رواد ديسكفري سعداء بنجاح مهمتهم في الفضاء

> هيوستون «الأيام» جيف فرانكس :

>
طاقم مكوك الفضاء ديسكفري
طاقم مكوك الفضاء ديسكفري
قال رواد مكوك الفضاء ديسكفري انهم أنجزوا الاهداف الاساسية للمهمة ووضعوا ادارة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) على الطريق نحو التعافي من كارثة تحطم المكوك كولومبيا عام 2003.

وجاءت التعليقات في مقابلة معهم على متن المكوك بعد يوم من السباحة في الفضاء قالت وكالة الفضاء الامريكية انه كان خطوة ناجحة نحو استئناف بناء محطة الفضاء الدولية التي تتكلف 100 مليار دولار. ومن المقرر اجراء عملية سير ثالثة واخيرة في الفضاء أمس الأربعاء.

وقال رائد الفضاء بيرس سيلرز "كنا جميعا في ناسا نامل في تحقيق شيئين في هذه الرحلة. الاول ان يحلق المكوك دون مشاكل والا يتعرض (المكوك) لخبطات اثناء الاقلاع... ويبدو اننا حققنا ذلك.

"الامر الثاني هو اننا نود ان نترك المحطة (الفضائية) في حالة جيدة ومستعدة لعملية التجميع... واعتقد اننا حققنا ذلك الان."

وقال مايك كيلي طيار المكوك في اشارة لمحادثة مع شقيقه رائد الفضاء سكوت كيلي "لقد صاغها بأفضل عبارة ممكنة... قال سنعود يا صغيري."

وهذه هي الرحلة الثانية فقط لمكوك الفضاء بعد ان تحطم كولومبيا اثناء عودته الى الارض يوم اول فبراير شباط 2003. وانطلق ديسكفري من فلوريدا يوم 4 من يوليو تموز ومن المقرر عودته يوم 17 من يوليو.

واتصل بوش هاتفيا بطاقم المكوك صباح أمس الأول الثلاثاء وشكرهم على عملهم وقال انه شاهد باهتمام كبير عملية السير في الفضاء.

وقالت دانا برينو المتحدثة باسم البيت الابيض ان بوش أبلغ رواد الفضاء انهم "يجسدون افضل خدمة وعملية استكشاف" ودعاهم واسرهم لزيارة البيت الابيض بعد انتهاء المهمة.

وبعد ثلاثة ايام من العمل لفحص مشاكل كانت قد ادت الى حادثة كولومبيا قال مسؤولون في ناسا انهم لا يساورهم مخاوف بشأن نجاح رحلة ديسكفري.

ولعل ما يمنح الوكالة ثقة بأن بمقدورها استئناف عملية تجميع المحطة الفضائية في مطلع الشهر القادم هو خزان وقود المكوك الذي تسبب في كارثة كولومبيا وأعيد تصميمه من جديد ولكنه فشل في اول محاولة العام الماضي.

وكان سيلرز ومايكل فوسوم قد قاما بعملية سير في الفضاء على درجة عالية من الاهمية نجحوا فيها في اصلاح نظام للنقل يمكن ان ينقل الاجزاء الكبيرة المطلوبة لاكمال العمل بالمحطة.

وتامل ناسا اطلاق 16 رحلة اخرى للمكوك قبل عام 2010 الذي سوف يشهد تقاعد اسطولها المكون من ثلاث مركبات مكوك. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى