الامم المتحدة ستدرس اليوم مشروع قرار بريطانيا حول الصومال

> نيويورك «الأيام» ا.ف.ب :

> من المتوقع ان تدرس الامم المتحدة اليوم الخميس مشروع قرار بريطانيا ينص على ارسال قوات لحفظ السلام الى الصومال كما يطالب الاتحاد الافريقي، وفقا لما اعلن دبلوماسيون أمس الأربعاء.

والنص الذي لن يكون ملزما، سينص على ان بامكان مجلس الامن الدولي ان يدرس طلب الاتحاد الافريقي بشان رفع حظر الامم المتحدة على الاسلحة الى الصومال المفروض منذ 1992 "بهدف فتح الطريق امام احتمال ارسال بعثة لحفظ السلام لتسهيل تولي قوات الامن الوطنية" مهامها.

ويوضح النص الذي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه، ان دول مجلس الامن الخمس عشرة ترغب في الموافقة على ارسال بعثة لدعم السلام اذا كانت "ستسهم في احلال السلام والاستقرار في الصومال" على خلفية دراسة مفصلة اجراها الاتحاد الافريقي والسلطة الحكومية للتنمية (ايغاد).

وايغاد منظمة تضم سبع دول في شرق افريقيا (كينيا واوغندا والسودان وجيبوتي واثيوبيا واريتريا وحكومة الصومال الانتقالية) وقد وافقت في كانون الثاني/يناير 2005 على مبدأ تشكيل قوة سلام برعاية ايغاد.

وقال دبلوماسي غربي لوكالة فرانس برس ان النص البريطاني "متوازن بشكل كبير" ويأخذ في الاعتبار تحفظات بعض اعضاء مجلس الامن حيال نشر قوات اجنبية في الصومال حيث تدور حرب اهلية منذ 1991.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى