كوريا الجنوبية تحذر من رد فعل "مفرط" تجاه جارتها الشمالية

> سول «الأيام» رويترز :

>
وزير خارجية كوريا الجنوبية بان كي مون
وزير خارجية كوريا الجنوبية بان كي مون
حذر الرئيس الكوري الجنوبي روه مو هيون أمس الأربعاء من أي رد فعل "مفرط" على إجراء كوريا الشمالية تجارب صاروخية قائلا إنه لن يؤدي الا لزيادة التوتر,ومن المرجح أن ينظر الى تصريحاته التي أدلى بها خلال اجتماع للوزراء المعنيين بالمسائل الأمنية على أنها ضربة عنيفة لليابان المجاورة التي تبحث فرض مزيد من العقوبات على كوريا الشمالية بسبب تجاربها الصاروخية التي أجرتها في الخامس من يوليو تموز وأثارت إدانة دولية.

وكانت اليابان المحرك الرئيسي وراء عقوبات فرضها مجلس الأمن الدولي على كوريا الشمالية مطلع هذا الأسبوع بشأن التجارب الصاروخية.

ونقل سونج مين سون مستشار الأمن القومي الكوري الجنوبي عن الرئيس روه قوله إن التجارب زعزعت استقرار شبه الجزيرة الكورية واثارت التوتر.

لكنه أضاف أن "رد فعل مفرطا على التجارب الصاروخية لكوريا الشمالية يخلق توترات ومواجهة لا داعي لها. هذه التحركات لا يمكن أن تساعد في حل المشكلات."

كان البيت الأزرق وهو القصر الرئاسي في كوريا الجنوبية قد اتهم القادة السياسيين اليابانيين "بالعجرفة والتهور" بإثارة إمكانية شن هجمات وقائية عقب

التجارب الصاروخية ووصف تصريحاتهم بأنها محاولة لتعميق أزمة بشبه الجزيرة الكورية ولتبرير إضفاء الصفة العسكرية على اليابان.

وتمسكت كوريا الجنوبية بسياسة التعامل مع جارتها الشمالية التي ما زالت من الناحية الفنية في حالة حرب معها لكن العلاقات بين البلدين تدهورت منذ التجارب الصاروخية التي أجريت رغم تحذيرات دولية بأنها ستثير التوتر بشكل خطير في المنطقة.

وانهارت محادثات وزارية بين الكوريتين الأسبوع الماضي حيث أوقفت سول أي مساعدات أخرى فيما حذرت بيونجيانج كوريا الجنوبية من أنها "ستدفع الثمن".

وقال روه إن حكومته ستبذل كل ما في وسعها من جهود دبلوماسية لتشجيع عودة كوريا الشمالية الى المحادثات السداسية المتعثرة منذ فترة طويلة وتهدف الى إنهاء برنامج التسلح النووي لبيونجيانج.

وقال بان كي مون وزير خارجية كوريا الجنوبية للصحفيين إنه اذا لم تشارك كوريا الشمالية في المحادثات فهناك احتمال أن تجتمع الدول الخمس الأخرى وهي الخطوة التي تساندها واشنطن.

وتشارك في المحادثات السداسية الكوريتان والصين واليابان وروسيا والولايات المتحدة,وقال بان "اذا كنا سنعقد محادثات خماسية فإنه يجب الا يكون هدفها عزل كوريا الشمالية او ممارسة مزيد من الضغط عليها."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى