تقلل الحركة من خطر الوفاة الا ان مانيني قال ان الحركة يمكن ان تساعد في الوقاية من امراض مثل مرض القلب والسرطان.

وبدلا من الاعتماد على افادات المشاركين في الدراسة بشأن أنشطتهم تم اعطاؤهم ماء مصنعا من تركيبة خاصة ليشربوه من اجل ان يستطيع الباحثون قياس مستويات ثاني اوكسيد الكربون في البول. ويتم افراز ثاني اوكسيد الكربون اثناء النشاط البدني.

وقالت الدراسة التي نشرت في عدد هذا الاسبوع من دورية الجمعية الطبية الامريكية ان اصحاب النشاط البدني الاكبر كانوا هم الذين يعملون للحصول على المال - وليسوا مجرد متطوعين في اوقات متقطعة - ويصعدون مرتين او اكثر سلالم يوميا.

ووصفت مقالة افتتاحية في الدورية الاكتشاف بأنه "مثير" واقترحت استخدام وسيلة لقياس كثافة النشاط من اجل التأكد من النتائج.

وقال وليام هاسكل من كلية الطب بجامعة ستانفورد وستيفن بلير من معهد كوبر في دالاس "يبدو ان معدلات استهلاك الطاقة المرتفعة لها تأثير وقائي ومن المهم ان نناقش قدر ونوع النشاط البدني المطلوب لتحقيق هذه الفوائد."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى