زيوت السمك الغذائية ربما تقلل من مخاطر الاصابة بأمراض العيون

> نيويورك «الأيام» امي نورتن:

>
جانب من الاسماك
جانب من الاسماك
على العكس من بعض الدراسات السابقة تشير دراسة جديدة الى أن تناول الأحماض الدهنية الموجودة في الاسماك قد يساعد في وقاية من الاصابة بالتدهور الذي يحدث احيانا مع التقدم في العمر في شبكية العين مما يؤدي إلى العمي.

ووجدت العديد من الدراسات التي جرت في السنوات الأخيرة ان هناك صلة بين ارتفاع نسبة تناول الدهون عبر أي مصدر من المصادر وزيادة مخاطر الاصابة بهذا المرض مع تقدم العمر وهو السبب الرئيسي لفقدان النظر بين كبار السن.

وكانت النتائج محيرة نظرا لان الدهون غير المشبعة المستخلصة من الأسماك والمصادر النباتية مثل زيت الزيتون معروفة على نطاق واسع باعتبارها دهونا صحية يمكنها الوقاية من أمراض القلب وغيرها من الامراض.

واضافت الدراسة الجديدة التي نشرت في دورية أرشيف طب العيون الكثير إلى هذه الحيرة.

ولم يجد الباحثون الاستراليون الذين تابعوا ما يزيد على 3600 من كبار السن على مدار خمس سنوات أية أدلة على أن الدهون الغذائية من أي نوع تزيد مخاطر الاصابة بهذا المرض.

وأكثر من ذلك فإن الرجال والنساء الذين يتناولون احماض اوميجا-3 الاكثر دهنية يواجهون مخاطر اقل للاصابة بتدهور الشبكية عنهم بالنسبة لهؤلاء الذين يحصلون على كميات أقل.

وتوجد دهون أوميجا-3 غير المشبعة بشكل كبير في السمك المحتوي على نسبة كبيرة من الزيوت وبدرجة أقل في حبوب الكتان والمكسرات وفول الصويا.

ففي الدراسة سجل الاشخاص الذين تناولوا الاسماك مرة واحدة على الاقل في الاسبوع تراجعا بنسبة 40 في المئة في احتمالات الاصابة المبكرة بالمرض مقارنة بنظرائهم الذين تناولوا الاسماك مرة واحدة في الشهر.

ويواجه الاشخاص الذين يتناولون الأسماك ثلاث مرات أسبوعيا مخاطر أقل بكثير للاصابة بالتدهور البقعي لشبكية العين. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى