رئيس وزراء تايلاند يدعو شعبه للوحدة قبل انتخابات اكتوبر

> بانكوك «الأيام» رويترز :

>
رئيس الوزراء التايلاندي تاكسين شيناواترا
رئيس الوزراء التايلاندي تاكسين شيناواترا
ناشد رئيس الوزراء التايلاندي تاكسين شيناواترا الشعب التوحد ودعاه للمشاركة في الانتخابات المقررة في 15 اكتوبر تشرين الاول والمتوقع على نطاق واسع ان يفوز فيها حزبه لكن باغلبية منخفضة.

وفجر الملك بوميبون ادولياديج مفاجأة أمس الأول الجمعة عندما وافق على اعادة اجراء انتخابات ابريل نيسان التي ابطلت نتائجها قائلا إنه يريد نهاية سريعة للازمة السياسية التي طال امدها والتي ادت إلى انصراف المستثمرين الاجانب عن البلاد والاضرار بالاقتصاد.

وقال تاكسين أمس السبت في خطابه الاذاعي الاسبوعي "يتعين على جميع الاحزاب ان تتصالح وان تعود البلاد إلى وضعها الطبيعي بسرعة. اختلافنا في الرأي سمة جميلة من سمات الديمقراطية لكن الفرقة هدامة."

ولم يتضح بعد ان كان تم التوصل لاتفاق سياسي قبل موافقة الملك على موعد الانتخابات الذي حددته الحكومة في مايو ايار بعد ان فشلت انتخابات الثاني من ابريل في حسم النتيجة وابطلتها المحاكم.

ولم يحدد تاكسين الذي سيقود حزبه (التايلانديون المتحابون) في الانتخابات إن كان سيسعى لاعادة انتخابه رئيسا للوزراء مع اجتماع البرلمان.

ونقلت صحيفة بانكوك بوست أمس السبت عن مصدر في الحزب طلب عدم نشر اسمه القول إن تاكسين "سيأخذ فترة راحة بعد الانتخابات" ولن يقبل منصب رئيس الوزراء.

لكن محللين لا يرجحون حدوث ذلك إلا اذا فشل الحزب في الحصول على اغلبية في البرلمان المؤلف من 500 مقعد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى