وكالات اغاثة انسانية تنسحب من اقليم هلمند بجنوب افغانستان

> كابول «الأيام» جيريمي لورنس :

>
وزير الدفاع الالماني فرانز يتفقد قواته في غرب افغانستان
وزير الدفاع الالماني فرانز يتفقد قواته في غرب افغانستان
قالت بعض وكالات الاغاثة الانسانية أمس الثلاثاء انها قلصت انشطتها في اقليم هلمند الافغاني الواقع في جنوب البلاد لدواع تتعلق بسلامة العاملين قبل اقل من اسبوعين على تسلم قوات حلف شمال الاطلسي مهام حفظ السلام في المنطقة.

وشن مسلحون وعصابات الاتجار بالمخدرات هجمات شبه يومية استهدفت قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة في الجنوب على مدار الاسابيع الستة الماضية.

وسيضطلع حلف الأطلسي بما يعتبره اصعب المهام البرية للحلف في تاريخه عندما يتسلم من قوات التحالف مهمة حفظ السلام بالجنوب في نهاية الشهر الجاري.

وكانت هلمند مسرحا لعدد من اعنف المعارك في الاسابيع الماضية وقتل 14 من الجنود الاجانب منذ مارس اذار الماضي.

وقال عبد الخالق المدير الاقليمي لفريق اغاثة من بنجلادش انه تم سحب طاقمه من هلمند. واوضح "انهينا العملية في الوقت الراهن لدواع تتعلق بعد الامان."

وقال محمد ناصر فوشانجي مسؤول الامن بمجموعة ميرسي وهي جماعة اغاثة انسانية يمولها الغرب ان الانشطة تم تقليصها في منطقتين بهلمند لكن المكتب الرئيسي لايزال مفتوحا.

وشنت قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة عملية عسكرية كبيرة الشهر الماضي في اعقاب تصعيد حاد للعنف من قبل مسلحي طالبان في انحاء الجنوب.

وقال الكولونيل توم كولينز المتحدث باسم قوات التحالف للصحفيين "ندفع متشددي طالبان خارج ملاذاتهم الامنة.. خارج مناطق لم تصل اليها الحكومة من قبل,انهم يضعفون."

في حين قال مصدر امني غربي لرويترز ان طالبان تهيمن على مناطق شاسعة بالجنوب وانه لا تبدو في المدى المنظور نهاية لاعمالهم المسلحة.

واضاف ان طالبان تصدر اوامر للمزارعين المحللين بعدم ري محاصيلهم لان ذلك يعوق تحركاتهم.

وقال مصدر رفض ان يذكر اسمه "الهجمات الانتحارية العارضة بالقنابل التي نعاني منها حاليا هي مجرد قمة الجبل الجليدي."

(شارك في التغطية يحيى نبوي من غازني ويوسف عظيمي وسيد صلاح الدين من كابول) رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى