هاوارد يزور القوات الاسترالية في تيمور الشرقية

> ديلي «الأيام» ليرو دا فونسيكا :

>
رئيس الوزراء الاسترالي جون هاوارد
رئيس الوزراء الاسترالي جون هاوارد
التقى رئيس الوزراء الاسترالي جون هاوارد أمس الثلاثاء بقوات بلاده التي تقود مهمة لحفظ السلام في تيمور الشرقية في إطار زيارة من المقرر ان يجري خلالها محادثات مع أعضاء الحكومة الجديدة لهذا البلد الصغير المضطرب.

والتقى هاوارد لدى وصوله برئيس الوزراء الجديد خوسيه راموس هورتا الذي تولى السلطة الأسبوع الماضي بعد استقالة مرعي الكثيري في أعقاب أسابيع من الاشتباكات وأعمال النهب والحرق قتل خلالها 20 شخصا على الأقل كما نزح قرابة 100 ألف.

وتوجه هاوارد في حراسة أمنية مشددة إلى الميناء في ديلي لزيارة القوات الاسترالية المشاركة ضمن قوة من 2500 فرد من قوات حفظ السلام الدولية التي ارسلت إلى تيمور الشرقية لاستعادة سلام هش.

وكانت أعمال العنف اندلعت بعدما سرح الكثيري قرابة 600 من قوات الجيش البالغ قوامه 1400 جندي عندما احتجوا على تعرضهم لتمييز مرتبط باصولهم الإقليمية.

وأبلغ هاوارد الصحفيين في داروين قبل سفره إلى ديلي بأن القوات الاسترالية ستبقى في تيمور الشرقية لبعض الوقت.

ومن المقرر أن يجتمع هاوارد مع أعضاء الحكومة الجديدة التي أدت اليمين الدستوري يوم الجمعة الماضية خلال زيارته التي تستمر يوما واحدا.

ومهمة حفظ السلام الأسترالية الحالية في تيمور الشرقية هي ثاني مرة ترسل فيها كانبيرا قوات خلال السنوات الأخيرة لهذا البلد لاستعادة النظام.

ومن الناحية الاقتصادية تعد تيمور الشرقية التي يسكنها نحو مليون نسمة إحدى أفقر بلدان العالم وتعاني من ارتفاع هائل في نسبة البطالة رغم أن من المتوقع أن تحصل على مليارات الدولارات خلال العقود القادمة من موارد الطاقة التي يجري تطويرها حاليا.

(شارك في التغطية جيمس جروبيل من كانبيرا) رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى