تجريد يوفنتوس من لقبي الدوري والحكم بإنزاله مع فيورنتينا ولاتسيو لدوري الدرجة الثانية

> روما «الأيام الرياضي» د.ب.أ:

>
رئيس محكمة الانضباط التابعة للاتحاد الايطالي اثناء نطقه الحكم
رئيس محكمة الانضباط التابعة للاتحاد الايطالي اثناء نطقه الحكم
أسفرت محاكمة رياضية جرت بالعاصمة الايطالية روما مساء أمس الجمعة عن إنزال أندية يوفنتوس وفيورنتينا ولاتسيو إلى دوري الدرجة الثانية لكرة القدم بإيطاليا لثبوت تورطهم في فضيحة التلاعب بنتائج المباريات التي هزت أجواء الكرة الايطالية في الفترة الماضية..كما تقرر تجريد يوفنتوس الذي يعد أكثر الاندية تورطا في الفضيحة من لقب الدوري الايطالي للموسمين الماضيين كذلك جرى خصم 30 نقطة من رصيده بينما يخوض لاتسيو وفيورنتينا دوري الدرجة الثانية في الموسم المقبل مخصوما من رصيديهما سبع نقاط و12 نقطة على الترتيب.

وحكم القضاة أيضا بأن يظل ميلان في الدوري الايطالي ولكنه لن يتمكن من المشاركة بالبطولات الاوروبية في العام المقبل حيث جرى خصم 44 نقطة من رصيده كما سيخوض الموسم المقبل للدوري الايطالي مخصوما من رصيده 15 نقطة.

وأدان القضاة أيضا عددا من مديري الاندية والحكام ومسئولين من الاتحاد الايطالي للعبة. ويعد المتورط الرئيسي في القضية هو لوشيانو موجي المدير العام السابق لنادي يوفنتوس وعوقب بالايقاف عن ممارسة أي نشاط متعلق بكرة القدم لمدة خمس سنوات.

ورغم أن تلك العقوبة أخف مما طالب به ممثلو الادعاء إلا أنها من شأنها أن تحدث ثورة في كرة القدم الايطالية لسنوات طويلة.

وجاء ذلك بعد خمسة أيام فقط من فوز إيطاليا بلقب كأس العالم للمرة الرابعة في تاريخها.. ويبدو أن ذلك سيحطم فرصة إيطاليا في استضافة بطولة كأس الامم الاوروبية عام 2012..

أما يوفنتوس الذي يعتبر رابع أغنى ناد بأوروبا فسيخسر عائدات مشاركته في دوري أبطال أوروبا والتي تقدر بنحو 50 مليون فرنك سويسري كذلك سيخسر عائدات بيع حقوق البث التليفزيوني لمبارياته وعقود الرعاية التي تقدر بمئات الملايين من اليورو.

وبالاضافة إلى ذلك فإن خصم 30 نقطة من رصيد يوفنتوس سيضطره لخوض منافسة شرسة من أجل العودة إلى الدوري الايطالي الذي لم يهبط منه طوال تاريخه الذي يرجع إلى 108 أعوام.

أما لاتسيو الذي يشبه فيورنتينا والذي تعرض لخطر الهبوط في الموسم نفسه فقد اتهم بالخضوع لسطوة موجي. وأوضح القضاة أن كلاوديو لوتيتو مالك نادي لاتسيو تدخل في اختيار حكام محابيين في أربعة من مباريات فريقه.

وثبت على نادي ميلان أن له بعض العلاقات غير الشرعية من خلال مديره ليوناردو مياني والتي تسببت في حصوله على مساعدة الحكام في مباراة واحدة على الاقل.

وكان بعض السياسيين نادوا بالعفو عن جميع المتورطين في تلك الفضيحة بعد فوز إيطاليا بلقب كأس العالم للمرة الرابعة في تاريخها.. ولكن القضاة رفضوا تلك الطلبات.

وكان إجمالي 25 شخص من بينهم مديرو أندية ومسئولون في الاتحاد الايطالي للعبة وحكام تورطوا في تهم الاحتيال في الرياضة والسلوك غير الشرعي.

أما نادي يوفنتوس فهو الوحيد الذي اعترف بالسلوك غير الرياضي باتصاله مع مسئولي التحكيم ولكنه نفى جميع الادعاءات بحدوث تلاعب في نتائج مبارياته.

وكان مشجعو كرة القدم بإيطاليا ينتظرون تلك الاحكام بلهفة وقلق شديدين. وأوضح الاتحاد الايطالي للعبة أنه سيتاح أمام الاندية المدانة مهلة ثلاثة أيام لاستئناف الحكم علما بأن الاحكام النهائية ستصدر في 25 يوليو الحالي وهو اليوم الذي يجب أن تقدم فيه إيطاليا أسماء الاندية المشاركة في البطولات الاوروبية إلى الاتحاد الاوروبي للعبة.

وصرح رئيس يوفنتوس الحالي جوفاني كوبوللي جيغلي :"هذا مدهش .. كنا ننتظر حكما متوازنا.. سنستأنف الحكم امام المجلس الفدرالي..لا نفهم كيف يمكن استبعادنا من موسم 2005-2006. يوفنتوس هو النادي الوحيد الذي اظهر بوضوح تصميما على التغيير.. انزالنا الى الدرجة الثانية مع حسم 30 نقطة امر غير مقبول على الاطلاق".

ومن بين الاشخاص المتهمين بـ"الغش الرياضي" و"عدم الاخلاق الرياضية" المدير العام السابق لنادي يوفنتوس لوتشانو موجي الذي يعتبر "المعلم الاكبر" لنظام التلاعب..وفرضت عليه عقوبة الايقاف عن ممارسة اي عمل رياضة 5 سنوات، واقترحت المحكمة ايضا شطبه من اسرة الاتحاد. .وأنزلت نفس العقوبة مع اقتراح الشطب بحق الاداري المفوض السابق ليوفنتوس انطونيو جيراودو، في حين اوقف الاداري المفوض لميلان ادريانو غاليانو لمدة عام واحد.

وفرضت على الرئيس الفخري لنادي فيورنتينا دييغو ديللا فاللي، صاحب مصنع احذية تودز، عقوبة الايقاف 4 سنوات مع غرامة 30 ألف يورو، وعلى رئيس لاتسيو كلاوديو لوتيتو عقوبة الايقاف 3 سنوات و6 أشهر مع غرامة 40 الف يورو.. وفي المقابل، برأت المحكمة ساحة 5 من الحكام الثمـانية المتهمين بالتورط في هذه الفضيحة.

لوتشانو موجي اثناء خروجه من المحكمة
لوتشانو موجي اثناء خروجه من المحكمة
فضيحة التلاعب: ردود فعل

> جوفاني كوبوللي جيغلي (رئيس يوفنتوس الحالي): هذا مذهل. كنا ننتظر حكما متوازنا.. سنستأنف الحكم امام المجلس الفدرالي .. لا نفهم كيف يمكن استبعادنا من موسم 2005-2006. يوفنتوس هو النادي الوحيد الذي اظهر بوضوح تصميما على التغيير.. انزالنا الى الدرجة الثانية مع حسم 30 نقطة امر غير مقبول على الاطلاق.

> لوتشانو موجي (المدير العام السابق ليوفنتوس): لست مستاء من العقوبة التي فرضت علي وانما بالنسبة الى الاندية المتورطة وانصارها.. كل النتائج التي حصلت على الارض كانت نظامية ولم يتم التلاعب بنتيجة اي مباراة ولم يشترك اي حكم في هذه الفضيحة. .لهذا السبب فإن يوفنتوس في الطليعة والاندية الاخرى ومشجعيها أصيبوا بالذهول من هذا الحكم.

> نادي ميلان في بيان: قرار محكمة الاستئناف التابعة للاتحاد غير عادل على الاطلاق وتستحق هذه المحكمة اصلاحا جذريا.. سنرفع توصية حين يتوفر لدينا نص القرار مع الثقة بأن الحكم سيتغير جذريا في الاستئناف والاعتراف المطلق بصحة وضع المؤسسة.

> كلاوديو لوتيتو (رئيس لاتسيو): لم نكن نتوقع هذا الحكم.. لم يحاول لاتسيو ابدا انتهاك القواعد والانظمة فهو مؤسسة مشتركة في البورصة وسيحاول إسماع صوته الى جميع الهيئات ذات الصلاحية حتى محكمة العدل الاوروبيــة.. في اي حال، هذا الحكم هو مؤقت.

> نادي فيورنتينا في بيان: الحكم غير عادل.. سلوكنا وسلوك المسؤولين في النادي كان دائما في الطريق الصحيح.. فيورنتينا يكرر موقفه المنتقد لهذه الدعوى التي فرضتها ظروف زمنية معينة منعت اجراء تحليل معمق للاحداث المثيرة للجدل.

لهذا السبب واحتراما لمدينة فلورانسا وأنصار النادي وكرامة المسؤولين المعنيين، سيكافح فيورنتينا بكافة الوسائل ولدى جميع الهيئات ذات الصلاحية من اجل إلقاء الضوء على الاحداث وبراءته المطلقة في اي فرضية للغش.

فضيحة التلاعب: العقوبات
في ما يلي العقوبات التي طالت الاندية وبعض المسؤولين في فضيحة التلاعب بنتائج مباريات الدوري الايطالي لكرة القدم في موسم 2004-2005:

الاندية

> نادي يوفنتوس: نزوله الى الدرجة الثانية مع حذف 30 نقطة من رصيده في موسم 2006-2007. سحب لقبي البطل في الموسمين الاخيرين (2004-2005 و2005-2006) وغرامة 80 الف يورو.

> نادي ميلان: بقاؤه في الدرجة الاولى مع حذف 44 نقطة من رصيده في موسم 2005-2006 ما يحرمه من المشاركة في دوري ابطال اوروبا في موسم 2006-2007. حذف 15 نقطة من رصيده في موسم 2006-2007 وغرامة 30 الف يورو.

> نادي فيورنتينا: نزوله الى الدرجة الثانية وحذف 12 نقطة من رصيده في موسم 2006-2007 وغرامة 50 الف يورو.

> نادي لاتسيو: نزوله الى الدرجة الثانية، وحذف 7 نقاط من رصيده في موسم 2006-2007 وغرامة 40 الف يورو.

المسؤولون في الاندية:

> لوتشانو موجي المدير العام السابق ليوفنتوس: ايقاف 5 سنوات عن ممارسة اي عمل رياضي مع اقتراح شطبه من اسرة الاتحاد الايطالي لكرة القدم، وغرامة 50 الف يورو.

> انطونيو جيراودو الاداري المفوض السابق لدي يوفنتوس: ايقاف 5 سنوات عن ممارسة اي عمل رياضي مع اقتراح شطبه من اسرة الاتحاد الايطالي لكرة القدم، وغرامة 20 الف يورو.

> ادريانو غالياني الاداري المفوض السابق لميلان: ايقاف سنة واحدة

> البرازيلي ليوناردو عضو مجلس ادارة ميلان: ايقاف 3 سنوات و6 اشهر

> دييغو ديللا فاللي رئيس نادي فيورنتينا: ايقاف 3 سنوات و6 اشهر وغرامة 20 الف يورو.

> ساندرو منكوتشي عضو مجلس ادارة فيورنتينا: ايقاف 3 سنوات و6 اشهر وغرامة 10 الاف يورو.

> كلاوديو لوتيتو رئيس لاتسيو: ايقاف 3 سنوات و6 اشهر وغرامة 10 الاف يورو.

المسؤولون في الاتحاد

> فرانكو كارارو رئيس الاتحاد المستقيل: ايقاف 4 سنوات و6 اشهر.

> اينوتشنزو ماتزيني نائب رئيس الاتحاد المستقيل: ايقاف 5 سنوات.

المسؤولون عن تعيين ومراقبة الحكام

> باولو برغامو المكلف تعيين حكام الساحة في موسم 2004-2005: لا حكم لوجود عيب في شكل القضية.

> بيارلويجي بايريتو المكلف بتعيين حكام الساحة في موسم 2004-2005: ايقاف سنتين و6 اشهر.

> جنارو ماتزيي المكلف بتعيين حكام الخطوط في موسم 2004-2005: ايقاف سنة واحدة.

> توليو لانيزي رئيس رابطة الحكام الايطاليين المستقيل: ايقاف سنتين و6 اشهر.

> بيترو اينارجولا المشرف على الحكام: انذار.

الحكام:

> ماسيمو دي سانتيس: ايقاف 4 سنوات و6 اشهر.

> باولو دونداريني: ايقاف 3 سنوات و6 اشهر.

> جانلوكا باباريستا: ايقاف 3 اشهر.

> باولو برتيني ودومينيكو ميسينا وباسكوالي رودومونتي وباولو تاليافنتو وجانلوكا روكي: براءة.

حكام الراية

> كلاوديو بوليزي: ايقاف سنة واحدة.

> فابريتسيو بابيني: ايقاف سنة واحدة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى